معلومات عامة

اين تقع عين جالوت وابرز معاركها

اين تقع عين جالوت

في المقال التالي نقدم لكم المزيد حول اين تقع عين جالوت، لاسيما وأن معركة عين جالوت عامة من أهم وأشهر المعارك التي وقعت في عهد صلاح الدين الأيوبي، اليكم المزيد حول اين تقع عين جالوت.

عين جالوت

بشكل عام تقع عين جالوت في الجزء الشمالي الغربي من مدينة بيت شيعان ، وهي على بعد 10 كيلومترات من نهر جالود ، وتحديدا في منتصف الطريق بين قرية النورس وقرية زارين ، على حدود جنين وبيسان في فلسطين.

تعرف على مدينة غوا الهندية ومعالمها السياحية.

سبب التسمية

سميت بهذا الاسم نسبة إلى سهل عين جالوت، الذى يقع تقريباً بين مدينة بيسان شمالاً ومدينة نابلس جنوباً فى فلسطين.

اين تقع عين جالوت
اين تقع عين جالوت

شهرة عين جالوت

  • ترجع شهرة عين جالوت لكونها شهدت معركتان شهيرتان على أرضها، حيث كانت المعركة الأولى عندما استولى الصليبيون على عين جالوت ، ثم أطلقوا عليها اسم (توبانيا) حتى تم تحريرها من قبضتهم على يد صلاح الدين الأيوبي.
  •  أما المعركة الثانية ، فهي معركة عين جالوت التي اندلعت بين التتار والعرب عام 1259 م.

قد يهمك التعرف على عاصمة سريلانكا وأبرز المعالم السياحية.

معركة عين جالوت الثانية

وقعت معركة عين جالوت في عين جالوت عام 658 هـ ، واندلعت هذه المعركة بين التتار والمسلمين، وكان يقود التتار (كبتغة) ، بينما كان المسلمون يقودهم  قطز.

اين تقع عين جالوت
اين تقع عين جالوت

 سبب المعركة

الطابع الاحتلالي للتتار ورغبتهم في السيطرة على الاعالم الاسلامي ونشر الحكم الخاص بهم خاصة وأنهم نجحوا في احتلال الكثير من المدن الاسلامية بعد سقوط الخلافة الإسلامية في مدينة بغداد، وكان التتار قد هددوا باحتلال مصر.

أقرأ أيضا.. عاصمة جزر القمرو السياحة هناك.

نتيجة المعركة

انتصر المسلمين ، وانهزم التتار شر هزيمة.

سبب النصر

وفقا للكثير من الكتب التاريخية والمراجع القديمة فإن من أسباب النصر على التتار في معركة عين جالون هو  شجاعة الشعب الفلسطيني ، حيث تمكنوا من مقاومة التتار في معركة غزة .

تعرف على ابرز المعالم السياحية في الغرب.

كيف استعد قطز لمعركة عين جلوت؟

  • قام قطز أولا بترتيب الامور الداخلية في مصر حيث  قمع ثورات الطامعين بالحكم، ومن ثم أصدر عفواً عاماً عن المماليك الهاربين من مصر بعد مقتل فارس الدين أقطاى بمن فيهم بيبرس.
  • بعد ذلك طلب من العز بن عبد السلام إصدار فتوى تُشرع له جمع الضرائب على سكان مصر لتجهيز الجيش، وبعد ان انتهى قطز من تجهيز الجيش حتى سار به من منطقة الصالحية شرق مصر حتى وصل إلى سهل عين جالوت.

عدد جيوش المسلمين والتتار فى المعركة؟

بلغ عدد جنود قطز وقائده الظاهر بيبرس حوالى 20 ألفا، بينما وصل  عدد جند التتار حوالى 20 ألفا بقيادة كتيجا الذى خلف هولاكو.

  كيف وقعت وحدثت المعركة؟

  • في البداية بالطبع انتظرت جيوش المسلمين الجيش المغولى فى سهل عين جالوت، ثم  رتب الجيش صفوفه واستعدوا.
  • ومع شروق  الشمس أتى جيش التتار لسهل عين جالوت من الشمال، ولم يكن فى السهل أحد من المسلمين، حيث كانوا يختبئون خلف التلال.
  • ثم  بدأت مقدمة الجيش فى النزول من أحد التلال لسهل عين جالوت، وكان هذا النزول نزولا على عدة مراحل.
  • و كانت أول كتيبة نزلت لمواجهة التتار ترتدي  ملابس ذات لون أحمر وأبيض بقيادة القائد سنقر الرومى بينما وقف ركن الدين بيبرس بقواته على المدخل الشمالى لسهل عين جالوت.

أبرز النتائج المترتبة على المعركة

  • بالطبع كانن النتيجة الاهم هي ردع المماليك عن اطماعهم في حكم المحروسة أو مصر، كما استطاع المماليك وقف تمدد المغول العسكرى فى الشام وفلسطين.
  • وبالطبع  لم يتمكن المغول من غزو بلاد الشام، كما أن هولاكو الذى استقر فى تبريز لم يفكر فى إعادة احتلال الشام مرةً أخرى.

قدمنا لكم معلومات حول اين تقع عين جالوت تلك المنطقة التاريخية الفلسطينية التي شهدت معركتين من اهم معارك العصر التي استطاعت ان تعيد للمسلمين والمصريين مكانتهم وردعت المغول والتتار من حكم مصر وبلاد الشام.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى