ترفيه

اوراق عمل الارقام العربية للاطفال pdf من 1 الى 10

تعليم المرء من سن مبكر وتعليم الصغار من الأشياء المهمة للغاية ، فيقال بأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر ، وأن ملامح حياة المرء يتم رسمها بالأعوام الأولى من حياته ، لهذا على الآباء أن يهتموا جيداً بتعليم أولادهم الصغار حتى يكبروا وهم متعلمين يفيدوا مجتمعهم ، وفي هذا اليوم سوف نتناول معكم اوراق عمل الارقام العربية للاطفال pdf من 1 الى 10.

نبذة عن الأرقام العربية:

  1. إن الأرقام العربية يتم تعريفها على أنها أعداد قام بتطويرها علماء الرياضيات العرب منذ آلاف السنين ، ويرجع الفضل لأهل الرافدين بوضع بوادرها الأولى ، والأعداد العربية هي عبارة عن الرموز المستعملة في التعبير عن الأرقام.
  2. والتي تتمثل في : (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) وهذه الأرقام العربية الصحيحة ؛ بينما المتداول في بلادنا هي الأرقام التالية : (٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩).
  3. وفيما بعد قد اكتشف الصفر (0) ومزجه مع بقية الأعداد العربية ، ليتم تطوير استخدام الأعداد داخل العمليات الحسابية المتنوعة ، ونشير هنا لأن محمد بن موسى الخوارزمي رحمة الله عليه يعتبر هو اللبنة الأولى للأعداد العربية ، حيث يرجع له الفضل في اكتشافها.

للمزيد يمكنك قراءة : الحروف الانجليزية كبتل وسمول

أوراق عمل الأعداد العربية للصغار pdf:

تعتبر أوراق عمل جدول الضرب بالعربي هي عبارة عن أوراق مخصصة من أجل تسهيل تعليم الأعداد للصغار ، وهذا الأمر يساعد على حفظ الرقم العربي ، وذلك عن طريق تيسير كتابته ومعرفة العد بالشكل الصحيح.

وعليه سوف نقدم لكم أوراق عملية للأرقام العربية للصغار والتي بإمكانها أن تساهم بأخذ فكرة حول طبيعة أوراق العمل المخصصة لهذا ، بغرض ترسيخ الأعداد في عقول الصغار ، وتمكينهم من إكمال العمليات الحسابية المتعددة والمتنوعة بكامل الدقة ؛ ويمكنك تحميلها من خلال : (الضغط هنا).

أوراق عمل الأعداد لرياض الأطفال:

تعد مرحلة رياض الأطفال واحدة من أبرز وأهم المراحل في حياة المرء على الإطلاق ، وذلك لأنها تمهد للصغير ما سوف يأخذه في المدرسة بوقت لاحق ، ولذلك يحرص القائمون على رياض الأطفال في تشجيع الصغار وجذب انتباههم للمادة التي يريدون تعريفهم بها ، ولذلك فإن تعليم الصغير الأعداد يكون أمر يسير بواسطة أوراق العمل ، ولذلك سوف نقدم لكم أوراق عمل للأرقام العربية في الأسفل :

رقم 1
رقم 1
اوراق عمل الارقام العربية للاطفال
اوراق عمل الارقام العربية للاطفال
تلوين الأرقام للصغار
تلوين الأرقام للصغار
الأرقام العربية من واحد لستة
الأرقام العربية من واحد لستة

للمزيد يمكنك قراءة : أفكار لتعليم الحروف الهجائية للأطفال

طريقة تعليم كتابة الأرقام للصغار:

في الأسفل سوف نقدم لكم أهم النصائح التي بإمكانها المساهمة في تعليم الصغار الأرقام بسهولة :

  1. لا بد من إتاحة الفرصة للصغير بعد كل ما هو ملموس ومحسوس من أجل مساعدته في ربط الأعداد بالواقع ، على سبيل المثال : عد حبات الفاكهة والخضروات ، وغيرها من الأشياء.
  2. لا بد من مراعاة فروقات التعليم بين الصغار ، فيوجد بعض الصغار بقدرات تفوق أصدقائهم ، ذلك الأمر بحاجة لإعطاء كل صغير حقه في التعلم ، فيوجد صغار يحفظون سريعاً ، ويوجد من يحفظ متأخر ، وهكذا.
  3. لا بد من إتاحة الفرصة للصغير برؤية فيديوهات تقوم بعرض صور الأعداد ، فضلاً للرموز من أجل المساعدة على التركيز وتحصيل المعلومات بصورة مباشرة ويسيرة.
  4. لا بد وأن تحرص على استعمال الألوان بتعليم الصغير من أجل حفظ الأرقام بصورة سريعة وأن يستمع للكلمات ، ويجب كذلك تحفيز الصغير وتشجيعه على تعلم الأرقام.
  5. هناك ضرورة ملحة لاستعمال الورق والأقلام من قبل الصغير ممن لا يتخطى عمره 4 أعوام ، لأن ذلك الأمر يجعل لديه قدرة استيعابية كبيرة ، ويجب أيضاً تنويع الوسائل المتبعة لتعليم الصغير الأرقام.

تطور الأرقام:

  1. لقد استعمل المصري العديد سلسلة من الرموز من أجل الإشارة للأرقام ، إذ وضعوا رموز تعبر عن الأرقام من واحد إلى تسعة ، وهي شبيهة بأصابع اليدين ، كما قاموا بالتعبير عن الرقم عشرة من خلال رمز شبيه بالقوس.
  2. وقام المصري القديم بوضع خيط ملفوف للإشارة على الرقم مائة ، أما الرقم ألف فكان يشار له بصورة شبيهة بزهرة اللوتس ، وهناك أقوال تفيد بأن سبب اختيار المصري القديم لزهرة اللوتس يرجع لكمياتها الضخم في مصر وقتها.
  3. كما استعمل كذلك رسمة فرخ الضفدع من أجل التعبير عن الرقم مائة ألف ، ويقول بعض المؤرخين أن فرخ الضفدع قد تم اختيارها بسبب أنه كان يملئ الأنهار في وقت فقص بيض الضفادع.
  4. كما قام البابليون كذلك في الحقبة ذاتها بوضع رموز للأرقام شبيهة برؤوس السهام تم رسمها على ألواح تم صناعتها من بواسطة الطين ، إذ كان كل سهم يعبر عن رقم محدد ، وبعد نحو 2050 سنة!
  5. قام الإغريق القدامى بوضع أرقام على أساس أبجديتهم ، كما أن الهندوس كذلك قاموا باختراع أعداد شبيهة لحد كبير للأعداد التي نستعملها في وقتنا الحالي ، وفي سنة 500 قبل ميلاد السيد المسيح وضع الرومان كذلك نظام أعداد يستخدم في وقتنا الحالي بشكل ضئيل.

للمزيد يمكنك قراءة : تنمية مهارات الطفل

إن تعليم الصغار شيء بحاجة للكثير من المجهود والوقت والعطاء كي يتم تسهيل عملية التعلم عليهم ، وذلك كما ذكرنا في المقدمة أن العلم في الصغر مثل النقش على الحجر ، ولذلك نجد المعلمين يجهزون الكثير من الطرق للتعليم والكثير من الأساليب من أجل مساعدة التلاميذ في فهم الفكرة المرجوة من التعلم ، ومن تلك الطرق هي أوراق العمل التي يتم تجهيزها بشكل جذاب وجميل ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تعرفنا فيه عن اوراق عمل الارقام العربية للاطفال pdf من 1 الى 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى