تعليم

طول الضلع المجهول جـ في المثلث القائم يساوي؟ تعرف هنا ع الإجابة!

طول الضلع المجهول جـ في المثلث القائم يساوي

إن علم الرياضيات يعتبر من أفيد العلوم في الحياة ، وهذا العلم مهتم بدراسة كافة الأشكال الهندسية المتنوعة والمتعددة ، منها على سبيل المثال : المثلث والمربع والدائرة وغيرها الكثير ، ويعد المثلث واحداً من أبرز الأشكال الهندسية التي لديها علاقة وثيقة بالكثير من الأشكال الهندسية الأخرى ، وهناك أنواع للمثلث من جهة الزوايا ، على سبيل المثال : المثلث القائم الزاوية والثلث الحاد الزوايا والمنفرج ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم طول الضلع المجهول جـ في المثلث القائم يساوي؟ تعرف هنا ع الإجابة!

طول الضلع المجهول ج في المثلث القائم:

تبلغ زاوية المثلث القائمة تسعون درجة مئوية ، إذ أن المثلث مضلع ثلاثي منتظم يمتلك 3 أضلاع فضلاً لـ3 زوايا ، وهناك أنواع للمثلث من ناحية الزوايا منها ما هو حاد الزوايا ومنها ما هو قائم الزاوية ومنها ما هو منفرج.

  1. إذ أن المثلث القائم الزاوية يعتبر المثلث الذي فيه قياس أحد الزوايا تسعون درجة ، إذ أن مجموع قياسا زوايا أي مثلث تبلغ مائة وثمانون درجة ، وبخصوص السؤال الشهير في الرياضيات : طول الضلع الجهول ج في المثلث القائم يساوي؟
  2. الإجابة الصحيحة : إن طول الضلع المجهول ج في المثلث القائم يساوي تسعون درجة.

للمزيد من الأسئلة يمكنك قراءة : المفك هو رافعة من النوع

تعريف المثلث وخصائصه:

يُعرف المثلث بأنه صورة مغلقة ثنائية الأبعاد ، ومنها ما يكون ثلاثي الأبعاد كذلك ، ويتكون المثلث من 3 قطع مستقيمة الشكل ، تلك القطع تشكل الأبعاد تتقاطع بنهايتها حتى تكون رؤوس أو ما يطلق عليها زوايا ، ويسمى المثلث في الغالب وفق رؤوسه ، ويمتلك 3 زوايا يكون مجموع قياسها مائة وثمانون درجة ، ودوماً ما يواجه أو يقابل أقصر ضلع من المثلث أصغر زاوية داخلية ، ويواجه أطول ضلع من المثلث أكبر زاوية داخلية ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أبرز المصطلحات التي تتعلق بالمثلث :

  1. القاعدة : من الممكن أن يشكل أي بعد من أبعاد المثلث قاعدة خاصة به ، إلا أنها في الغالب ما تكون البعد المرسوم بالأسفل ، وبالمثلث متساوي الساقين غالباً ما تكون القاعدة هي البعد غير المتساوي مع البعدين الآخرين ، ويتم استعمال القاعدة في معظم الأوقات من أجل حساب مساحة المثلث.
  2. الرأس : وهو عبارة عن زاوية المثلث ، ولدي كل مثلث 3 رؤوس.
  3. متوسط المثلث : وهو عبارة عن خط يمتد من رأس المثلث حتى منتصف الضلع الموازي له ، وإن لكل مثلث 3 منها وتتقاطع في نقطة واحدة فقط يطلق على هذه النقطة اسم النقطة المركزية للمثلث.
  4. الارتفاع : وهو عبارة عن العمود الذي يمتد من القاعدة حتى رأس المثلث الموازي له ، وبما أنه يوجد 3 قواعد محتملة للمثلث فإنه يوجد 3 ارتفاعاته محتملة كذلك ، وتتقاطع بنقطة يطلق عليها اسم ملتقى الارتفاعات أو المركز القائم.

خصائص المثلث:

من أبرز خصائص المثلث بالإضافة لما ذكرناه التالي :

  1. لو وازى مستقيم أحد أبعاد المثلث وقطع البعدين الآخرين فإنه يتم تقسيم المثلث إلى مثلثات شبيهة ومتوافقة بالطول.
  2. مجموع أطوال أي بُعدين من المثلث أكبر من طول البعد الثالث في الغالب ، وبالمثل الفرق ما بين أطوال أي بعدين يكون أقل من طول البعد الثالث في الغالب.
  3. إن الزاوية الخارجية للمثلث تعادل أو تساوي مجموع الزاويا الداخلية التي تقابلها أو التي تبعد عنها ، ويكون مجموع الزوايا الخارجية للمثلث هو ثلاثمائة وستون درجة.
  4. يتم تقسيم ارتفاع المثلث الذي يكون متساوي الساقين والمثلث متساوي الأبعاد القاعدة لنصفين متعادلين ، كما يتم تقسين المثلث لمثلثين متساويين.

للمزيد من الأسئلة يمكنك قراءة : من الأسماء الموصولة المشتركة هي …… شرح مبسط للاطفال

أنواع المثلثات وفق طول الأبعاد:

نستطيع أن نقسم المثلثات وفق طول الأبعاد كما في التالي :

  1. المثلث متساوي الأبعاد : وهو عبارة عن مثلث يمتلك 3 أبعاد متساوية بالطول و3 زوايا متساوية قياس كل منها ستون درجة.
  2. المثلث متساوي الساقين : وهو عبارة عن مثلث يمتلك بعدين متساويين بالطول ، وزاويتين متساويتين بالقياس ويطلق عليها اسم زاويتا القاعدة.
  3. المثلث مختلف الأبعاد : وهو عبارة عن مثلث لا يمتلك أي أبعاد متساوية بالطول ، أو زوايا متساوية بالقياس.

أنواع المثلثات وفق الزوايا:

نستطيع أن نقسم المثلثات وفق الزوايا التي تحتويها كما في التالي :

  1. المثلث حاد الزاويا : وهو عبارة عن مثلث يكون قياس كل زاوية من زواياه أقل من تسعون درجة.
  2. المثلث قائم الزاوية : وهو عبارة عن مثلث لديه زاوية قائمة قياسها تسعون درجة.
  3. المثلث منفرج الزاوية : وهو عبارة عن مثلث لديه زاوية منفرجة قياسها أكبر من تسعون درجة.

بعض الملاحظات الهامة للغاية:

  1. في بعض الحالات من الممكن أن يكون لدى المثلث اسمين ، فعلى سبيل المثال : من الممكن أن يكون المثلث قائم الزاوية ومتساوي الساقين في ذات الوقت ، وذلك نتيجة لامتلاكه لزاوية قائمة وبُعدين متساويين من ناحية القياس.
  2. تسمى أبعاد المثلث قائم الزاوية أسماء خاصة به ، فالبعد المقابل للزاوية القائمة يطلق عليه اسم الوتر ، أما بخصوص البعدين الآخران فيطلق عليهما اسم الساقين.
  3. من الممكن استعمال نظرية فيثاغورس من أجل إيجاد أطوال أبعاد المثلث قائم الزاوية ، إذ أن مربع الوتر يساوي مجموع مربعي البعدين الآخرين ، ويتم التعبير عن تلك النظرية بالقانون الشهير ألا وهو : (الوتر)²=(الضلع الأول)²+(الضلع الثاني)².
  4. إن الارتفاع بالمثلث قائم الزاوية يعد أحد البعدين المتعامدين على البعد الآخر ، وبحال اعتبار أحدهما هو الارتفاع فإن البعد الآخر العمودي عليه يعتبر قاعدة هذا المثلث.

للمزيد من الأسئلة يمكنك قراءة : اي مما يلي من خصائص الفلزات

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى