معلومات

بحث عن الفطريات وأضرارها وفوائدها الاقتصادية

بحث عن الفطريات

إن الفطريات تعد من الكائنات الحية حقيقية النوى ، فالفطريات مملكة منفصلة تشمل أكثر من 100 ألف نوع مختلف ، وجدر خلاياها مكونة من مادتي البكتين ، والسليلويز ، وأحجامها متراوحة بصورة كبيرة ، فمنها ما لا يمكننا رؤيته بالعين المجردة ، ومنها ما يمكننا رؤيته كعفن الخبز مثلاً ، ومنها ما هو كبير نسبياً كعش الغراب ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تغذية الفطريات ، ومكان معيشة الفطريات ، وتكاثر الفطريات ، والفوائد الاقتصادية للفطريات ، والأضرار التي تسببها الفطريات ، فتابعوا معنا.

تركيب الفطريات:

  • إن الفطريات مكونة من خيوط ريشية تسمى بالخيوط الفطرية ، وتتجمع ببعضها البعض كي تنتج الغزل الفطري ، ومن الممكن ملاحظة الملمس الإسفنجي لفطر المشروم وذلك عند قطعه ، لأنه مكون من كتلة من الخيوط الفطرية المتراصة على بعضها بصورة كبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البكتريا النافعة ومصادرها

تغذية الفطريات:

  • بصورة عامة تقوم الفطريات بامتصاص أكلها بعد هضمه خارجياً ، وهذا بإفراز مواد هاضمة يطلق عليها هيدرولازلات ، ونوع الغذاء يختلف باختلاف نوع الفطر ، فمنها على سبيل المثال ما يتغذى على أنسجة الحيوانات ، أو النباتات ، ومنها من تعيش بصورة متكافلة مع الطحالب ، بحيث توفر الفطريات الأملاح والماء ، والطحلب يقوم بصنع الغذاء وهو ما يطلق عليه بالأشنات.

مكان عيش الفطريات:

  • إن الفطور تتكيف في الكثير من البيئات المختلفة ، فمنا مثلاً ما يشرط وجود الرطوبة والدفء لمعيشته ، ومنها ما يعيش بالبيئات الجافة ، وحتى بالمياه المالحة ، ومن الممكن أن تعيش على أجساد كائنات حية أخرى كالحيوانات ، والبشر ، وعلى أغصان الأشجار وغيرها ، كما أن درجات الحرارة المناسبة لها تختلف بالاعتماد على نوع الفطريات ، فمنها على سبيل المثال ما يعيش بدرجات حرارة متراوحة ما بين الـ30 ، والـ70 درجة ، وهي في الغالب فطريات متطفلة ، أما بالنسبة للرمية فتعيش بمعدل درجة حرارة أقل ، ومنها ما يعيش ببيئات لا تحتوي الأكسجين.

تكاثر الفطريات:

  • إن الفطريات تتكاثر بطريقتين ، فهي تتكاثر إما جنسياً عن طريق الأبواغ ، بحيث يتمكن الفطر من تكوين نوعين من الأبواغ : أنثوية ، وذكرية ، ولكن الإخصاب يكون من نوعين مختلفين ، أو لا جنسياً من خلال الانشطار ، أو التبرعم كما بالخميرة.

الفوائد الاقتصادية للفطريات:

  1. تستعمل بصورة واسعة بالصناعات المختلفة للتخمير مثل : الحلويات ، والخبز ، والأجبان ، والألبان.
  2. إن فطر عش الغراب يعتبر من الأطعمة التي يتناولها البشر ، وتدخل في الكثير من الوصفات الشهيرة كشوربة الفطر ، والبيتزا.
  3. إن فطر البنسلين يستعمل لإنتاج البنسلين الذي يعتبر أحد المضادات الحيوية المهمة.
  4. تحليل المواد العضوية من بقايا النباتات ، والجثث ، وفضلات الحيوانات ، لعناصر بسيطة تزيد من غنى التربة وخصوبتها.

الأضرار التي تسببها الفطريات:

  1. إن الفطريات تسبب الكثير من الأمراض المتنوعة ، فمنا ما يصيب الجلد كفطر القدم الرياضي ، والقوباء الحلقية ، ذلك بالإضافة لالتهاب الأذن الوسطى وغيرها.
  2. يوجد الكثير من الفطر السام الشبيه بفطر عش الغراب ، وبالتالي يؤدي لتسمم الإنسان والحيوان لو تم تناوله.
  3. تسبب التلف للكثير من المواد الغذائية كالأرز ، والخبز ، وغيرها الكثير من المواد لو لم تخزن وتحفظ بصورة صحيحة.
  4. تسبب التلف للكثير من المحاصيل الزراعية كالبطاطا ، والبندورة ، والقمح ، والذرة ، والقطن ، وغيرها الكثير مما يؤدي لخسائر اقتصادية هائلة.

الفطريات السامة:

  • إن بعض الفطريات تعتبر سامة ، حتى أن بعضها يعد سام جداً ، ومن الممكن أن يؤدي للموت الفوري للبشر والحيوانات ، والفطريات القاتلة تحتوي في الغالب على مادة يطلق عليها سموم الأماتين ، تلك المادة تثبط عمل إنزيم البلمرة ، وهذا الإنزيم يعد ضروري يشارك بإنتاج الحمض النووي الريبوزي الرسول ، الذي يلعب دور مهم جداً بنسخ الحمض النووي وفي بناء البروتين ، وبدون هذا الحمض يتوقف استقلاب الخلية وتتحلل.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حبوب خميرة البيرة وأضرارها

الفطريات بالصور:

بحث عن الفطريات
بحث عن الفطريات
الفطريات
الفطريات
فوائد وأضرار الفطريات
فوائد وأضرار الفطريات

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفطر ؟ انواعه وفوائده وكيفية جمعه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى