معلومات طبيةمعلومات عامة

النشويات الضارة واهم الاطعمة النشوية الصحية والضارة

النشويات الضارة، يمكن تقسيم الكربوهيدرات الى السكر والألياف والنشا.

أكثر أنواع الكربوهيدرات شيوعًا هو النشا، وهو مصدر مهم للطاقة لكثير من الناس. نظرًا لأنها تتكون من العديد من جزيئات السكر المرتبطة، فإن النشويات تندرج تحت فئة الكربوهيدرات المعقدة.

يُعتقد عادةً أن الكربوهيدرات المعقدة هي الخيارالافضل، حيث ان النشويات الغذائية الكاملة تطلق السكر تدريجياً في الدم،بدلاً من التسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم فجأة. وتشمل الآثار السلبية لارتفاع نسبة السكر في الدم التعب وزيادة الجوع والرغبة في تناول أطعمة إضافية عالية الكربوهيدرات.

ولكن كثيرا ما نسمع عن اضرار النشويات، فما هى صحة تلك المعلومات، لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نوضح لحضراتكم ادق التفاصيل، دعونا نبدأ.

النشويات الضارة
النشويات الضارة

النشويات

النشا هو أحد المصادر الرئيسية للطاقة الغذائية، وهو نوع من الكربوهيدرات التى تتواجد بكثرة في الطبيعة، في شكل قمح وأرز وبطاطس وأطعمة أساسية أخرى تُزرع في جميع أنحاء العالم، يتم استهلاكها بشكل متكرر.

النشا هو أحد ثلاثة أنواع رئيسية من الكربوهيدرات، إلى جانب الألياف والسكر. يجب أن يشتمل النظام الغذائي على النشا لما له من مزايا صحية مختلفة. ولكن إذا استهلكت بكميات كبيرة، فقد تكون ضارة بصحتك.

النشويات الضارة 

بالرغم من ان النشا من الكربوهيرات المعقدة التى تمد الجسم بالطاقة، وتساعد على اطلاق السكر تدريجياً في الدم، لكن العديد من الكربوهيدرات التي يستهلكها الناس اليوم مكررة.

على الرغم من تصنيف الكربوهيدرات المكررة على أنها كربوهيدرات معقدة، إلا أن لديها القدرة على إحداث ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم. وذلك بسبب إزالة جميع المعادن والألياف تقريبًا من النشويات المكررة. ببساطة، لديها القليل من الفوائد الغذائية ومليئة بالسعرات الحرارية الفارغة.

يرتبط استخدام الكربوهيدرات المكررة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وزيادة الوزن، وفقًا للعديد من الأبحاث.

وهناك العديد من الاطعمةالتى تحتوى على كميات عالية من النشا ويجب تجنب تلك الأطعمة:

المعكرونة

نظرًا لحقيقة أن المعكرونة عبارة عن كربوهيدرات بسيطة، فإن جسمك يحول الطعام بسرعة إلى جلوكوز (طاقة)، مما يرفع مستويات السكر في الدم. للأسف، لا تجعلك الكربوهيدرات البسيطة تشعر بالشبع لفترة طويلة جدًا، لذا فأنت أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

لا يفوتك ايضا ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن؟ وما هي الكربوهيدرات المفيدة؟

البطاطس

تبلغ كمية النشا في حبة بطاطس متوسطة الحجم حوالي 31 جرامًا. بالإضافة إلى ذلك، لأنها من الكربوهيدرات الاساسية ، فإنها لن تجعلك ممتلئًا لفترة طويلة. غالبًا ما تستخدم المضافات غير الصحية مثل الزبدة والقشدة الحامضة مع البطاطس. قد تكون وصفات البطاطس الشائعة غنية بالدهون والكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

الخبز الأبيض

نظرًا لأن الخبز الأبيض يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وقليل من العناصر الغذائية، فقد تحول العديد من الاشخاص إلى استخدام بدائل صحية اخرى. يحتوى الخبز الابيض على حوالى 20.4 جم من النشا.

لا يفوتك ايضا مصادر الكربوهيدرات الضارة والصحية والمعقدة بالتفصيل

ألارز أبيض

يحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض على 44 جم من النشا. تتم إزالة غالبية العناصر الغذائية الموجودة في نخالة  الأرز الأبيض أثناء المعالجة.

حبوب الذرة

الذرة هي من أكثر الأطعمة النشوية شيوعًا. يتم تضمين 10.7 جرام من النشا في كوب واحد من الذرة الصفراء، والتي قد تبدو كثيرة. ومع ذلك، عند تناولها باعتدال، تعتبر الذرة إضافة صحية لنظامك الغذائي لأنها مصدر رائع للألياف وفيتامينات ب الحيوية.

لا يفوتك ايضا كم يحتاج الجسم من كربوهيدرات لزيادة الوزن

بدائل منخفضة النشا

يجب استبدال النشويات البيضاء أو المكررة بشكل عام بالحبوب الكاملة كلما أمكن ذلك. حيث ان الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة  أفضل لأنها تطلق السكر في الدم بشكل تدريجي أكثر من الكربوهيدرات المكررة. ومن هذه الأطعمة:

المعكرونة الصحية

إذا كنت ترغب في تناول كميات أقل من النشا، فإن المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة تعد خيارًا صحيًا لأنها تحتوي على ألياف أكثر من المعكرونة المكررة.

روسيتس

اختر نوعًا من البطاطس منخفض النشا، مثل Russet، لتقليل تناول النشا. للتخلص جزئيًا من النشا في البطاطس، يمكنك أيضًا نقعها في الماء البارد لمدة ساعتين.

الخبز الاسمر

يحتوي كل من الخبز الأبيض والخبز الاسمر على نفس كميات الكربوهيدرات، ولكن تختلف نسبة النشا إلى الألياف. يشتمل الخبز الأبيض فقط على السويداء، لكن الخبز الاسمر يحتوي على النخالة الكاملة والبذرة والسويداء. يحتوي الخبز الاسمر على ألياف أكثر ونشا أقل من الخبز الأبيض بسبب إضافة النخالة والبذرة.

الارز البني

ان حوالى50.1 جم من النشا تشكل كوبًا واحدًا من الأرز البني. لأنه يحتوي على ألياف أكثر من الأرز الأبيض، سيساعدك الأرز البني على الشعور بالشبع بسرعة أكبر بينما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل تدريجي.

وقد ثبت أن تقليل الكربوهيدرات والنشويات يخفض ضغط الدم بشكل عام. حيث تم اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لمدة عامين من قبل المشاركين في الدراسة، وأظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في ارتفاع ضغط الدم.

كما انه يُعتقد أن تناول كميات أقل من النشا يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري على التحكم في مستويات السكر في الدم لديهم لأنه من الكربوهيدرات المعقدة. في بحث مع 28 مريضًا اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، تمكن 17 مريضًا من تقليل استخدامهم لأدوية السكر في الدم، بل إن البعض توقف عن تناولها تمامًا.

نكتفي بهذا القدر اعزائى المتابعين والمتابعات لموقع احلم بعد ان عرضنا لحضراتكم موضوعنا عن النشويات الضارة واهم الاطعمة النشوية الصحية والضارة. واوضحنا لحضراتكم ما هى النشويات الضارة واهم الاطعمة التى يجب تجنبها بالتفصيل. نتمنى ان نكون لبينا رغباتكم. ادام الله عليكم الصحة والعافية. دمتم فى حفظ الله. ولا تنسوا الاطلاع على المواضيع الاخرى المتعلقة بالنشويات خلال موقعنا موقع احلم للاستفادة منها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى