معلومات عامة

اهم المعلومات العامة المتنوعة لجميع الاعمار معلومات دينية وثقافية وتاريخية مهمة

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم فقرة جديدة من اهم المعلومات العامة المفيدة والمتنوعة في مختلف المجالات ولجميع الاعمار، معلومات ثقافية مهمة ومتنوعة تنمي الفكر والثقافة، استمتعوا معنا الآن بتعلمها وقراءتها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم  : معلومات عامة .

النمل .. مملكة عجيبة

النمل مخلوق ضعيف جداً ولكنه علي قدر كبير من الذكاء والدهاء وقوة الذاكرة، إن النمل يحب العمل المتواصل ويصبر عليه ولا يعرف اليأس، واعجب العجب أنه دون سائر الاحياء بعد الانسان يقوم بدفن موتاه كما يفعل البشر .

جماعات النمل تتعاون فيما بينها من اجل المحافظة علي حياتها والابقاء علي ذاتها، فهي تدخر لنفسها القوت وتحافظ عليه لتنتفع به في الزمن الذي لا تستطيع فيه ان تخرج من مساكنها ( فصل الشتاء ) .

الجلد

الحفاظ علي الجلد يتطلب الاهتمام بالتغذية الجيدة واكل الفواكة والخضراء والعناصر التي تحتوي علي المواد المفيدة للجسم، ومن اهم مظاهر صحة الجلد أن يكون املساً خالي من اي عيوب او تشققات وان يكون الجلد دافئاً وليس حاراً او جافاً .. ويعد الجلد اكثر الاعضاء واثقلها في جسم الانسان، فهو يغطي الجسم بالكامل ويحميه من الحرارة والبرودة، وعندما يفقد الجلد الاعصاب التي توصله بالمخ فإنه يفقد الاحساس بالالم وبالحرارة، لأن الجلد هو مصدر الاحساس في جسم الانسان .

ابن بطوطة

هو محمد بن عبد الله اللوائي (1304 – 1378 م) ولد في مدينة طنجة في المغرب، اشتهر بالرحلات حيث أمضى ۲۸ عاما وهو يجوب الأرض شرقا وغربا وقطع في رحلاته اكثر من 120 ألف کم، زار شمال إفريقيا والاندلس ومصر وبلاد الشام والحجاز وآسيا الصغرى وبخاری وخوارزم وترکستان والهند وغيرها من بلدان ذلك الزمان، وعاد في نهاية جولاته الى مدينة فاس في المغرب، وفيها وصف رحلاته في كتاب تحفة النظار وغرائب الأمصار وعجائب الأسفار، وقد ترجم الكتاب الى عدد من اللغات. توفي ابن بطوطة في فاس بعد عمر قضاه في السفر والرحلات.

الرئتان

الرئتان عضوان اسفنجيان أرجوانيا اللون تملان اغلب فضاء الصدر، وهما أهم أعضاء الجهاز التنفسي، تحتوي الرنتان على أنابيب صغيرة تعرف بالشعيبات الهوائية، والتي تتشعب بدورها لتكون اكثر من ۳۰۰ حويصلة مجهرية تدعى ,الحويصلات الهوائية، ليصل الدم بالمقابل، وبالمقابل يطرح ثاني اكسيد الكربون كفضلات، لا تتمكن الرنتان من الحركة بواسطة الأضلاع والحجاب الحاجز وهو صفحة عضلية تقع تحت الرئتين لغرض إخراج وادخال الهواء عند التنفس.

القدس

عاصمة فلسطين، فيها آثار تعود الى الألف الثالث قبل ميلاد المسيح عليه السلام، إليها أسري برسول الله لا من مكة ومنها عرج به الى السماء. دخلها المسلمون فاتحين عام ۱۳۸م حيث سلم بطريرك القدس آنذاك  (صفرونيوس) مفاتيح المدينة للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، احتلها الصليبيون عام ۱۰۹۹م وحررها البطل صلاح الدين الأيوبي بعد معركة حطين عام ۱۱۸۷م. احتلها الصهاينة عام ۱۹۹۷م ولا تزال اسيرة بأيديهم حتى الأن تنتظر من يحررها من جديد، من أشهر أثار المدينة المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة وكنيسة القيامة

السراب

السراب هو صورة كاذبة تتكون بسبب انكسار الضوء، حيث ينكسر الضوء حينما يعبر من الهواء البارد الى الهواء الحار، ففي الصحراء على سبيل المثال ينكسر ضوء السماء الأزرق المسار من الهواء الأشد برودة الى الهواء الأشد حرارة قرب الرمل، وانكسار الضوء هذا ربما يحدث صورة خادشة  لبحيرة أو نهر على مستوى الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى