معلومات

بحث عن الفطريات وأضرارها وفوائدها الاقتصادية

بحث عن الفطريات

إن الفطريات تعد من الكائنات الحية حقيقية النوى ، فالفطريات مملكة منفصلة تشمل أكثر من 100 ألف نوع مختلف ، وجدر خلاياها مكونة من مادتي البكتين ، والسليلويز ، وأحجامها متراوحة بصورة كبيرة ، فمنها ما لا يمكننا رؤيته بالعين المجردة ، ومنها ما يمكننا رؤيته كعفن الخبز مثلاً ، ومنها ما هو كبير نسبياً كعش الغراب ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تغذية الفطريات ، ومكان معيشة الفطريات ، وتكاثر الفطريات ، والفوائد الاقتصادية للفطريات ، والأضرار التي تسببها الفطريات ، فتابعوا معنا.

تركيب الفطريات:

  • إن الفطريات مكونة من خيوط ريشية تسمى بالخيوط الفطرية ، وتتجمع ببعضها البعض كي تنتج الغزل الفطري ، ومن الممكن ملاحظة الملمس الإسفنجي لفطر المشروم وذلك عند قطعه ، لأنه مكون من كتلة من الخيوط الفطرية المتراصة على بعضها بصورة كبيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البكتريا النافعة ومصادرها

تغذية الفطريات:

  • بصورة عامة تقوم الفطريات بامتصاص أكلها بعد هضمه خارجياً ، وهذا بإفراز مواد هاضمة يطلق عليها هيدرولازلات ، ونوع الغذاء يختلف باختلاف نوع الفطر ، فمنها على سبيل المثال ما يتغذى على أنسجة الحيوانات ، أو النباتات ، ومنها من تعيش بصورة متكافلة مع الطحالب ، بحيث توفر الفطريات الأملاح والماء ، والطحلب يقوم بصنع الغذاء وهو ما يطلق عليه بالأشنات.

مكان عيش الفطريات:

  • إن الفطور تتكيف في الكثير من البيئات المختلفة ، فمنا مثلاً ما يشرط وجود الرطوبة والدفء لمعيشته ، ومنها ما يعيش بالبيئات الجافة ، وحتى بالمياه المالحة ، ومن الممكن أن تعيش على أجساد كائنات حية أخرى كالحيوانات ، والبشر ، وعلى أغصان الأشجار وغيرها ، كما أن درجات الحرارة المناسبة لها تختلف بالاعتماد على نوع الفطريات ، فمنها على سبيل المثال ما يعيش بدرجات حرارة متراوحة ما بين الـ30 ، والـ70 درجة ، وهي في الغالب فطريات متطفلة ، أما بالنسبة للرمية فتعيش بمعدل درجة حرارة أقل ، ومنها ما يعيش ببيئات لا تحتوي الأكسجين.

تكاثر الفطريات:

  • إن الفطريات تتكاثر بطريقتين ، فهي تتكاثر إما جنسياً عن طريق الأبواغ ، بحيث يتمكن الفطر من تكوين نوعين من الأبواغ : أنثوية ، وذكرية ، ولكن الإخصاب يكون من نوعين مختلفين ، أو لا جنسياً من خلال الانشطار ، أو التبرعم كما بالخميرة.

الفوائد الاقتصادية للفطريات:

  1. تستعمل بصورة واسعة بالصناعات المختلفة للتخمير مثل : الحلويات ، والخبز ، والأجبان ، والألبان.
  2. إن فطر عش الغراب يعتبر من الأطعمة التي يتناولها البشر ، وتدخل في الكثير من الوصفات الشهيرة كشوربة الفطر ، والبيتزا.
  3. إن فطر البنسلين يستعمل لإنتاج البنسلين الذي يعتبر أحد المضادات الحيوية المهمة.
  4. تحليل المواد العضوية من بقايا النباتات ، والجثث ، وفضلات الحيوانات ، لعناصر بسيطة تزيد من غنى التربة وخصوبتها.

الأضرار التي تسببها الفطريات:

  1. إن الفطريات تسبب الكثير من الأمراض المتنوعة ، فمنا ما يصيب الجلد كفطر القدم الرياضي ، والقوباء الحلقية ، ذلك بالإضافة لالتهاب الأذن الوسطى وغيرها.
  2. يوجد الكثير من الفطر السام الشبيه بفطر عش الغراب ، وبالتالي يؤدي لتسمم الإنسان والحيوان لو تم تناوله.
  3. تسبب التلف للكثير من المواد الغذائية كالأرز ، والخبز ، وغيرها الكثير من المواد لو لم تخزن وتحفظ بصورة صحيحة.
  4. تسبب التلف للكثير من المحاصيل الزراعية كالبطاطا ، والبندورة ، والقمح ، والذرة ، والقطن ، وغيرها الكثير مما يؤدي لخسائر اقتصادية هائلة.

الفطريات السامة:

  • إن بعض الفطريات تعتبر سامة ، حتى أن بعضها يعد سام جداً ، ومن الممكن أن يؤدي للموت الفوري للبشر والحيوانات ، والفطريات القاتلة تحتوي في الغالب على مادة يطلق عليها سموم الأماتين ، تلك المادة تثبط عمل إنزيم البلمرة ، وهذا الإنزيم يعد ضروري يشارك بإنتاج الحمض النووي الريبوزي الرسول ، الذي يلعب دور مهم جداً بنسخ الحمض النووي وفي بناء البروتين ، وبدون هذا الحمض يتوقف استقلاب الخلية وتتحلل.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حبوب خميرة البيرة وأضرارها

الفطريات بالصور:

بحث عن الفطريات
بحث عن الفطريات
الفطريات
الفطريات
فوائد وأضرار الفطريات
فوائد وأضرار الفطريات

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفطر ؟ انواعه وفوائده وكيفية جمعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى