أسئلة وأجوبةمعلومات

اي مما يلي من خصائص الفلزات ونبذة عن الفلزات وأشباهها

إن الفلزات واللا فلزات تعد من ضمن المواد الكيميائية للعناصر والعنصر الكيمائية يتم تعريفه على أنه العنصر المحتوي على أيونات سالبة وظيفتها هي العمل على الكسب من أجل تكون أيونات موجبة تساهم في حالة الاستقرار ، وهناك الكثير من أنواع الفلزات والغير فلزات ، وتوجد الفلزات في ثلاث عناصر بالجدول الدوري وتشمل أكثر من خمسة وتسعون عنصر بالجدول الدوري منها على سبيل المثال : الألمنيوم والنحاس وأيضاً الحديد والذهب والزنك والرصاص واليورانيوم ، وكل تلك العناصر تمتلك بريق معدني وقابلة للطرق ومن الممكن تغيير حجمها وشكلها ، واليوم سوف نتعرف على اي مما يلي من خصائص الفلزات ونبذة عن الفلزات وأشباهها.

أياً مما يلي من خصائص الفلزات:

  • إن من ضمن خصائص الفلزات أنها قابلة للطرق وبالإمكان توصيلها في الكهرباء والحرارة ، كما من الممكن تشكيلها والتغيير بعناصرها وكثافتها.

للمزيد يمكنك قراءة : من هو مكتشف الكهرباء

خصائص الفلزات:

  1. إن الفلزات عبارة عن مواد متميزة بموصلية كهربائية وحرارية كبيرة ، فضلاً لأنها لينة ومن الممكن إعادة هيكلتها عند تعرضها لدرجة حرارة محددة ، وقدرتها الكبيرة في عكس الأشعة الضوئية ؛ فضلاً لن الفلزات تشكل نحو 3/4 كافة العناصر الكيميائية التي توجد على الأرض.
  2. ومن ضمن الفلزات الأكثر انتشارات ووفرة وموجودة في قشرة الأرض هو : البوتاسيوم ، والألومنيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والكالسيوم ، والمغنيسيوم ، وفي الأسفل سوف تفصل تلك الخصائص :

الخصائص الفيزيائية:

إن من أهم وأبرز الخصائص الفيزيائية للفلزات ما يلي :

  1. القابلية للطرق : وهي عبارة عن خاصية بإمكانها أن تجعل من المواد التي تتصف بها من الممكن أن تضرب وتطرق من أجل تشكيلها على شكل صفائح مسطحة ، وتعد صفائح الألمونيوم أبرز مثال على هذا الأمر ، وتستعمل وتدخل بصناعة الطائرات ، وذلك بسبب ما تتميز به من خفة في الوزن ومتانة ، وتستعمل صفائح الفلزات الأخرى في الكثير من الاستعمالات ، منها على سبيل المثال : صناعة المركبات والأواني ، وغيرها الكثير.
  2. الموصلية العالية : حيث أن كافة الفلزات تتميز بأنها مواد جيدة التوصيل للكهرباء والحرارة ، وبناءً عليه فنستفاد منها ونستخدمها بصناعة أواني الطبخ والمكاوي من الفلزات بسبب أنها موصلة رائعة للحرارة.
  3. الليونة : وتعني إمكانية تمددها وتشكلها ، حيث أن الفلزات من الممكن تشكلها وتمددها على الشكل التي توضح فيها عندما يتم تعريضها لدرجة حرارة محددة ، ذلك بالإضافة لمتانتها بعد التشكيل ، ولهذا يتم تصنيع أسلاك الكابلات من الفلزات وهذا من خلال تعريضها لدرجة حرارة محددة ومن ثم سحبها ، وأيضاً تدخل في صناعة أغراض اللحام.
  4. الرنين : وأهم ما يميز الفلزات بأنها تقوم بإصدار رنين أو صوت عندما تقوم بالاصطدام بشيء صلب.
  5. اللمعان : وأهم ما تتسم به كافة الفلزات بأنها صاحبة شكل لامع وبراق ، ويتواجد بعضها داخل الطبيعة من غير تلك الخاصية ، وذلك بسبب تعرضها للظروف البيئية ، ومن الممكن أن نصقلها حتى نحصل على شكل لامع مرة أخرى.

الخصائص الكيميائية:

في الأسفل سوف نقدم لكم أهم الخصائص الكيميائية للفلزات :

  1. التفاعل مع الأحماض : ينجم عن تفاعل الفلزات مع المواد الحمضية غاز الهيدروجين ، على سبيل المثال : يتفاعل الزنك مع حمض الهيدروكلويك وينتج لنا كلوريد الزنك بالإضافة لغاز الهيدروجين.
  2. التفاعل مع المياه : فقط الفلزات النشطة هي الوحيدة التي بإمكانها أن تتفاعل مع المياه وليست كلها ، فمثلاً يتفاعل الصوديوم بنشاط كبير مع المياه والأكسجين وينجم بسبب تلك العملية طاقة حرارية كبيرة ، ولهذا يتم تخزين الصوديوم داخل أوعية مصنوعة من الكيروسين ، وهذا حتى نتجنب تلامسه مع الأكسجين والرطوبة.
  3. التفاعل مع الأكسجين : ينجم جراء احتراق الفلزات بوجود عنصر الأكسجين أكاسيد الفلزات ، وتتواجد الفلزات على شكل أكاسيد داخل الطبيعة ، على سبيل المثال : ينجم أكسيد المغنيسيوم جراء حرق عنصر المغنيسيوم في ظل تواجد عنصر الأكسجين.
  4. التفاعل مع القواعد : حيث لا تتفاعل كافة الفلزات مع القواعد وتنجم هذه التي تتفاعل معها لأملاح معدنية بالإضافة لغاز الهيدروجين ، فمثلاً إن الزنك يتفاعل مع هيدروكسيد الصوديوم القوي ويؤدي لزنك الصوديوم وغاز الهيدروجين.

للمزيد يمكنك قراءة : المعادن

أماكن تواجد الفلزات داخل الجدول الدوري:

إن الفلزات موجودة في الناحية اليسرى من الجدول الدوري وفي المنتصف ، ويتم تصنيفها ضمن سلاسل تتمثل في التالي :

  1. الفلزات الأرضية القلوية : وتشمل تلك المجموعة التالي : البريليوم، والمغنيسيوم، وأيضاً الكالسيوم، والسترونتيوم، والباريوم، والراديوم.
  2. الفلزات القلوية : وتشمل تلك المجموعة كلاً من الهيدروجين بحالته : المعدنية، والليثيوم، فضلاً للصوديوم، والبوتاسيوم، والروبيديوم، وأيضاً الالسيزيوم، والالفرانسيوم.
  3. الفلزات الرئيسية : وتشمل تلك المجموعة كلاً من : الألمنيوم، والجاليوم، بالإضافة للإنديوم، والثاليوم، والرصاص، والبزموت، والنيهونيوم، وأيضاً الفليروفيوم، والموسكوفيوم، كذلك الليفرموريوم، والتينسين.
  4. الفلزات الانتقالية : وتشمل تلك المجموعة كلاً من : السكانديوم، والتيتانيوم، والفاناديوم، والكروم، وكذلك المنغنيز، والحديد، والكوبالت، والنيكل، والنحاس، والزنك، والإيتريوم، والزركونيوم، بالإضافة للنيوبيوم، والموليبدينوم، والتكنيتيوم، والروثينيوم، وأيضاً الروديوم، والبلاديوم، والفضة، والكادميوم، واللانثانم، والهافنيوم، والتنتالوم، والتنغستن، والرينيوم، والأوزميوم، وإيريديوم، والبلاتين، والذهب، والزئبق، وكذلك الأكتينيوم، والرذرفورديوم، والدوبنيوم، والهاسيوم، والكوبر، والسيريوم، واليوروبيوم، والإربيوم، وأيضاً الثوليوم، والإيتربيوم، واللوتيتيوم، والثوريوم، واليورانيوم، والنبتونيوم، والبلاتين، والفيرميوم، والمندليفيوم، والنوبليوم، واللورنسيم.

خصائص اللافلزات:

  1. واللا فلزات عبارة عن مواد صاحبة طاقة تفاعل ليست نشطة أو محدودة التوصيل الإلكتروني ، بمعنى أنها تتميز بكونها مواد منخفضة الموصلية أي عازلة أو مواد معتدلة الموصلية بمعنى أشباه موصلات.
  2. وتزداد موصليتها وفق ازدياد درجة الحرارة ، وكما هو الحال الذي عليه الفلزات ، فإن اللا فلزات موجودة داخل الطبيعة بحالتها الصلبة والغازية والسائلة ، وتمتلك الكثير من الخصائص.

للمزيد يمكنك قراءة : من الأمثلة على المواد النقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى