معلومات

عيد الاستقلال اللبناني في أي يوم – ونبذة عن تاريخ البلاد

عيد الاستقلال اللبناني في أي يوم – ونبذة عن تاريخ البلاد ، حيث تعتبر لبنان دولة عربية عاصمتها مدينة بيروت ، وهي موجودة على الشاطئ الذي يطل على الناحية الشرقية من البحر الأبيض المتوسط ، وتعتبر واحدة من أكثر الدول المكتظة بالسكان ، وبالرجوع لتاريخها فهي تعد موطن لواحدة من أقدم الحضارات الإنسانية بالألفية الثالثة قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، وبالخصوص في المنطقة الساحلية منها ، فكانت البلاد واحدة من أهم المراكز الثقافية والتجارية في تلك الحقبة ، وكان لتضاريس البلاد الوعرة دور هام للغاية على مر الزمان بلجوء الكثير من الجماعات والإمبراطوريات إليها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على عيد الاستقلال اللبناني في أي يوم – ونبذة عن تاريخ البلاد.

عيد استقلال لبنان:

  1. لقد حصلت البلاد على استقلالها في اليوم الثاني والعشرون من شهر نوفمبر من العام ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعون ميلادياً ، وذلك بعد تحرير الوطن من الاحتلال الفرنسي ، ويعتبر عيد الاستقلال هو يوم عطلة لكل الشعب اللبناني.
  2. إذ يتم الاحتفاء في ذلك اليوم بمن ضحى بحياته وعانى حتى يحصل على حريته ، وتقام في الثاني والعشرون من شهر نوفمبر من كل سنة الكثير من الاحتفالات في جميع مدن لبنان.
  3. وبالخصوص في العاصمة بيروت ، إذ يتم تقديم العروض العسكرية باحتفال مهيب ضخم يضم الكثير من الشخصيات اللبنانية العامة والشخصيات العسكرية.

لبنان قبل استقلالها:

  1. لقد احتل البلاد الكثير من الحضارات ، بدايةً من الكنعانيين بالعصور القديمة ، إذ قاموا بتأسيس الكثير من المدن الفينيقية القديمة ، وقد شدت وجذبت لبنان الكثير من القوى المحتلة بالعصور القديمة.
  2. وذلك بسبب ما تتمتع به البلاد من موارد طبيعية كثيرة مثل الغابات ، فضلاً لمناجم النحاس والحديد ، وقد غزى البلاد الفارسيون ، وخضعت أيضاً للهيمنة الرومانية التي قامت بإنشاء الكثير من الآثار على أرضها.
  3. وقد احتل البلاد الصليبيون ، والمماليك والمغول ، وقد ساعدوا بتراجع التجارة في البلاد حتى وقعت تحت حكم العثمانيين وقد حصلت في تلك الحقبة على حريتها وحكم ذاتي كبير.
  4. وقد استولت فرنسا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى على دولة سوريا من خلال عصبة الأمم ، وكانت دولة لبنان جزء من تلك الولاية ، وقامت فرنسا بفصل لبنان عن سوريا ، وقاموا بإنشاء دولة جديدة.
  5. وكان لدى أهل لبنان سخط كبير على الاحتلال الفرنسي ، وقد تم إعطاء الفرنسيين ولاية دستور جمهوري في تلك الحقبة ، وحدث معاهدة في العام ألف وتسعمائة وستة وثلاثون ما بين الفرنسيين واللبنانيين.
  6. تلك المعاهدة قد نصت على استقلال لبنان بعد مرور مدة انتقالية تبلغ 3 سنين ، إلا أن الفرنسيين كهادتهم لم يوفوا بتلك المعاهدة ، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قام الفرنسيون بالهيمنة واحتلال الساحل اللبناني ، وبعدها أعلنت بأن لبنان جمهورية مستقلة.

لبنان بعد استقلالها:

  1. لقد حافظت البلاد على ديمقراطيتها البرلمانية لمدة سنين كثيرة ، إلا أن المشكلة الأساسية في البلاد كان تتمثل في تطبيق الميثاق الوطني غير المكتوب الذي تم تأسيسه في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعون.
  2. من أجل تقاسم الحكم والسلطة ما بين المسيحيين والمسلمين ، إذ لم يواجه هذا الميثاق بالسنوات الأولى بعد استقلال البلاد أي مشاكل خطيرة.
  3. ولكن بعدها عانت لبنان من الكثير من الحروب الخارجية بالإضافة للحروب الأهلية التي أنهكت البلاد وأثرت كثيراً على اقتصادها وثرواتها ، ولكن خرجت لبنان من هذا المأزق وانتهت الحرب الأهلية.

علم لبنان:

لقد مر العلم بالكثير من التغيير على الشكل وعلى اللون ، نتيجة لكثرة الحضارات التي حكمت البلاد ، إلا أن العلم الذي يتم استخدامه في يومنا هذا عبارة عن شكل مستطيل ، ومقسم إلى 3 اجزاء أفقية ، تلك الأجزاء ملونة بالأحمر بالمكان العلوي والسفلي ، والأبيض بالمنتصف ، إذ يكون سمك الجزء الأبيض ضعف الجزء الأحمر الموجود في المكان العلوي والسفلي ، ويتوسط العلم شجرة الأرز لها جذع أخضر جميل.

وقد اعتمد هذا العلم بهيئته الحالية بعد انتهاء الاحتلال الفرنسي على البلاد وحصولهم على الاستقلال في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وأربعون ، ويوجد إشارات رمزية لألوان العلم اللبناني الحالي ، منها على سبيل المثال :

  1. أن الأحمر الموجود في العلم يرمز للدماء التي أريقت من أجل الدفاع عن البلاد خلال احتلال الفرنسيين.
  2. أما اللون الأبيض فيرمز للثلج والسلام والنقاء.
  3. وبخصوص شجرة الأرز التي تتوسط العلم فهي رمز للقداسة والخلود والسلام.

5 جُمل عن عيد الاستقلال اللبناني:

  1. في عيد حصولك على الاستقلال يا بلدي نعلي الهامات علو السماء، ونشرف الرؤوس بلباسها تاج العز والفخار، ونبعث في الذات أحلى وأروع مشاعر الولاء ونكتب على أرضك الطاهرة، أحلى عبارات الفداء، وكل سنة وبلدي الغالي بألف ألف خير ، لبنان فوق الراس.
  2. أدام الله سبحانه وتعالى على بلدنا الغالي نعمة الأمن والأمان، وأدام الخالق على لبنان التقدم والازدهار، وكل سنة ولبنان وشعب لبنان بألف ألف خير.
  3. ليست هناك كلمات ولا قصائد ولا خطابة توفي بلدنا فرحتنا بحريته، بالشموع والورود شوارعنا قد تزينت من أجل التعبير عن سعادتنا بك يا عيد استقلال بلدي الحبيب لبنان.
  4. ها هي الليالي قد تقترب، ويقترب معها اليوم الذي يحمل بين سطوره أحلى ذكريات الماضي، التي تهب بنسماتها الجميلة على سماء لبنان، كي تخبره وتقول له كل سنة وأنت يا لبنان بألف خير في عـيدِ استقلالك الميمون.
  5. لبنان ليس أرضاً نعيش عليها، بل إنه كيان يعيش فينا، ويوم الاستقلال ليس مثل بقية الأيام، وتاريخه ليس مثل أي تاريخ، بل هو تاريخ قد صنعه رجال أشداء أقوياء ولم تصنعه المصادفة.

للمزيد يمكنك قراءة : عيد استقلال الجزائر

للمزيد يمكنك قراءة : عيد استقلال المغرب

للمزيد يمكنك قراءة : عيد الاستقلال 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى