معلومات

تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع! العبارة (صح/خطأ)

لقد كانت المجموعة الشمسية موضع دراسة علماء الفضاء المسلمين والأوروبيين منذ آلاف السنين ، وبعد ذلك توالت رحلات استكشاف الفضاء ومعرفة أسرار الكواكب وأعداد الأقمار التي تحيط بها ذلك بالإضافة للاهتمام بكافة الظواهر الفلكية كخسوف القمر وكسوف الشمس وغيرها ، واليوم سوف نتعرف على إجابة تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع! وتأثير التوابع على كوكب الأرض.

ما هي المجموعة الشمسية:

إن المجموعة الشمسية عبارة عن الشمس وكل ما حولها من كواكب وأجرام سماوية تطوف بالفضاء الخارجي ، وتختلف من حيث الحجم ، ويوجد توابع وعناصر للمجموعة الشمسية ويتألف النظام من كواكب ، ألا وهي :

  1. كوكب عطارد.
  2. الزهرة.
  3. كوكب الأرض.
  4. المريخ.
  5. كوكب المشتري.
  6. زحل.
  7. كوكب أورانوس.
  8. نبتون.
  9. كوكب بلوتو.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟

تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع!

إن علم الفضاء والفلك قد برع فيه المسلمون منذ قديم الأزل ، وذلك أثناء ترحالهم بالصحراء والاستدلال على الطريق من خلال النجوم الموجودة بالسماء قد بدأت عين المرء تبحث عن كافة الأشياء المحيطة به في السماء ، وذلك الفضاء الخارجي الهائل وما يتبع الشمس وكوكبنا كوكب الأرض ، حتى تمكن المرء من الوصول بسفنه واستكشاف الكثير من المجرات والكواكب الأخرى ، منه على سبيل المثال كوكب المريخ والأرض وزحل وغيرها من الكواكب لتصبح المجموعة الشمسية بمتناول اليد ونعرف توابعها وعناصر النظام فيها.

  1. وبالنسبة لسؤال : تتكون المجموعة الشمسية من عدد من التوابع؟
  2. الإجابة : عبارة صحيحة.

الفرق ما بين توابع وعناصر المجموعة الشمسية:

لو قمنا بمقارنة توابع المجموعة الشمسية وعناصر لا نكاد نفرق بوضوح بينهما ، وذلك لأنهما عبارة عن أجسام تعوم بالفضاء الخارجي وتزين السماء خارج كوكبنا كوكب الأرض ، وفي الأسفل سوف نتعرف على الفرق بينهما :

  1. إن توابع النظام الشمسي يتم تعريفه على أنه كل ما يلحق النظام من مكونات تبرز بسماء عناصر المجموعة ، وقد تم اكتشافها لأول مرة في دولة فلسطين ، ومنها على سبيل المثال : الشهب والنيازك والرجم والمذنبات ، وغيرها.
  2. إن عناصر المجموعة الشمسية يتم تعريفها على أنها عبارة عن مكونات النظام الرئيسية بالفضاء من كواكب وكويكبات وأقمار وشمس ، وهناك تسعة كواكب تتبع الشمس كأهم عناصر النظام.

للمزيد يمكنك قراءة : متى يكتمل القمر في الشهر الهجري

عناصر المجموعة الشمسية:

تتكون المجموعة الشمسية من نجم الشمس ، ذلك فضلاً لكافة الأجرام السماوية التي تدور من حوله بسبب قوة الجاذبية ، حيث تشمل تلك الأجرام كلاً من : النيازك ، والكواكب الضخمة منها والقزمة ، فضلاً للكويكبات والأقمار والنيازك ، ذلك وتوجد كافة أجسام المجموعة الشمسية بمجرة درب التبانة ، وفي الأسفل سوف نفصل بعض تلك العناصر :

الشمس:

  1. وتعتبر هي النجم المركزي للمجموعة الشمسية ، وتتألف بصورة أساسية من الغاز الساخن ، وتتسم بهيئتها الكروية الكبيرة ، فهي تشكل جُل كتلة النظام الشمسي ، حيث تبلغ كتلتها بالتحديد 1.99×3010 كيلو جرام ، بمعنى ما يساوي ثلاثمائة وثلاثة وثلاثون ألف ضعف كتلة كوكبنا كوكب الأرض.
  2. أما بخصوص الحجم فيصل إلى 1.44×3310 سم3 ، بمعنى ما يفوق حجم كوكب الأرض بنحو مليون وثلاثمائة ألف ضعف ، وبالرغم من إمكانية مشاهدة الشمس بالسماء في الليل مثلها مثل بقية النجوم ، إلا أنها تظهر أكبر في الحجم ، وأكثر توجه وإنارة منهم ، ويرجع سبب هذا الأمر لقصر المسافة بينها وبين كوكب الأرض ، وذلك لو قارناها بالنجوم الأخرى.
  3. حيث يصل متوسط المسافة بينها وبين كوكبنا كوكب الأرض إل  1,5×810كيلو متر ، إلا أن تلك المسافة تختلف على مدار العام ، وبنسبة تصل إلى واحد ونصف في المائة زيادة أو نقصان ، ونشير هنا لأن عمر الشمس الحالي يفوق أربعة ونصف مليار عام على أقل تقدير ، كما يصل طول قطرها لنحو مليون وأربعمائة ألف كيلو متر ، بمعنى ما يعادل مائة وتسعة أضعاف قطر كوكبنا كوكب الأرض ، ونحو عشرة أضعاف قطر كوكب المشترى.

الكواكب:

  1. يتم تعريف الكواكب من قبل الاتحاد الفلكي الدولي على أنه عبارة عن جرم سماوي يقوم بالدوران بمدار حول الشمس ، ويتسم بامتلاكه كتلة ضخمة للغاية تكفي لإعطائه صورة أقرب للمستدير بسبب قوة جاذبيته ، وذلك ويتم تقسيم الكواكب لمجموعتين اثنتين ألا وهما :
  2. كواكب أرضية أو ما يطلق عليها باسم صخرية أو داخلية ، والمجموعة الثانية هي كواكب عملاقة أو كما يطلق عليها باسم الخارجية ، حيث تشمل الكواكب الأرضية الآتي : كوكب الزهرة والأرض وعطارد والمريخ ، بينما يتم تقسيم الكواكب الضخمة أو العملاقة لكواكب غازية ضخمة وتشمل كلاً من كوكب المشترى وزحل ، ذلك فضلاً لكواكب جليدية ضخمة وتشمل كلاً من أورانوس ونبتون.

الكواكب القزمة:

  1. ويتم تعريفها بواسطة الاتحاد الفلكي الدولي على أنها عبارة عن أجرام سماوية تقوم بالدوران داخل مدارات حول الشمس ، إلا أنها لا تعد أقمار تتبع كواكب أخرى ، وأيضاً تمتلك كتلة تكفيها للمساعدة على مقاومة قوى جذب الأجسام الصلبة ، كما تساعدها كذلك على الحفاظ على التوازن الهيدروستاتيكي.
  2. وعليه يتم الحفاظ على هيئتها الشبه كروية ، الأمر الذي يعني أن الكوكب القزم شبيه للغاية بالكوكب العادي ، إلا أن الاختلاف بينهما في كون الكوكب القزم ليس لديه الهيمنة على المكان المحيط به ، وذلك على عكس الكوكب العادي ، حيث إن مسار الكوكب القزم أثناء دورانه حول الشمس مليء بالأجسام الأخرى مثل الكويكبات.
  3. أما بخصوص مسار الكوكب العادي حول الشمس فهو فاضي أو خال من تواجد أي أجسام ، ذلك ونشير لأنه من الممكن تواجد المئات من الكواكب القزمة داخل المجموعة الشمسية ، إلا أن البشر لم يستكشفوا منهم حتى يومنا هذا سوى القليل للغاية ، ويعتبر كوكب بلوتو هو أبرز الكواكب الصغيرة أو القزمة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الكواكب الشمسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى