أسئلة وأجوبة

اي مما يلي مقاومه في الدائره الكهربائيه؟ بيت العلم

يتم تعريف الدائرة الكهربائية على أنها عبارة عن مسار مغلق تتحرك بداخله إلكترونات ؛ تلك الإلكترونات تقوم بإنتاج تيارات كهربائية ، وعليه فإنها مفهوم سهل جداً يحتوي على 3 مكونات أساسية ألا وهم : مصدر الطاقة الكهربائية ، جهاز أو الحمل الكهربائي ، وحلقة مغلقة أو أسلام التوصيل تمت صناعتها من مادة موصلة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على إجابة سؤال اي مما يلي مقاومه في الدائره الكهربائيه؟ بيت العلم.

اي مما يلي مقاومه في الدائرة الكهربائية؟

لقد أتى أحد أسئلة اختيار من متعدد في مادة العلوم بامتحانات التلاميذ في الفصل الدراسي الأول ، هذا السؤال يخص المقاومة الكهربائية بالدائرة الكهربائية ، إذ أن الاختيارات كانت على النحو التالي :

  1. المصباح الكهربائي
  2. المفتاح الكهربائي
  3. البطارية
  4. سلك التوصيل

والإجابة الصحيحة كانت : المصباح الكهربائي.

يتم أخذ قياسات المقاومة في الغالب من أجل الإشارة لحالة المكون أو لحالة الدائرة ، وكلمات كبرت وازدادت المقاومة قل التدفق الراهن ، لو كانت عالية بصورة ليست طبيعية فمن الممكن أن يكون أحد الأسباب المحتملة من بين الكثير من الأسباب هو تلف الموصلات جراء الاحتراق أو التآكل.

تنبعث كافة الموصلات درجة محددة من الحرارة ، لهذا فإن ارتفاع درجة الحرارة يعتبر مشكلة متعلقة في الكثير من الحالات بالمقاومة ، وكلما قلت المقاومة كلمات ارتفع التدفق الحالي ، وإن من ضمن الأسباب المحتملة : العوازل التالفة جراء الرطوبة أو السخونة الزائدة.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تنقية الماء اربعة (صواب / خطأ) بيت العلم

المكونات الرئيسية للدوائر الكهربائية:

مصدر الطاقة الكهربائية:

  1. يعتبر المكون الأول داخل الدائرة الكهربائية ، وهو ما يعد مصدر القوة الدافعة التي يمكنها السماح لكافة الإلكترونات بالتحرك ، ومن الممكن أن يكون عبارة عن بطارية ، أو خلية شمسية.
  2. وكذلك مصنع لتوليد الطاقة الكهربائية ، فضلاً لأنه مكان يوجد داخله طرف موجب وآخر سالب حتى تتدفق الشحنة من إحدى الأطراف للأخرى ويطلق ذلك الدفع للشحنة الكهربائية بالجهد الذي يتم قياسه بواسطة الفولت.

الجهاز أو الحمل الكهربائي:

  1. ويتم تعريفه على أنه شيء نستطيع أن نوصله بالدائرة الكهربائية ونستعمله مع الكهرباء ، إذ أنه يقوم بالاستجابة للتيار الذي يمر عبره عن طريق إغلاق حلقة الدائرة الكهربائية بواسطة قطعة من مادة موصلة.
  2. على سبيل المثال : الأسلاك أو الشرائح المعدنية المستعملة داخل التلفاز والتي يتم ترسيبها فوق سطح مصنوع من البلاستيك من الممكن أن يكون مادة موصلة أو حتى ببعض الحالات هيكل الجهاز الذي يصير جزء من الدائرة المغلقة.

مقاومة الدائرة الكهربائية:

  • إن كل دائرة كهربائية تمتلك بعض المقاومة التي تنتج جراء تدفق الإلكترونات ، إذ تصطدم الإلكترونات بنفسها والذرات الأخرى التي يتألف منها السلك ، وبناءً عليه تقوم بتحويل بعض من طاقتها لحرارة ، إذ أنه لا يمكن نقل الطاقة من صورة لأخرى من غير فقدان بعض تلك الطاقة كحرارة.

مفاتيح التبديل ؛ المصهر ، وقواطع الدائرة:

  1. لا نستطيع أن نسيطر على الدوائر الكهربائية من غير تواجد مفتاح الدائر ؛ وهو عبارة عن جهاز يساهم في فتح الحلقة المقفولة للمادة الموصلة ، إذ تشمل المصابيح اليدوية وكافة الأجهزة الكهربائية الأخرى كذلك على مفتاح من أجل التشغيل والقفل ، عندما يكون المفتاح مفتوح ليس هناك تدفق للتيار ولكن لو تم قفله سوف يكون هناك تدفق.
  2. وبشكل عام تعمل كافة الدوائر على ذلك النحو حتى بالدائرة التي يتم توصيلها بجدار غرفة المعيشة مثلاً من أجل الإنارة ، فيوجد حلقة مستمرة من الأسلاك تمتد من بيتك حتى محطة الطاقة والتي يتم التحكم بها عن طريق قوابس الكهرباء والأزرار التي توجد على الجدرات.
  3. ونشير هنا لأنه يتم استعمال الصمامات أي المصهر بالإضافة للقواطع الكهربائية وذلك من أجل منع الحرائق الضخمة التي تحدث جراء الأحمال الزائدة ، إذ يتم تصميم المصهر حتى يحترق لو كان التيار عال للغاية وعليه يحدث فتح للدائرة الكهربائية من أجل منع استمرار التدفق الكهربائي ؛ كما هو الحال بالنسبة للقواطع الكهربائية إلا أنها لا تحترق وذلك لأنها تشتغل على مبدأ التبديل الكهرومغناطيسي.

للمزيد يمكنك قراءة : من أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف (صح أم خطأ؟)

مثال على الدائرات الكهربائية البسيطة:

  1. يعتبر المصباح اليدوي أو كما يطلق عليه العرب الكشاف عبارة عن دائرة كهربائية ، ويتكون من المكونات الـ3 الأساسية وهم : البطاريتان الموجودتان أي المصدر ، بالإضافة للمبة الموجودة بنهاية المصباح وهي عبارة عن الجهاز أو الحمل الذي يتدفق داخله التيار من خلال فتيل ذات حجم صغير للغاية.
  2. يقوم بتسخين درجة حرارة كبيرة للغاية جراء المقاومة الكهربائية وبسبب هذا يحدث توهج للفتيل بصورة مشرقة ، وفي الأخير ملف من الأسلاك المعدنية يقوم بالاتصال بطرفي البطارية والحمل الكهربائي.

أنواع الدوائر الكهربائية:

هناك نوعين اثنين من الدوائر الكهربائية التي توجد في البيوت والأجهزة الشهيرة الأخرى ، وهي على النحو التالي :

  1. الدوائر المتسلسلة : تتألف من الكثير من الأجهزة ، وكل منها متعلقة الواحدة بعد الأخرى داخل حلقة واحدة ضخمة وحسب ، وبالرغم من أن كل جهاز مختلف بالفولتية عن الجهاز الآخر ، فإن ذات التيار يتدفق خلال كل جهاز بالدائرة التسلسلية حتى تسلسلهم في ذات سلك التوصيل.
  2. الدوائر المتوازية : وفيها يتم ترتيب أجهزة متنوعة بشكل يشكل يقوم مصدر فقط بضخ الجهد داخل حلقات من الأسلاك الخاصة بكل جهاز على أن يتفرع السلك لكل جهاز ويكون الجهد بكل جهاز من خلال الدائرة متماثل كلياً ولكن تمر تيارات متنوعة بكل جهاز تتلائم بصورة عكسية مع مقاومة الجهاز.

للمزيد يمكنك قراءة : تعد مرحلة المراجعة الخطوة الثالثة في مراحل صدور النظام؟ (✓ , X)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى