التخطي إلى المحتوى

يتناول معكم موقع إحلم في السطور المقبلة تقرير انشاء عن التعاون خاصة وان التعاون يعتبر من السلوكيات التي تساعد الأشخاص في تقديم العون لبعضهم البعض من أجل تحقيق أهداف معينه بالإضافة إلى أنه من السلوكيات المعادية والمنافية تماماً لسلوك الأنانية وحب النفس وأن تكون المصلحة للمجموعة وليس للفرد نفسه.

انشاء عن التعاون

والتعاون يختلف عن عيره من سبل تقديم المساعدة خاصة انه يقوم على التوافق بين طرفين يقوما بتقديم العطاء بالإضافة إلى أنه فعل من الأفعال التي تتم دون إنتظار أي نوع من أنواع المقابل المادي أو النفسي او المعنوي كما أن التعاون قد جعله الله سبحانه وتعالى من الأشياء العظيمة والدليل على ذلك قوله سبحانه وتعالى “وتعاونوا على البر والتقوى”

اهمية التعاون

يعتبر التعاون من أهم الأشياء التي تساعد الإنسان في قضاء ارتباطاته بالإضافة إلى أن الانسان الذي يفضل أن يسير وحيداً في هذه الحياه لا يستطيع ابداً أن يقوم بتلبيه إحتياجاته قبل أن يتأكد من أنه بحاجة إلى مساعدة من الآهرين حيث يقوم كل شخص بإضافة كم الخبرات التي توفر عليها إلى المجموعة.

خاصةً وان كل إنسان له دور في هذه الحياه ويتمتع بموهبة ومميزات وفي حالة إن قمنا بعمل خليط بين هذه المواهب وبعضها البعض فإن الناتج سوف يكون رائعاً الأمر الذي يؤدي إلى أن يعيش جميع الأفراد في سعادة وتكامل في المجتمع.

صور انشاء التعاون

للتعاون صور وأشكال عديدة من أهمها تعاون الدول والبلدان المختلفة في كثير من المجالات والأنشطة مثل الأمور التي قامت بها دول الخليج والتي استحدثت مصطلح دول التعاون الخليجي وذلك لبحث بعض الأمور والمستجدات خلال منطقة الخليج حيث جاء ذلك بعد تكاتف جهود الدول المشاركة.

التعاون على مستوى الأسرة حيث أن الأب يقوم بالتعاون مع الأم وباقي أفراد الأسرة ويقوم الكبير بالعطف على الصغير والصغير ينصت ويستمع لكلام الكبير ويقضي حوائجه وفي حالة إن مر أحد الأشخاص من الأسرة بضائقة مالية فإن باقي أفراد الأسرة يساعدونه للخروج من تلك الضائقة.

بالإضافة إلى أن الزوج والزوجة يقومون بالتعاون في الأعمال الخاصة بالمنزل وتريبة الأبناء بالإضافة إلى أمور الحياه الأخرى ومن الأمور الاخرى التي تحتاج إلى تعاون ومساعدة أمور الدراسة حيث أن الطلاب يقومون بإعطاء بعضهم البعض الدروس التي تساعدهم في النجاح ومن يتغيب عن محاضرة ما يقوم بصديقه بإعطائها له.

ورُوِيَ في قصة سيدنا موسى عليه السلام أن الله سبحانه وتعالى قد أمره بالذهاب إلى فرعون وقومه ليقوم سيدنا موسى عليه السلام بطلب من الله سبحانه وتعالى ان يذهب معه للقاء فرعون وقومه أخيه هارون وذلك حتى يساعده ويعاونه على دعوة الظالمين ويقويه على ما هو ذاهب إليه.

سبل التعاون الاخرى تتلخص في مساعدة الجيران مع بعضهم البعض حتى يتمكنوا من التغلب على مصاعب الحياة بالإضافة إلى ضرورة مساعدة الشخص المسن وهو في طريقة لعبور الشوارع وفي المناسبات مثل الاعياد يجب على القادرين شراء ملابس جديدة للأطفال حتى يدخلوا البهجة عليهم.

الآثار التي تترتب على انشاء عن التعاون

يوجد بعض الاثار الإيجابية للتعاون مثل الحب حيث انه في حالة إن قام بعض الطلاب بتقاسم المصروف الخاص به مع صديقه المحتاج أو الذي قام بنسيان مصروفه في المنزل فإنه يحبه ويبقى من الأصدقاء المقربين له بسبب الموقف النبيل الذي قام به تجاهه.

والتعاون يعود على الجميع بالمنفعة والخير خاصة وانه يجعل الاشخاص يتبادلوا الاراء فيما بينهم ويبعدهم عن فكرة تجمد الافكار والتعنت في تغيير وجه النظر خاصة وانه يوجد بعض الأشخاص ممن يتمسكون برأيهم دون رجعه فيه ويتعنتوا ولكن التعاون قادر على أن ينهي تلك العادة السيئة.

يساعد التعاون أيضاً على الأحترام حيث انه في حالة إن قام شخص بالتعاون مع صديقه فإن باقي الأشخاص يحترمونه بسبب الفعل النبيل الذي قام به كما أن النصيحة تنتشر ويتماسك المجتمع ويتقدم بفضل التعاون بالإضافة إلى وجود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وثقة الاشخاص بأنفسهم.

ويساعد التعاون على إنجاز بعض المهمات في وقت قصير جداً حيث أن الشيء ان قام بعمله شخص واحد سوف يستغرق وقت طويل جداً أما في حالة إن قام به مجموعة من الأشخاص يتم إنجازه سريعاً.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *