هل تعلم

هل تعلم متنوعة ومفيدة معلومات ثقافية جديدة في كافة المجالات

يسعدنا ان نستعرض معكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم مجموعة مميزة من هل تعلم متنوعة في مختلف المجالات والتخصصات ، معلومات ثقافية مفيدة تقرأها لأول مرة ننقلها لكم من قسم : هل تعلم  .

القوة المائية

كان الانسان من قبل يستخدم قوة النار في مصانع الحديد وقوة الهواء في ادارة الطواحين الهوائية، ولكنه في العصر الحديث لم يعد يستخدم هذه الامور، بعد أن هداه الله عز وجل بعقله الذي وهبه اياه الي القوة المائية التي تتساقط من اعلي علي شكل الشلالات الطبيعية، ومن ثم قام الانسان باستخدام هذه القوة المائية لتشغيل المحركات التي تقوم بانتاج شكلاً اخر من اشكال الطاقة الكهربائية .

وقد احتلت هذه الطاقة المائية خلال القرن العشرين مكانة هامة ورئيسية، ولم يكتف الانسان باستخدام مساقط المياة الطبيعية وهي الشلالات في هذا الامر، بل قام بعمل العديد من التصميمات والمشروعات لإنشاء مساقط مياة صناعية، وذلك من خلال تجميع مياة نهر داخل سدود كبيرة ثم السماح لهذه المياة بالخروج من خلال فتحات خاصة فتنطلق المياة مندفعة بقوة كبيرة جداً مما يؤدي الي توليد طاقة هائلة تكفي لتشغيل مولدات كهربائية وتتابع المياة بعدها السير لارواء المناطق القاحلة طوال فترات السنة .

معلومات قصيرة عن النحل

النحلة حشرة اجتماعية بفطرتها، فهي تعيش في مستعمرات تشبة المجتمعات التي يعيش فيها الانسان تقريباً، ولكن وجه الاختلاف ان شعب النحل له ام واحدة فقط وهي الملكة التي تظل تضع البيض في عيون من الخلايا الشمعية لمدة عامين او ثلاثة اعوام، وتكون الشغالات بتكوين هذه العيون التي قد يصل عددها في الخلية الواحة الي ثلاثين الف عيناً .

وفي الخلية يقوم عدد قليل من الذكور، يقوم ذكر واحد من بينها بتلقيح الملكة قبل أن تضع البيض، وبعد أن يفقس البيض تخرج منه يرقات صغيرة تتحول بعد ذلك الي نحل، وتعتني صغار النحل الشغالات باليرقات وتعمل علي اطعامها حتي تكبر وتخبر من الخلية بحثاً عن الرحيق الذي تختزنه في خلية العسل . وللنحلة مئبر تلسع به بهدف الدفاع عن نفسها او عن الخلية.

اضف الي معلوماتك

  • هل تعلم ان اول بئر بترول في التاريخ تم حفرة في 27 اغسطس من عام 1859 م وبلغ عمه 69 ونصف قدماً وكان ذلك في اوكرانيا في الاتحاد السوفياتي .
  • اطول نهر في العالم هو نهر النيل ويبلغ طوله 6738 كيلومتر وثاني اطول نهر في العالم هو نهر الامازون الذي يبلغ طوله 2437 كيلو متر .
  • اكبر بحيرة في العالم هي بحيرة قزوين وتصل مساحتها الي 440 الف كيلو متر مربع .
  • هل تعلم أن الفاتيكان هي اصغر دولة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان وهي تقع داخل العاصمة الايطالية روما.
  •  الفرنسيون هم اول الشعوب التي اكتشفت الصابون .
  • اول من اخترع الالة الحاسبة هم الصينيون وذلك في القرن التاسع قبل الميلاد .
  • هل تعلم أن اعلي كرسي تم صناعته في العالم يوجد بولاية الاباما الامريكية وتم تصنيعه في شهر مايو عام 1981 ويبلغ ارتفاعه 10 امتار و 8 سنتيمترات وعرضه 596 سنتيمتراً .
  • هل تعلم أن كرستوفر كولمبس كان مولعاً بالذهب، حتي أن من بين اقواله عن الذهب : ” الذهب شئ مدهش ومن يمتلكه يصبح سيد كل ما يريد ” .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى