معلومات

10 معلومات عن محافظة الخرج ونبذة عن تاريخها

10 معلومات عن محافظة الخرج ونبذة عن تاريخها ، الخرج تعتبر بوابة العاصمة ألا وهي مدينة الرياض ، ويقال بأنها سلة غذائها ، وهذا يرجع لما تتسم به تلك المنطقة ، تضم العديد من المزارع الأمر الذي أدى لاعتدال أجوائها العليلة ، وكان منذ فترة قصيرة يد إليها الترحال وخصوصاً من قبل أبناء مدينة الرياض من أجل تقضية أحلى الأوقات في مزارعها والاستمتاع بين بساتينها ، وفي هذا اليوم سوف نضع بين أيديكم 10 معلومات عن محافظة الخرج ونبذة عن تاريخها.

محافظة الخرج:

تعتبر محافظة الخرج واحدة من ضمن أشهر المحافظات السعودية ، والموجودة بالتحديد في الناحية الجنوبية الشرقية من البلاد ، وتبلغ مساحتها نحو 19790 كم2 ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 750 ألف شخص.

وتعتبر مدينة السيح هي العاصمة الرسمية والإدارة والاقتصادية الحديثة لمحافظة الخرج ، وقد سميت المدينة بذلك الاسم نسبةً للأودية العديدة المتواجدة فيها.

وكلمة الخرج في اللغة العربية تعني معناها الشيء الذي يخرج من الأرض ، وذلك وفق قول الله عز وجل في القرآن الكريم : { أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ} ، ويتم تعريف الخراج على أنها المنطقة الزراعية ، وقد عرفت المدينة بذلك الاسم منذ قديم الزمن منذ عهد جديس ، فيقول الشاعر أسعد الأوسط الأبيات التالية :

  1. وبعثنا إلى اليمامة جيشاً
  2. وجعلنا الخرج منزل قيس
  3. فأتينا هموُ بحزم وجد
  4. فقد أقروا بالخرج من غير عهد

للمزيد يمكنك قراءة : عدد سكان السعودية 2022 دون المقيمين

مناخ محافظة الخرج:

  1. يطغى على المحافظة مناخ قاري ، حار في فصل الصيف وبارد وجاف في فصل الشتاء ، قليل الأمطار نسبياً ، يتحسن الجو بعض الشيء في الليل وبالتحديد بمنتصف شهر سبتمبر.
  2. إلا أن البرد القارص يأتي في شهر ديسمبر وبداية السنة في شهر يناير ، وتبلغ متوسط درجة الحرارة العظمى في فصل الشتاء ثمانية عشر ، أما الدرجة الصغرى خمسة درجات مئوية.
  3. وبخصوص فصل الصيف فتبلغ متوسط درجة الحرارة العظمى ثمانية وأربعون درجة أما الصغرى فتصل واحد وثلاثون درجة.

جغرافيا الخرج:

  1. تصب في محافظة الخرج الكثير من الأودية من أبرزها وادي حنيفة والحنية فضلاً للسهباء ، وتتميز محافظة الخرج بتواجد الكثير من العيون بها.
  2. والعيون عبارة عن تجويفات داخ الأرض ، ويطرأ على العيون المائية في المحافظة إبان فصل الصيف إقبال هائل من الناس من داخل المملكة وخارجها.
  3. تتسم العيون منذ فترة بعيدة باحتوائها على مياه باردة أثناء فترة الصيف ، ومياه دافئة أثناء فترة الشتاء ، إذ تتيح هذه العيون المائية أجواء رائعة يعشقها أي شخص.
  4. وذلك بعد أن كانت مياه العيون تنغمر وتسيح على الأرض بكميات هائلة وبالتحديد في الأودية التي تمر من مدينة السيح العاصمة الإدارية للخرج والتي اكتسبت ذلك الاسم بسبب جريان المياه فيها طيلة السنة.

التعليم في محافظة الخرج:

  1. تعد جامعة الخرج واحدة من أجدد وأحدث الجامعات الموجودة على أرض المملكة العربية السعودية ، إذ كانت كلياتها تتبع فرع جامعة الملك سعود بالخرج.
  2. وذلك حتى خرج الأمر السامي الملكي في شهر رمضان من سنة ألف وأربعمائة وثلاثون هجرياً ألفين وتسعة ميلادياً على تشييد جامعة مستقلة في المحافظة يكون مقرها هو عاصمة محافظة الخرج ألا وهي مدينة السيح.
  3. ويتبعها كافة الكليات الجامعية في كلاً من مدينة السيح والدلم فضلاً لدواسر والحوطة والافلاج والحريق وغيرها ، وبناءً عليه يصبح مجموع الكليات الذي يتبع الجامعة واحد وعشرون كلية.
  4. وتحتوي على التخصصات التالي ذكرها : الطب والصيدلية فضلاً للهندسة والعلوم الإنسانية الطبيعية ، وأيضاً الحاسب والإدارة وغيرها الكثير من الآداب.

الأهمية الاستراتيجية لمحافظة الخرج:

  1. تعتبر مدينة السيح واحدة من أبرز وأهم المدن الرئيسية والفاعلة في حاضر ومستقبل عاصمة الخرج ، كما أنها مركزها الإداري والاقتصادي ويتخطى تعداد السكان فيها أكثر من 500 ألف نسمة ، وذلك وفق آخر إحصائية صادرة من الحكومة.
  2. وتتسم المدينة باحتوائها على مزايا ومقومات قل أن نرى مثلها في بقية المدن الأخرى ، فهي غنية بجميع المقومات الاقتصادية التي بإمكانها جذب الاستثمار والسياحة إليها ، الأمر ليس مقتصر عند ذلك الأمر فقط.
  3. بل تحتوي المدينة على موارد طبيعية وموقع جغرافي مميز فضلاً لكثافة سكانية ، كل تلك العوامل تضفي على المدينة مناخ رائع ومميز من أجل الاستثمار ، ذلك لو تم استغلالها أفضل استغلال.
  4. ومن الجدير ذكره أن المحافظة قد قفزت في عهد صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود قفزات هائلة جعلت من هذه المدينة البدائية مدينة عصرية تنافس العديد من المدن المتقدمة حول العالم.

الأهمية الاقتصادية لمحافظة الخرج:

  1. تعد محافظة الخرج مكان زراعي بامتياز ، حيث كانت ولا تزال هي سلة غذاء المملكة منذ زمن بعيد ، وذلك يعود للمحاصيل الزراعية المختلفة التي يتم زراعتها في المدينة.
  2. وتمثل المحافظة مصدر ثقل للإنتاج الزراعي ، فيكفي أن تعلم بأن المحافظة وحدها تنتج أكثر من ستة وعشرون في المائة من إنتاج الخضروات داخل المملكة العربية السعودية.
  3. وتحتضن المحافظة أكبر مؤسسات ومزارع ومصانع الألبان والدواجن في البلاد ، تغطي منتجاتها بلدان مجلس التعاون الخليجي جميعاً فضلاً للأردن.

الخرج عاصمة الألبان:

  1. ترجع ريادة محافظة الخرج في صناعة وتنقية الألبان وتلقيبها بعاصمة الألبان في العالم بسبب نتاج بذره طيبة قام بوضعها موحد تلك البلاد الملك عبد العزيز رحمة الله عليه.
  2. وتعتبر البذرة الأولى لإنتاج الألبان في البلاد ، وذلك حدث عندما وجه الملك عبد العزيز فوراً بتشييد مشروع الخرج الزراعي سنة ألف وثلاثمائة وأربعة وخمسون هجرياً.
  3. إذ تنتج المحافظة في الوقت الحالي أكثر من خمسة وستون في المائة من إنتاج البلاد من الألبان ، كما تسيطر على أكبر مزارع ومصانع إنتاج الألبان في البلاد فضلاً للبلدان القابعة تحت مجلس التعاون الخليجي.
  4. وقد قامت الغرفة التجارية الصناعية في محافظة الخرج بإنشاء مهرجان أطلق عليه مهرجان الألبان الأول وكان شعاره (الخرج عاصمة الألبان) وذلك الأمر حدث في شهر جمادى الأولى في سنة ألف أربعمائة وتسعة وعشرون هجرياً أي شهر مايو سنة ألفين وثمانية ميلادياً.
  5. وهذا المهجران يعد الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية والأول في دول الخليج جميعاً ، وقد شهد إقبال هائل ونال على إعجاب كافة الزوار من كل مكان.

الطرق والمواصلات في مدينة الخرج:

  1. تحتل محافظة الخرج موقع استراتيجي هام للغاية على الخريطة السعودية ، فهي عبارة عن ملتقى طرق سريعة تقوم بربط العديد من الأماكن داخل البلاد بل البلدان المجاورة للمملكة.
  2. إذ ترتبط محافظة الخرج بطريق سريع مع مدينة الرياض ويعتبر هو أول طريق سريع في المنطقة الوسطى ، وقد تم تشييده في سنة ألف تسعمائة وثمانون ميلادياً.
  3. ويقسم محافظة الخرج الطريق السريع الذي يكمن وظيفته في ربطه بين الرياض ومدينة عسير السياحية بجنوب البلاد ثم إلى جمهورية اليمن.
  4. كذلك يوجد الطريق الذي يصل محافظة الخرج بالمنطقة الشرقية ، وبعض بلدان مجلس التعاون الخليجي على رأسها دولة قطر والإمارات وعمان.
  5. وهو يصل بين بلدان الخليج وبين منطقة عسير وجمهورية اليمن عبر مدينة السيح ، وما بين محافظة الخرج ومنطقة الأحساء وقد أعلنت السلطات عن التوسعة حتى يصبح سريعاً.

أبرز مدن الخرج وقراها:

  1. مدينة السيح
  2. مدينة الدلم
  3. مدينة الهياثم
  4. مركز نعجان
  5. مركز الضبيعة
  6. مركز اليمامة
  7. مركز السلمية
  8. مركز التوضحية
  9. مركز الرفيعة
  10. مركز الوسيطى
  11. مركز الحريدي
  12. مركز البرة
  13. مركز الرفايع
  14. مركز البدع القديم
  15. مركز البدع الجديد
  16. مركز السلطانية
  17. مركز الرغيب
  18. مركز ماوان
  19. مركز الخبي
  20. مركز العين
  21. مركز الحزم

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

أهم المدن القريبة من محافظة الخرج:

محافظة الخرج تحيط الكثير من المحافظات السعودية الهامة والرئيسية التي تعد أماكن جذب سياحية ، وفي الأسفل سوف نتعرف سوياً على المسافة بين محافظة الخرج وبين تلك المدن وكيف نستطيع الوصول منها وإليها من مركز مدينة الخرج فتابعوا معنا :

المسافة بين الخرج والرياض:

  1. تبعد محافظة الخرج عن العاصمة الرياض مسافة تبلغ حوالي مائة كيلو متر أي حوالي سفر لمدة تبلغ 71 دقيقة من خلال المسار 65.
  2. أو مائة وواحد كيلو متر أي حوالي السفر لمدة 85 دقيقة لو تم اتخاذ المسار خمسة وستون وطريق الملك عبد العزيز.

المسافة بين الخرج والمدينة المنورة:

  1. تبلغ المسافة بين محافظة الخرج والمدينة المنورة حوالي تسعمائة وثلاثون كيلو متر ، فسيأخذ منك السفر منها وإليها نحو ثمانية ساعات وأربعون دقيقة لو اتخذ المسارين ستون وخمسة وستون.
  2. وتستطيع كذلك الانتقال ما بين المحافظتين عن طريق مركبات النقل الجماعي ، أو من خلال مطاري الخرج والأمير محمد بن عبد العزيز الدوليين.

المسافة بين الخرج والدمام:

  1. تبعد محافظة الخرج عن مدينة الدمام مسافة تبلغ حوالي أربعمائة وخمسة وثمانون كيلو متر ، فسيأخذ منك السفر إليها ومنها نحو أربعة ساعات وأربعون دقيقة لو اتخذت المسار أربعون.
  2. أو مسافة تبلغ أربعمائة وثمانون كيلو متر ، فسيأخذ منك السفر منها وإليها نحو أربعة ساعات وستة وأربعون دقيقة لو اتخذت المسارات التالية (615، 75، 90M/10).

المسافة بين الخرج والخبر:

  1. توجد مدينة الخبر على مسافة تتخطى الخمسمائة كيلو متر ، سيأخذ منك السفر إليها ومنها حوالي أربعة ساعات وخمسة وأربعون دقيقة لو سلكت المسار أربعون.
  2. وستبلغ المسافة أربعمائة وخمسة وثمانون كيلو متر أي حوالي السفر لفترة لا تقل عن أربعة ساعات وخمسة وأربعون دقيقة لو سلكت المسارات التالية (10، 75، 615).

المسافة بين الخرج والزلفي:

  1. المسافة ما بين محافظة الخرج والزلفي تبلغ حوالي ثلاثمائة وثلاثة وسبعون كيلو متر ، سيأخذ منك السفر إليها ومنها حوالي ثلاثة ساعات وثلاثة وأربعون دقيقة لو سلكت المسار خمسة وستون.
  2. وأما لو سلكت المسار خمسمائة وستة وأربعون فستبلغ المسافة أربعمائة وأربعة وعشرون كيلو متر ، وسيأخذ منك السفر منها وإليها حوالي أربعة ساعات وسبعة وثلاثون دقيقة.
  3. أما لو سلكت المسار خمسمائة وخمسة فستبلغ المسافة وقتها أربعة وستة وثلاثون كيلو متر وسيأخذ منك السفر وقت يبلغ أربعة ساعات وثمانية وأربعون دقيقة.

المسافة بين الخرج والطائف:

  1. توجد محافظة الخرج على مسافة تبلغ حوالي ثمانمائة وسبعون كيلو متر من مدينة الطائف بمعنى ما يساوي السفر لفترة ثمانية ساعات وخمسة دقائق لو سلكت المسارين ثمانون وأربعون.
  2. وتستطيع الانتقال ما بين المحافظتين عن طريق مركبات النقل الجماعي أو عن طريق رحلة جوية بين مطار الخرج الدولي ومطار الطائف الإقليمي.

المسافة بين الخرج والخفجي:

  1. توجد محافظة الخرج على مسافة حوالي ستمائة كيلو متر من مدينة الخفجي ، بمعنى ما يقارب السفر لفترة خمسة ساعات وسبعة وأربعون دقيقة لو سلكت المسار خمسمائة وخمسون.
  2. أو على مسافة ستمائة وثلاثة وسبعون كيلو متر ، بمعنى ما يقارب السفر لفترة ستة ساعات وأربعة وثلاثون دقيقة لو سلكت المسار ثمانون وأربعون وخمسة وسبعون.
  3. وتبلغ المسافة سبعمائة وثلاثة وستون كيلو متر لو سلكت المسارين خمسة وتسعون وخمسة ، أي ما يقارب السفر لفترة سبعة ساعات وثمانية عشر دقيقة.

المسافة بين الخرج والرس:

  1. توجد محافظة الخرج عن مدينة الرس مسافة تبلغ خمسمائة وتسعة كيلو متر ، أي ما يقارب السفر لفترة خمسة ساعات وتسعة دقائق لو سلكت المسار خمسة وستون.
  2. وتبلغ المسافة خمسمائة وأربعة وأربعون كيلو متر لو سلكت المسار خمسمائة وستة وأربعون ، أي السفر لفترة تبلغ خمسة ساعات وخمسة وأربعون دقيقة.
  3. كما تبلغ المسافة ما بين المحافظتين كذلك حوالي خمسمائة وثلاثة وثلاثون كيلو متر لو سلكت المسار خمسمائة وخمسة ، وذلك حوالي سفر لمدة خمسة ساعات وخمسة وأربعون دقيقة.

المسافة بين الخرج ومكة:

  1. تبلغ المسافة بين مدينتي الخرج ومكة حوالي تسعمائة وخمسون كيلو متر ، وذلك حوالي السفر لمدة ثمانية ساعات وخمسون دقيقة لو سلكت المسار ثمانون وأربعون.
  2. وتستطيع الوصول ما بين المحافظتين من خلال الحافلات أو مركبتك الخاصة أو بواسطة رحلة جوية سريعة بين مطاري مكة والخرج الدوليين.

للمزيد يمكنك قراءة : محافظة الحريق كم تبعد عن الرياض

أشهر المعالم السياحية في مدينة الخرج:

تضم الخرج الكثير من المعالم السياحية الهامة التي يأتي لها الكثير من الزوار من كافة أرجاء البلاد وخارجها ، وتتمثل في التالي :

متحف صالح بن إبراهيم الموسى:

  1. ويعتبر هذا المتحف أهم متحف موجود في المدينة ، ويتألف من ست قاعات ويتم داخله عرض المحتويات ولكن بطرق مختلفة.
  2. منها على سبيل المثال ما يكون بداخل خزانات أو فاترينات ومنها ما يكون داخل الأرفف ، كما يضم المتحف بعض الجلديات والخوصيات فضلاً للأواني المصنوعة من المعدن.
  3. بالإضافة للمركبات والراديوهات القديمة للغاية وبعض المقتنيات الأثرية التي عفى عليها الزمن ، ويوجد كذلك صالة يتم فيها استعراض بعض مقاطع الفيديو الوثاقية من خلال البروجكتر.

كهف عين هيت:

  1. يعتبر هذا الكهف واحداً من أبرز الوجهات السياحية التي يسافر إليها العديد من السياح ، ويوجد بالتحديد ما بين العاصمة الرياض ومحافظة الخرج.
  2. ويصل عمق ذلك الكهف نحو ثلاثمائة وتسعون متر داخل التجويف الصخري ، وقد تم تكوين الكهف جراء نجم قام بضرب المنطقة منذ آلاف الأعوام.
  3. وهذا الكهف يعتبر واحداً من أبرز الأماكن التي يقصدها الناس لممارسة رياضة الغوص ، ويعزى سبب هذا لأنها مدخل مياه جوفي هائل موجود تحت سطح الأرض.
  4. كما يزور هذا المعلم السياحي الهام محبي رياضة الهايكنق ، وقد اكتشف هذا الكهف لأول مرة في سنة ألف تسعمائة وثمانية وثلاثون ميلادياً.
  5. وقد زاره الملك عبد العزيز في هذا الوقت وطلب من شركة أرامكوا السعودية أن تكتشف المكان جيداً وأن تدرسه وتوثقه.

قصر أبو جفان الأثري:

  1. لقد أمر الملك عبد العزيز آل سعود عفا الله عنه وأدخله فسيح جناته بأن يتم تشييد ذلك القصر في سنة ألف ثلاثمائة واثنين وثلاثون هجرياً.
  2. وسبب تسميته بهذا الاسم هو مورد ماء قديم يقصده الزوار والمسافرين القادمون من مدينة الرياض قاصدين المنطقة الشرقية ، وكان الغرض من تشييد ذلك القصر هو أن يكون مقر للمراقبة ودعم جنود التوحيد.

قصر الملك عبد العزيز:

  1. يوجد هذا القصر الفخم في حي يطلق عليه اسم العزيزية بالعاصمة الإدارية للمحافظة مدينة السيح ، وقد تم بنائه في سنة ألف وثلاثمائة وتسعة وخمسون هجرياً ، يتسم باحتوائه على طراز وتصميم رائع يلفت أنظار كل من يتطلع إليه.
  2. عبارة عن 5 وحدات ، ويصل طول الوحدة منه أكثر من 30 متر ، جميعها يتبع الطراز والتصميم ذاته ، فضلاً لموارد البناء ، وهو بدون شك واحداً من أهم المعالم الموجودة في محافظة الخرج أجمل محافظات السعودية.

بلدية السلمية:

  • توجد تحديداً في الناحية الشمالية من مدينة السيح ، وأهم ما يميزها هو احتوائها على سلسلة من الأوقاف التي تتبع آل سعود ، وتضم كذلك العريش الملكي الخاص بالملك عبد العزيز رحمه الله.

بلدة الضبيعة:

  • وهي واحدة من أقدم المدن الموجودة في محافظة الخرج ، وقد تم تشييدها من قبل أولاد قبيلة ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.

برج الخرج:

  1. ويعتبر واحداً من أهم المعالم الموجودة في مدينة الخرج ، ويتألف من 5 أدوار ، ويبلغ طوله نحو مائة وخمسة متر.
  2. ومن الممكن أن يتم تخزين داخله أكثر من سبعة آلاف وثمانمائة متر مكعب من الماء النقي ، ومن داخل البرج يتسم بتصميم هندسي رائع قمة في الرقي والجمال.
  3. ومن ساحات ذلك البرج نستطيع شراء عناصر وأدوات منزلية قديمة وبعض البضائع ، كما أن البرج يجذب الزوار والسياح من كل مكان من أجل تقضية بعض الأوقات المسلية وبهدف الاستمتاع بالأجواء والفعاليات التي تحدث هناك باستمرار.

متحف الدلم:

  1. وصاحبه هو السيدي إبراهيم عبد العزيز الشاهين ، عبارة عن متحف تاريخي يتألف من طابق واحد فقط وحوالي 5 أجنحة.
  2. يضم المتحف الكثير من الأثريات والتحف الجميلة ، وبعض أدوات البيت القديمة التي عفى عنها الزمن.
  3. ذلك فضلاً لبعض النقود والعملات المعدنية القديمة ، وعناصر سقيا وكتب ومجال وغيرها الكثير من العناصر التي تمت صناعتها من الخشب ومن جلديات وموازين وغيره الكثير.

عيون الخرج:

  1. أهم ما تشتهر به محافظة الخرج هي تواجد العيون بها ، وهي عبارة عن كهوف كارستية منخفضة مليئة بالماء ، ومن أبرز العيون المتواجدة فيها هي عين ضلع وعين سمحة فضلاً لعين أم خيسة وفرزان.
  2. ومن الممكن أن يصل عمق المياه في العين الواحدة لأكثر من خمسة وسبعون قدم ، ولعل تلك العيون هي السبب وراء خصوبة المدينة التي تتسم ببرودة مياهها في فصل الصيف ودفئها في فصل الشتاء.
  3. وتمتلئ تلك العيون بكميات هائلة منه ، الأمر الذي يجعل الأرض مكتسية بالخضار أطول فترة ممكنة.

غار تركي:

  1. إن من أبرز معالم محافظة الخرج هي منطقة ما يطلق عليها اسم (غار تركي) ويبعد عن حوطة بني تميم من جهة الشمال حوالي 90 كيلو متر ، وتبعد عن الريا مسافة تصل لمائة وعشرون كيلو متر مربع.
  2. وهو عبارة عن غار لديه حكاية تاريخية رائعة ، إذ ينسب للإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود أنه قام بالاحتماء داخله عندما شد الرحال لتشييد الدولة السعودية الثانية.
  3. كما يضم الغار الكثير من النقوش التي يرجع تاريخها لما قبل الميلاد ، ويقول المؤرخين أن ذلك الغار قد شهد على حكاية حب عذري ، وذلك عندما وقع الإمام في عشق بنت يطلق عليها اسم هويدية.
  4. تلك البنت كانت ترعي الغنم وقد كانت ترسل للإمام لبن الغنم من غير أن تعرفه ولم تبلغ عنه حتى أسرتها ، وعندما تأكد من طهرها وشرفها عمل على خطبتها من اهلها.

للمزيد يمكنك قراءة : الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى