شخصيات وأعلام

بحث عن خالد بن الوليد سيف الله المسلول

بحث عن خالد بن الوليد

إنه : (خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالي) وكنيته (أبي سليمان) أمه هي (لبانة بنت الحارث) ، وهي أخت أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها (ميمونة بنت الحارث) ، صحابي جليل وقد مدحه النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقال فيه : (نعم يا عبد الله خالد بن الوليد سيف من سيوف الله) ، وكان إسلامه رضي الله عنه قبل فتح مكه ، وكان أبيه سيد في قريش ، ولقب بريحانة قريش ، ويلتقي نسبه بالنبي صلى الله عليه وسلم بمرة بن كعب ، وقد كان خالد بن الوليد حريص على تربية أبنائه على الحرب ، والفروسية ، واستعمال الأسلحة ، كما أنه كان شديد العداء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولرسالة الإسلام قبل إسلامه ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على إسلام خالد بن الوليد ، وصفات خالد بن الوليد ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالصحابي الجليل خالد بن الوليد ، فتابعوا معنا.

إسلام خالد بن الوليد:

  1. لقد اعتنق رضي الله عنه الإسلام بعد أن جاوز سن الـ40 ، وكان هذا بعد أن أرسل له أخوه رسالة خاطبه فيها فقال : (سألني رسول الله عنك، فقال أين خالد؟ فقلت: يأتي به الله، فقال: ما مِثلُه جَهِلَ الإسلامَ، ولو كان يجعل نِكايتَهُ مع المسلمين على المشركين كان خيرًا له، ولَقَدَّمْناهُ على غَيرِه، فاستدرك يا أخي ما فاتك منه فقد فاتتك مواطن صالحة).
  2. فخرج رضي الله عنه على حصانه متجه للمدينة ، وسار معه الصحابي عمرو بن العاص وعثمان بن طلحة بن أبي طلحة رضي الله عنهم ، ووصلوا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك كان في اليوم الأول من شهر صفر في السنة الـ8 للهجرة النبوية ، فلما دخلوا على النبي صلى الله عليه وسلم سلموا عليه ، ورد عليهم النبي باستبشار ، وطلب منه خالد أن يستغفر له ، ففعل النبي صلى الله عليه وسلم.

للمزيد يمكنك قراءة : ابو بكر الصديق قصة إسلامه

صفات خالد بن الوليد:

  • لقد تمتع رضي الله عنه بقوة في جسمه ، إلا أنه لم يتم الوقوف على نص يوضح هذا إلا قوله عن نفسه رضي الله عنه : (قَدِ انْقَطَعَتْ في يَدِي يَومَ مُؤْتَةَ تِسْعَةُ أسْيَافٍ فَما بَقِيَ في يَدِي إلَّا صَفِيحَةٌ يَمَانِيَةٌ) ، وقد ورد ما يوضح التشابه بالبنية الجسدية لخالد رضي الله عنه مع عمر الفاروق رضي الله عنه ، بدليل خلط بعض العوام بينهما.

صفاته الخلقية:

لقد تحلى رضي الله عنه بعدد من الصفات الخلقية العظيمة ، وفيما يلي توضيح لبعض منها :

  1. الرأي والحكمة : فكان خالد بن الوليد صاحب رأي ومشورة ، وقد عرف عنه عمق التفكير ، حيث لا يصدر رأيه إلا عن رؤية وتبصر.
  2. الكرم والجود : لقد اشتهر رضي الله عنه بالكرم وحب العطاء ، فكان خالد بن الوليد يهب العطايا لأشراف العرب من ماله الخاص ، وكان محب مضحي بنفسه مؤثراً للآخرين على ذاته ، طمعاً بنيل الثواب والأجر من الله عز وجل.
  3. العلم : كان رضي الله عنه على علم بأحكام الجهاد ، وذلك لحاجته إليه وقيامه له ، إلا أنه لم يكن على قدر كاف من العلم بالعلوم الأخرى ، وذلك إذا ما قورن مع غيره من الصحابة ممن رافقوا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقت أطول.
  4. الشجاعة : كان رضي الله عنه مضرب مثل عبر العصور في الشجاعة ، ثابت ومثبت لغيره من الناس ، فقال الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه : (عجزت النساء أن ينشئن مثل خالد).
  5. الفصاحة والبلاغة : كان خالد بن الوليد خطيب مفوه فصيح ، فقد ألقى رضي الله عنه خطبة بعد مبايعة الصديق رضي الله عنه أثنى فيها عليه ، وأثنى على خطبته أحد الشعراء.

للمزيد يمكنك قراءة : شخصية عمر بن الخطاب قبل وبعد الإسلام

معلومات عن خالد بن الوليد
معلومات عن خالد بن الوليد
صحابة رسول الله
صحابة رسول الله
مقولة خالد قبل موته
مقولة خالد قبل موته

للمزيد يمكنك قراءة : عثمان بن عفان رضي الله عنه تعرف على قصة حياته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى