إسلاميات

انواع العبادة وأركانها وشروط الإستجابة

انواع العبادة

التنوع و الأنواع بكل مختلف الحياة من أصناف نبتادلها و نختلف عليها و نتفق عليها هكذا هي أمور حياتنا بشتى السبل التي نحياها، قيل في زمن سابق لنا الإختلاف يبرز المعاني فيما بين المختلفة الآراء عليها، كما هو الحال بإختلاف الألوان و تشابهها في أنها كلما إختلفت الألوان و الحكايات كلما برزت كل منها بشكل و رونقها المختلف و ميزتها عن أخرياتها، هناك أمور قد نختلف عليها و بعض الأمور نكون مسلمين بها و مع نهجها نسير و تسير بنا الحياة، العبادات، نختلف في أدائها و وقتها و لكننا لا نختلف عليها مهما تبدلت و تعددت أنواع العبادات فيما بيننا جميعاً متابعينا الأكارم، و لأننا هنا في موقعكم المتميز بكم و معكم متابعينا الأفاضل نأتيكم بكل ما هو مفيد لنا بالشكل العام و الحياة الدنيا للآخرة بشكل خاص فقد تم تخصيص مقالكم هذا عن العبادات، انواع العبادة، مسيرتنا في الحياة الدنيا ما هي إلا رحلة و جميعنا يدرك ذلك جيداً حتى ننال رضى المولى سبحانه و تعالى و يسكننا جميعاً جناته جنات الفردوس الأعلى بأمر الله تعالى و فضله علينا.

العبادة

كلمة العبادة تأتي من لفظ تعبد و تقرب للإله الواحد الأحد الفرد الصمد، و لن نتكلم عن العبادة في الجاهلية بل بالإسلامية، جميعنا يسعى بشتى الطرق و السبل إلى كسب الرضى من المولى جل علاه و حتى نشكره على نعمه العديدة لنا التي لا تعد و لا تحصى لذلك يتوجب علينا شكره و ذكره و حسن عبادته، و العبادة هنا تنقسم إلى قسمين، عبادة واجبة و لا جدال بها و التي هي فرضت علينا بالإسلام و للإسلام و هي التي أمرنا المولى سبحانه و تعالى بها، و هناك عبادة فقهية أي أنها بالإجتهادات و العمل بالسنة النبوية الشريفة، و لا ننسى أن كل العبادات سواء كانت جهرية أو سرية فإن الله يعلمها فإنه يعلم السر و ما يخفى و لا يخفى عليه شيئ في الأرض و لا في السماء.

و شاهد أيضاً ما هي العبادة وما هي الشروط التي يجب توفرها حتى تكون صحيحة ؟

أركان العبادة وشروط الإستجابة

العبادة في الإسلام كما ذكرناها سلفاً متابعينا الكرام تعتمد بشكل كلي على عدة شروط يجب توافرها حتى تكون سليمة و خالصة لله وحده:

  1. سبب العبادة يأتي بالمرتبة الأولى من تلك الشروط، و هي أن نخلص النوايا لله وحده و نستحضر عظمته جل علاه بقلوبنا و نخشاه دون غيره.
  2. أن تكون العبادة من الاحكام المفروضة علينا سواء كانت بالكتاب أو السنة.
  3. و لا يحق للمسلم أن يختلف على تلك العبادة بآراء أخرى، مثل من يبدل ترتيب الوضوء للصلاة أو أن يزيد في عدد الركعات المفروضة بالصلوات الخمس على مدار اليوم.
  4. هناك عبادة لا نختلف عليها مهما إختلف بيننا الرأي و الرأي الآخر، و هي الصلاة و الصوم المفروض في شهر رمضان المبارك و كذلك الحج و الوقوف بعرفات و الإعتكاف بالمسجد في ليالي رمضان العشر الأخيرة.

و شاهد أيضاً ما علاقة العبادة بالإيمان وهل الإيمان ينقص بالمعصية.

انواع العبادة

تتعدد العبادة و يجب عليها أن تتوفر بنا و هذه العبادة لها ثلاث أقسام.

أولا العبادة القلبية:

و هي الرهبة و الخشية من الله وحده لا شريك له، مع الخوف و الحب معاً و أن نتوكل على الله الحي الذي لا يموت و الإنابة إليه بكل عبادة أن يتقبلها منا، العبادة القلبية أو إخلاص القلب والنوايا هي أهم ركيزة من ركائز العبادة و تقبلها بأمر الله تعالى، ثاني أقسام العبادة هي:

العبادة البدنية:

و هي التي نقوم بها من خلال جسدنا و بدننا مثل الصلاة و الصيام و الجهاد في سبيل الله بالمال و الجهد معاً، ثالث العبادات هي:

العبادة باللسان:

التي به نتذكر المولى دوماً أولاً بالشهادتين و الأذكار و التسبيح و الصلاة و السلام على نبينا و شفيعنا صلوات الله و تسليمه عليه.

و شاهد أيضاً اسباب زيادة الايمان وكيف أجدد إيماني.

انواع العبادة
انواع العبادة
أركان العبادة.
أركان العبادة.
سؤال و جواب في العقيدة، انواع العبادات.
سؤال و جواب في العقيدة، انواع العبادات.
لوجو مزخرف عن أنواع العبادة.
لوجو مزخرف عن أنواع العبادة.

متابعينا الكرام، كل منا يسعى كي يرضي من هو أعلى منه سواء بالأسرة أو بالعمل فما بالنا بإرضاء الخالق الواحد الأحد، كيفية إرضاء المولى حتى يرضى علينا و يرضينا غاية لا ندركها إلا مع ستر المولى لنا في أحلك الظروف التي قد نمر بها في أمور حياتنا المختلفة من حولنا، سبحان الله عما يصفون، العبادة لله وحده به من الروحانيات و التي يرتاح بها القلب و الروح معاً كما هو حالنا حينما نقوم بقراءة القرآن الكريم و نتدبر آياته الكريمة و نحتضر القلب و نخلص النوايا به و نجد منه كل شفاء التي تنفع كل سقم قد يصيبنا، القرب من الله لا يحتاج منا سفر و لا ترحال بل يحتاج الإخلاص و إستحضار الرهبة و الخشية له وحده جل علاه، جعلنا الله و إياكم من سكاني جنات الفردوس الأعلى بأمر الله تعالى و فضله و منه علينا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى