الطبيعةمعلومات

اين توجد جبال الاطلس وما هي اهميتها الاستراتيجية ؟

اين توجد جبال الاطلس

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن احد اشهر سلاسل الجبال في العالم وهي جيال اطلس ، فجبال اطلس عبارة عن سلسلة من الجبال وهذه السلسلة تقع في الشمال الغربي من القارة الافريقية ، وبالتحديد في دولة المغرب وذلك بغالبية عظمى من مساحتها ، وتمتد هذه السلسلة وصولا الى تونس و الجزائر وتبلغ مساحة هذه الجبال حوالي 2500 كيلو متر مربع كما تمتد هذه الجبال من البحر الابيض في الشمال و الشرق حتى المحيط الاطلسي في الغرب ، كما تمتد الى الصحراء الكبرى في الجنوب ، واعلى قمة في سلسلة جبال اطلس هي قمة ( توبغال ) والتي تقع في المغرب ، وهناك العديد من الاسرار و المعلومات الخاصة بهذه الجبال و التي يجب ان نعرفها ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن سلسلة جبال الاطلس ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

جبال الاطلس
جبال الاطلس

 

 

موقع جبال الاطلس

 

جبال اطلس عبارة عن سلسلة جبلية تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة افريقيا ، و تتشكل من الجنوب الغربي الى الشمال الشرقي ، وتعتبر هذه السلسلة هي العمود الفقري لبلاد المغرب العربي ، ونعني ببلاد المغرب العربي في هذه الحالة ( المغرب – الجزائر – تونس ) ، و يصل امتداد جبال الاطلس الى اكثر من 2000 كيلو متر ابتداءا من ميناء ( اغادير ) في المغرب وصولا الى العاصمة التونسية في الشمال الشرقي ، وتعتبر سلسلة جبال الاطلس وجهة سياحية مميزة يقصدها الكثير من السياح ، وتحتوي جبال الاطلس على اعلى قمة في شمال القارة الافريقية وهي قمة جبل ( توبغال ) حيث تقع قمة هذا الجبل على ارتفاع ( 4.167 ) متر.

 

اقرأ ايضا : اين تقع الأندلس وما هي اهم معالمها السياحية ؟

 

سلسلة جبال الاطلس
سلسلة جبال الاطلس

جغرافيا جبال الاطلس

 

تأخذ سلسلة جبال اطلس شكل مستطيل ممتد ، ويضم هذا الشكل في نطاقه مجموعة شاسعة من الهضاب و السهول ، ويتكون الجزء الشمالي من هذه الجبال من تل يطلق عليه تل اطلس وهو يحتوي على غابات جميلة وذلك لانه يتلقى الكثير من المياه عند سقوط الامطار ، اما على امتداد الجزء ما بين الغرب الى الشرق فيوجد عدة كتل صخرية ومن ضمنها ( الريف ) و يأخذ شكل قوس على هيئة ( نصف القمر ) في دولة المغرب بين مدينة ( سبتة ) ومدينة ( مليلة ) اما من الناحية الجنوبة فيطلق عليه ( الاطلس الصحراوي ) وذلك لانه يحتوي على العديد من الاجزاء الصحراوية.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : تضاريس سطح الارض ومعلومات مشوقة عن البحار والمحيطات والسلاسل الجبلية

 

معلومات عن جبال الاطلس
معلومات عن جبال الاطلس

اهمية جبال الاطلس

 

  • تمتاز التكونات الجيولوجية لجبال الاطلس بوجود انواع عديدة من المعادن وبصفة خاصة الاطلس الكبير المغربي حيث يحتوي هذا الجزء بالتحديد على العديد من الرواسب الهامة مثل ( الرصاص – الفوسفات – الزنك – الفضة – المنجنيز ) وغيرها.
  • يتم استخراج الفحم في ( وجدة ) اما الحديد الخام فيتم استخراجه من ( جبال سيبا شيوخ ) ، اما الفوسفات فيوجد في ( جبال هاي تل ).
  • جبال الاطلس تحتوي على العديد من المناظر الخلابة و الطبيعية التي تجعل الجزء الشمالي من قارة افريقيا مميز ووجهة سياحية يقصدها الكثيرين كل عام.
  • الاراضي الصحراوية التي تقع بجانب سلسلة جبال الاطلس تعمل كحواجز مهمة ضد العواصف التي تحل في فصل الشتاء والتي تكون محملة بالرطوبة.
  • تلتقط جبال الاطلس الكثير من مياه الامطار بالاضافة الى الثلوج ، وبالتالي تساهم هذه الجبال بكونها تحتوي على الكثير من الابراج المائية ، الامر الذي يؤدي الى تكون الانهار و الجداول بصفة دائمة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : اين تقع الحبشة جغرافياً على الخريطة وعلاقتها بالاسلام

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اروع المعلومات الجغرافية عن واحدة من اشهر السلاسل الجبلية في العالم وهي جبال اطلس ، وتنقسم جبال الاطلس الى ثلاثة اقسام جبال الاطلس الكبير وجبال الاطلس المتوسط و جبال الاطلس الصغير ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على الاهمية الاستراتيجية لجبال الاطلس بالاضافة الى موقع هذه السلسلة الجبلية بالتحديد ………………………………… نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الجغرافية من خلال موقع احلم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى