شخصيات وأعلام

اهم معلومات عامة عن حياة محمد بن احمد البيروني من اعلام العلماء المسلمين

مقتطفات رائعةنستعرضها معكم في هذا المقال عبر موقع احلم من حياة العالم الجليل محمد بن احمد البيروني في هذا الموضوع المميز بعنوان اهم معلومات عامة عن حياة البيروني من اعلام العلماء المسلمين ونتمني ان ينال الموضوع اعجابكم ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : شخصيات واعلام .

مقتطفات من حياة البيروني

يعد محمد بن احمد البيروني من العلماء الافذاذ الذين قضوا حياتهم في البحث والتأليف والاطلاع وقد بلغ من شغفه بالعلم انه لم يكن يترك الكتاب والقلم والبحث في مسائل العلوم حتي وهو علي فراش الموت .

ولد محمد بن احمد البيروني في بيروت في بلاد السند وقد بدأ حياته بالاهتمام بالعلوم الطبيعية فقام بجمع النباتات والبذور ثم توجه الي علم الفلك وكتابة التاريخ وقد لقى من الحكام المحبين للعلم في عصره كل تقدير واحترام وانتفع بتقريبهم له فتفرغ للبحث والتأليف .

إن كانت سيرة البيروني تدل علي شئ فإنما تدل علي انه لم يكن يهتم بالرفعة في المناصب او الحصول علي المال او حتي الشهرة والصيت بين الناس، ولم يكن هذا يوماً هدفه من العلم والتأليف والاهتمام بالعلوم المختلفة، فذات يوم اراد ان يكافئه احد السلاطين بمال وفير علي كتاب كان قد ألفه في علم الفلك، ولكن كان رد البيروني أنه اعتذر عن قبول المال ورده الي السلطان .

وهناك حادثه شهيرة تدل علي مدي حبه وشغفه بالعلم، فبينما كان البيروني علي فراش الموت، استفهم من احد اصحابه عن مسألة من مسائل العلم، فتعجب صاحبه من الامر، فأوضح البيروني أنه يفضل ان يموت وهو يعرف هذه المسألة وإن ذلك خير له من عدم معرفتها .

وعندما بلغ البيروني الثالثة والستين من عمره كان عدد مؤلفاته من كتب العلوم قد تجاوز اربعمائة كتاب، حيث الف في التاريخ وكان كتابه تاريخ الهند من اعظم المراجع في التعرف علي حضارة هذه البلاد، كما الف في الفلك ويعتبر كتابه القانون المسعودي في الهيئة والنجوم من اشهر كتبه .

وقد اولي البيروني اهتماماً خاصاً بالادوية والعقاقير وقد تحدث عنها في كتابه ( العيدنه ) كما اهتم بالكيمياء وتحدث عن التقطير والترشيح والتصعيد، وكان من اهم واشهر مؤلفاته في هذا المجال كتاب ( الجماهر في معرفة الجواهر ) وقد توصل البيروني الي العديد من الحقائق العلمية الي اثبت صحتها العلم والتجارب الحديثة، علي الرغم من الامكانيات البسيطة التي كانت متاحة في عصره، ومن ذلك معرفته بالثقل النوعي للماء البارد والساخن، وتمدد المعادن عند تعرضها للحرارة وانكماشها علي العكس عند تعرضها للبرودة .

ويعد البيروني اول من ذكر ان الشمس هي مركز الكون الارضي مخالفاً بذلك ما كان منتشراً في عصره من بعض العلماء الذين اعتقدوا ان الارض هي مركز الكون، وقد قال علماء اوروبا عن البيروني ان له المام شامل بالمعارف العامة، وانه قام باستخدام الطريقة التجريبية في بحوثه وانه يمتلك عقلية عجيبة وقدرة مذهلة علي البحث والاطلاع .

ومن مآثر هذا العالم المسلم الجليل انه كان محباً للغة العربية، وكان دائماً يدافع عنها وله اقوال تدل علي تجربة غنية وحكمة وخبرة كبيرة في الحياة، فمن اشهر اقواله : العاقل من استغني بتدبير اليوم عند الغد، ومنها ايضاً : من كفاه التأديب باكلام لا يؤدب بالسوط والسيف .. ومن المرجح انه عندما توفي كان قد تجاوز الثمانين من عمره، وكانت حياته حافلة بالعلم والبحث والاطلاع والتأليف .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق