شخصيات وأعلام

من هو مكتشف الكهرباء ومراحل تطورها

من هو مكتشف الكهرباء

إن الكهرباء هي عدد من الظواهر الفيزيائية والتي تتمثل بحركة جزيئات المادة القابلة للشحن ، والكهرباء مرتبطة ارتباط وثيق بالخاصية المغناطيسية ، حيث أوضحت عدة دراسات بأن الكهرباء والمغناطيسية تجتمعان بظاهرة واحدة يطلق عليها (الكهرومغناطيسية) ، والتي تعد من أهم المظاهر الكهربائية بالطبيعة ، ظاهرة البرق والكهرباء الساكنة التي تتولد نتيجة احتكاك الأجسام المختلفة ، ذلك بالإضافة للتسخين الكهربائي والتصريف الكهربائي والكثير من الظواهر الأخرى ، وقد ساعد عدد كبير من العلماء في اختراع الكهرباء وفي تطويرها حتى وصلها إلى ما هي عليه اليوم ، فقد نتج ذلك الاختراع بعد اكتشاف الشحنة الكهربائية التي تعتبر أساس الكهرباء ، واليوم سوف نسلط الضوء على العلماء الذين يرجع لهم الفضل في اكتشاف الكهرباء ، فتابعوا معنا.

اكتشاف الإغريق للشحنة الكهربائية:

  • يعتبر الإغريق أول من اكتشفوا الشحنة الكهربائية أو الكهرباء الساكنة ، وذلك في العام 600 قبل الميلاد ، أي بحوالي 2620 عام تقريباً ، وذلك عندما لاحظوا أن هناك تجاذب بين العنبر أو الصمغ اللحائي المتحجر الناتج عن الأشجار مع العشب الجاف ، وهذا بعد احتكاكها مع فراء الحيوانات ، إلا أن هذه الملاحظات لم يتم ربطها بمصطلح الكهرباء.

للمزيد يمكنك قراءة : متى اخترعت الكهرباء

ويليام جيلبرت:

  • إن وليام يعتبر أول من أطلق مصطلح الكهرباء عبر التاريخ وذلك في العام 1600م ، فقد وصف اكتشاف الإغريق في بحث بعنوان (المغناطيس والأجسام المغناطيسية) ، وبعدها جمع جميع تجاربه ودراساته التي تتعلق بالكهرباء والمغناطيسية في كتاب له ، وهذا الأمر قد آثار الاهتمام لهذا العلم بشكل كبير.

توماس براون:

  • واستناداً على اكتشافات ويليام جيلبرت أجرى توماس الكثير من الأبحاث والكتب الفيزيائية ، الذي اعتمد فيها على مصطلح الكهرباء.

بنجامين فرانكلن:

  • وقد اشتهر العالم بنجامين فرانكلن بتجاربه التي تتعلق بالكهرباء ، فقد أجرى تجربة شهيرة في العام 1752م على طائرة ورقية وصلها بمفتاح معدني ، وعمد لإطلاقها خلال حدوث البرق ، وهذا الأمر قد أدى لانتقال شرارة كهربائية من المفتاح لمعصمه عبر الخيط ، فأثبت من خلال هذا الأمر أن صاعقة البرق هي شرارة كهربائية صغيرة.

ألساندرو فولتا:

  • إن ألساندرو فولتا يعد أول إنسان اكتشف التدفق الثابت عبر الشحنة الكهربائية ، وهذا بعد أن اكتشف الإيطالي لويجي جالفاتي في العام 1800م ارتعاش أرجل الضفدع عندما تلمس نوعين مختلفين من الفلزات ، فوجد ألساندرو أن الجهد الكهربائي الذي ينتج بين فلزين أدى لتدفق الشحنة الكهربائية عبر أرجل الضفدع ، وهذا الأمر أدى لانتفاض وارتعاش الضفدع ، وبعدها وجد ألساندرو أن الجهد الكهربائي قد يسبب تدفق الشحنة الكهربائية عبر سلك معدني ، هذا الأمر الذي أدى لاختراع البطاريات.

مايكل فاراداي:

  • اكتشف العالم مايكل أن تحريك المغناطيس يسبب تحرك الشحنة الكهربائية ، وهذا الأمر أدى لربط مصطلح المغناطيسية بالشحنة الكهربائية الثابتة والمتحركة.

توماس أديسون:

  • إن العالم توماس ألفا أديسون قد ابتكر أول نموذج لمصباح ضوئي متوهج وذلك كان في العام 1878م ، وبعد مرور 4 سنوات وضع أضواء كهربائية لها تيار مستمر على مدى 3 أميال فقط ، ومن الجدير بالذكر أن التيار المستمر قد حل مكانه التيار المتردد الموجود حالياً.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الكهرباء والطاقة

أهمية الكهرباء في حياة الإنسان:

إن الكهرباء تتولد بسبب تحول أشكال عدة من الطاقة ، سواءً كانت حرارية ، أو حركية ، أو حتى كيميائية ، لينتج التيار الكهربائي ، وأصبح للكهرباء أهمية كبيرة في كل مجالات الحياة ، وأصبحت الكهرباء لها استعمالات لا تعد ولا تحصى ، ومن أهمها :

الكهرباء في الصناعة:

  • اكتشاف الكهرباء لم يساعد في تطوير الصناعة وحسب ، بل أن الصناعة نفسها بشكلها الحالي قامت على وجود الكهرباء ، وبالرغم من أهمية اختراع المحرك البخاري في اندلاع الثورة الصناعية ، إلا أن للكهرباء دور أكبر في انتشار الصناعة على نطاق شاسع ، فقد ساعدت الكهرباء على توفير الجهد والوقت في العملية الصناعية.

الكهرباء في الزراعة:

  • إن توظيف الكهرباء بالمجال الزراعي لا يقل أهمية عن استعمال الوقود أو المحرك البخاري ، فإن الكهرباء قد ساعدت على تطوير أدوات كثيرة استخدمت في الزراعة مثل : أدوات الطحن ، ومضخات المياه ، وتوفير أماكن مناسبة من أجل تخزين المحاصيل الزراعية ، ذلك بالإضافة لتطوير تقنيات معتمدة على الضوء في نمو النباتات.

الكهرباء والاتصالات:

  • إن الكهرباء ساعدت كثيراً في قيام وتطوير ثورة معلومات أدت لنشوء مجتمع رقمي معتمد بصورة كبيرة على وسائل الاتصالات المختلفة من أجهزة الحاسوب الأولي ، حتى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ، التي لم تكن موجودة في يومنا هذا لولا اكتشاف الكهرباء.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يعمل التلفاز

صور لمكتشفي الكهرباء:

الرجل الذي أضاء العالم
الرجل الذي أضاء العالم
صورة لمايكل فارداي
صورة لمايكل فارداي
مكتشف الكهرباء
مكتشف الكهرباء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى