أسئلة وأجوبة

اي الكسور التالية يعد كسرا عشريا دوريا ؟ تعرف ع الإجابة هنا!

لقد قسمت الأرقام أو الأعداد للكثير من الأقسام وفق علماء الرياضيات ، ومنها التالي : الأعداد الصحيحة والنسبية والتخيلية ، وغيرها ، وإن الكسور العشرية تنتمي لقائمة الأرقام الحقيقية ، ويتم تعريف الكسر العشري على أنه حالة من ضمن حالات الكسر العادية ومقامة رقم 10 ومضاعفاتها ، على سبيل المثال : 10 ، 100 ، إلخ ، تستخدم بالكسر العشري الفاصلة العشرية المعروفة بـ(,) بديلاً عن خط الكسر ، وقد أطلق عليها هذا لأنها تقوم بالفصل ما بين الأعداد الصحيحة وما بين الأجزاء العشرية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اي الكسور التالية يعد كسرا عشريا دوريا ؟ تعرف ع الإجابة هنا!

أي مما يلي يعتبر كسراً عشرياً دورياً؟

إن مجموعات الأرقام في علم الرياضيات عديدة ومختلفة ، وقد أبرز العلماء الخصائص التي تتعلق بكل منها على حدة ، ومن ضمن أهم مجموعات الأرقام هي مجموعة الأرقام الصحيحة والنسبية والطبيعية ، وتكتب الأرقام الكسرية في الغالب على شكل كسر مقسوم على المقام ، وأيضاً من الممكن كتابة الرقم الكسري بشكل الكسر العشري ، والكثير من الطرق الرياضية الأخرى ، وذلك بالاستناد على إجراء الكثير من العمليات الحسابية.

  1. وبالنسبة لسؤال : أي الكسور التالية يعتبر كسر عشري دوري؟
  2. الإجابة الصحيحة : الكسر 9/3.

للمزيد يمكنك قراءة : أي مما يلي عبارة جبرية ؟ 

أنواع الكسور:

تعرف الكسور على أنها أرقام مجزأة ، وتكتب على شكل رقم/رقم ، الرقمين تلك يطلق عليهما اسم البسط والمقام ، إذ أن الرقم الموجود فوق خط القسيمة يطلق عليه البسط ، أما الرقم الآخر فيطلق عليه اسم المقام ، وتأتي الكسور على الكثير من الأنواع والأشكال ، وفي الأسفل سوف نفصل كل نوع منهما :

الكسر المركب:

إن الكسور المركبة عبارة عن كسور لا بد وأن يكون فيها البسط أعلى أو أكبر من المقام ، ويطلق عليه كذلك اسم كسر ليس عادي ، إذ إن نتيجة الكسر تكون بعد قسمة البسط على المقام أكبر من واحد ، وبناءً عليه يكون كسر ليس عادي من ناحية المعنى الذي يقتضي بموجبه الكسر.

حيث إن الكسر يعتبر تعبير عن جزء من كل ، إلا أن ذلك النوع من ضمن الكسور التي تحيد عن المعنى الأصلي للكسر ولكن من الممكن كتابته على شكل بسط/مقام ، الأمر الذي يجعل منه كسر ليس عادي ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم أمثلة على الكسر المركب:

  1. 7\4
  2. 5\2
  3. 9\3
  4. 10\2

الكسر البسيط:

يتم تعريف الكسور على أنها الكسور التي يكون فيها البسط أقل من المقام ، على أن يمثل الكسر فيها جزء من كل ، وذلك النوع من الكسور يطلق عليه اسم كسر عادي كذلك ، ويتم تمثيله على شكل بسط قيمته أقل من قيمة المقام ، على سبيل المثال : السدس يعد كسر بسيط ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم أمثلة على الكسر البسيط :

  1. 2\4
  2. 3\5
  3. 5\9
  4. 4\10

العدد الكسري:

إن الأرقام الكسرية عبارة عن خليط من أرقام صحيحة وكسور ، وتسمى بـ (كسر مختلط) وهذا لأنه يقوم بالجمع ما بين نوعين من الأرقام ، الرقم الصحيح والكسر ، وتكون قيمة الكسر الممزوج دوماً أكبر من الرقم واحد.

ومن الممكن تحويل الرقم الكسري دوماً لكسر ليس عادي ، كما من الممكن كذلك تحويل الكسر الغير عادي لكسر مختلط دوماً ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم أمثلة على الرقم الكسري :

  1. 1 2\3
  2. 7 6\9
  3. 3 5\6
  4. 2 4\7

للمزيد يمكنك قراءة : ناتج قسمة عددين صحيحين مختلفي الإشارة 

مسائل على الكسور:

في الأسفل سوف نتعرف على عدد من المسائل التوضيحية على الكسور :

س/ تقوم الأخت بتقسيم رغيفاً من الخبز إلى 8 قطع ومن ثم توزع قطعة فقط منها على أخواتها ، كم يبلغ نصيب حصة الأخ الواحد من الرغيف؟

  • ج/ يتم التعبير عن القطعة الواحدة من رغيف الخبز بواسطة 1/8 ؛ واستناداً عليه فإن حصة الأخ الواحد تكون بنحو قطعة فقط ، وهي عبارة عن = 1/8.

س/ لدى أحد الأفراد مزرعة تبلغ مساحتها خمسة دونمات ، ويود أن يقسمها ما بين أولاده الإثنين ، كم تبلغ حصة الابن منهم؟

  • ج/ لا بد من تقسيم المساحة الإجمالية بين الابنين بقسمة خمسة على اثنين ، والنتيجة في النهاية سوف تكون = 2/5.

س/ تود دكتورة في الجامعة أن تقسم 3 من قطع الحلوى ما بين تلميذين قد حازا على نفس العلامة ، فكم يبلغ نصيب الشخص منهما؟

  • ج/ لا بد وأن تقوم المدرسة بتوزيع أو قطعتين عليهما ؛ على أن ينال كل شخص منهما على قطعة كاملة ، أما بخصوص القطعة الثالثة فسوف تقسمها لنصفين متساويين ليصير نصيب الشخص منهما في المجمل = 1 1/2.

العمليات الحسابية على الكسور:

تُجرى الكثير من العمليات الحسابية على الكسور كالجمع والضرب والطرح والقسمة ، وهذا من أجل معرفة ناتج العمليات الرياضيات التي تحدث على الكسور ، وفي الأسفل سوف نبرز ونوضح تلك العمليات وطريقة إجرائها على الكسور كما يلي :

  • الجمع والطرح : وتحدث عملية جمع الكسور العادية والمركبة على الكثير من المراحل ، وإن آخر تلك المراحل هي عبارة عن جمع البسط مع البسط عندما يكون وقتها المقام موحد ، على أن يتم جمع وطرح الكسور العادية والمركبة بحال كانت المقامات متشابهة ، وهذا عن طريق جمع البسط للبسط أو طرحهما وذلك وفقاً للعملية الحسابية ، وذلك مع بقاء المقام ذاته ، ومثال على هذا الأمر : 3\5+ 4\5 = 7\5 ؛ وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا اليوم وقد دار فيه الكلام حول اي الكسور التالية يعد كسرا عشريا دوريا ؟ تعرف ع الإجابة هنا!.

للمزيد يمكنك قراءة : خط تماثل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى