التخطي إلى المحتوى

السياحة  من أهم مصادر الدخل القومي في العديد من الدول العربية  والأجنبية كما ان تساعد على زيادة العائد النقدي من العملات الأجنبية فضلا عن توفير العديد من فرص العمل في المقال القادم نقدم بحث عن  السياحة وأنواعها المختلفة وبطبيعة الحال نبذة عن المعالم السياحية في مصر.

أنواع السياحة

السياحة الدينية

وتتمثل في الأماكن والمزارات الدينية سواء الاسلامية والمسيحية واليهودية التي يحرص الكثير من الناس على زيارتها مثل السعودية وزياة المعالم الدينية مثل قبر الرسول والروضة الشريفة ومقبرة أمنا حواء وغيرها .

كما يوجد في مصر عدد من المعالم السياحية الدينية مثل الجامع الأزهر وجامع محمد على وجامع السلطان حسن والرفاعي فضلا عن كاتدرائية العباسية والكنائس المتعددة في مصر.

بالاضافة لمنطقة سيناء ودير سانت كاترين وجبل موسى ومعالمهام التي تجذب أصحاب الديانات السماوية الثلاثة.

سياحة المهرجانات

ويقصد بها العائد المادي من المهرجانات التي تقام في المدن المختلفة مثل مهرجان كان السينمائي في فرنسا مهرجان الشموع في دول جنوب آسيا ومهرجان الجماجم والدمي في المكسيك ومهرجان قرطاج في تونس.

اما في مصر فيوجد العديد من المهرجانات مثل مهرجان تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل و مهرجان القاهرة السينمائي الدولي و الاحتفال السنوي لاكتشاف مقبرة توت عنخ أمون بالأقصر.

بحث عن السياحة
بحث عن السياحة

السياحة الثقافية

ويقصد به زيارة المتاحف المختلفة التي تعرض مختلف الفنون التشكيلية والفنية او دور الأوبرا على سبيل المثال دار أوبرا سيدني في استراليا تجذب الملايين من السياح سنويا.

اما عن المتاحف فيوجد العديد من المتاحف التي تحظة بنسب زيارة مدهشة مثل متحف التاريخ الطبيعي في المملة المتحدة والمتحف المصري في القاهرة ومتاحف مدام توسو او متاحف الشمع حول العالم.

السياحة البيئية

ويقصد بها زيارة المعالم البيئية المختلفة مثل زيارة المحميات الطبيعية التي تضم عدد كبير من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض فضلا عن حدائق الحيوانات التي تضم فصائل نادرة من الحيوانات .

وتتمثل السياحة البيئية في مصر في زيارة محميات وداي الريانووالفيوم ووادي دجلة ومحمية رأس محمد وأم السيد وغيرها من المحيمات الطبيعية في مصر ومنها ماهو مدرج على لائحة التراث العالمي مثل محمية دير سانت كاترين.

السياحة الرياضية

وتتمثل في الأنشطة الترفيهية الرياضية التي تتم داخل الدولة  مثل رياضات الفروسية او رياضات الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية في مياه البحر الأحمر في مصر.

كما نجحت مصر في استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعدد من الأعوام كما أسند لمصر استضافة عدد من المباريات العالمية .

السياحة العلاجية

وتعد من أهم أنواع السياحة في كافة دول العالم حيث تجني المزيد من الأموال الأجنبية التي تساهم في رفع الدخل القومي للبلاد حيث العيون المائية والمياه الكبريتية التي تساعد في علاج أمراض الروماتويد والروماتيزم والصدفية وغيرها.

وتعد التشيك من الدول التي توفر العديد من المنتجعات التي تقدم خدمات السياحة العلاجية ومن الدول العربية المميزة في السياحة العلاجية الأردن حيث مياه البحر الميت التي يستخرج منها مستحضرات تجميل تباع بأعلى كلفة ممكنة.

كما تمتلك مصر عدد من الأماكن التي توفر خدمات السياحة العلاجية مثل حمامات فرعون وكليوباترا في واحة سيوة ومرسى مطروح وان كانت واحة سيوة هي الأفضل في السياحة العلاجية في مصر بالاضافة لمياه ورمال سفاجا.

سياحة المؤتمرات

ربما تكون من أنواع السياحة التي لايقبل عليها الكثيرون سوى المشاركون في المؤتمرات مثل منتدى دافوس الاقتصادي العالمي او مؤتمرات الشباب في مدينة شرم الشيخ المصريةوغيرها من المؤتمرات الدولية التي يشارك فيها الملايين .

ولكن سياحة المؤتمرات توفر فرصا كبيرة للتعرف على الدول المقام فيها المؤتمر وبالتالي فالمؤتمرات تنشط السياحة وتعرف الكثيرين على الدولة ومعالمها السياحية .

السياحة في مصر

من المعروف ان السياحة في مصر مختلفة عن العالم حيث تمتلك أكثر من ثلثي آثار العالم فضلا عن الآثار الفرعونية وآثار قدماء المصريين التي تنجح في جذب الملايين من السياح من العرب او الأجانب كما ان العديد من معالم الأقصر وأٍسوان مدرجة على  لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو .

عرضنا لكم عدد من المعلومات حول السياحة وأنواعها المختلفة وعائدها على الدولة والفرد والمجتمع فضلا عن توضيح عدد من المعامل السياحية التي تتمتع بها مصر وتعد من معالمها التاريخية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *