الغذاء الصحي

الفيتامينات الذائبة في الماء والأطعمة الغنية بها

الفيتامينات الذائبة في الماء

إن الفيتامينات تعتبر مركبات عضوية يحتاجها جسم الإنسان بكميات ضئيلة ، ويجب ضمان التنوع بالأكل من أجل الحصول على كل الفيتامينات ، ومنها الفيتامينات الذائبة بالماء حيث لا تبقى بالجسم ولا يستطيع الجسم أن يخزنها ، لهذا تفرز بسرعة بالبول ، لذا يجب أن يتم تناولها بكمية كافية وباستمرار ، وتعتبر مجموعة فيتامينات ب وفيتامين ج قابلة للذوبان بالماء ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الفيتامين الذائبة في الماء وما هو دورها والأغذية التي تحتوي عليها ، فتابعوا معنا.

فيتامين ب1:

  • أو كما يطلق عليه الثيامين يعد من الفيتامينات الذائبة بالماء حيث يمكن جسم الإنسان من استعمال الكربوهيدرات وحولها لطاقة ، فهو مهم للغاية من أجل عملية التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز ، وله دور رئيسي بوظيفة العضلات ، والأعصاب ، والقلب ، حيث يمنع حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي ، والقلب ، والمخ ، والعضلات ، والأمعاء ، والمعدة ، ويساهم في الوقاية من مرض البري بري الذي ينطوي على اضطرابات بالقلب ، والجهاز الهضمي ، والأعصاب ، وتعتبر البذور ، والمكسرات ، والكبد ، والحبوب الكاملة ، من أغنى مصادره.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو الفيتامين وأنواع ووظائف الفيتامين

فيتامين ب2:

  1. أو كما يطلق عليه الريبوفلافين ، ويعد من الفيتامينات الذائبة بالماء ، وهو لازم من أجل نمو الخلايا بصورة طبيعية ، ولازم كذلك من أجل منع بعض أنواع السرطان ، والصداع النصفي ، كما يستعمل من أجل حب الشباب ، وحرق متلازمة القدمين ، وتشنجات العضلات ، واضطرابات الدم كالميتوغلوبينيات الخلقية ، ومتلازمة النفق الرسغي ، وعدم تنسج خلايا الدم الحمراء ، بالإضافة إلى أنه مفيد لإرهاق العيد ، وإعتام عدسة العين ، وجلوكوما.
  2. كما أنه يحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر ، ويبطئ من الشيخوخة ، ويحمي من فقدان الذاكرة بما في ذلك مرض الزهايمر ، والحروق ، وارتفاع ضغط الدم ، وفقر الدم المنجلي ، وأمراض الكبد ، وتعد اللحوم ، والكبد ، والبيض ، ومنتجات الألبان ، واللوز ، والخضار الورقية ، والبقوليات من أغنى مصادره.

فيتامين ب3:

  1. أو كما يطلق عليه النياسين ، ويعد من الفيتامينات الذائبة بالماء ، وهو الفيتامين من مجموعة ب الوحيد الذي ينتج بالجسم من المغذيات ، ويتم تحويل كل أشكال النياسين الغذائية لنيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد ، أو نيكوتيناميد أدنين ديوكليوتيد فوسفات.
  2. التي بدورها تعمل كوحدات إنزيمية ، حيث له دور رئيسي بالوظيفة الخلوية ويعمل كمضاد للأكسدة ، بالإضافة إلى أنه يقوم بعملية الأيض لتحلل السكر ، واستخراج الطاقة من الجلوكوز ، وقد عثر على هذا الفيتامين في كلاً من الحيوانات والنباتات كبذور عباد الشمس ، والفطر ، والفول السوداني ، والدواجن ، والكبد ، والأسماك ، ومنتجات الألبان.

فيتامين ب5:

  1. أو كما يطلق عليه حمض البانتوثنيك ، وهو واحد من الفيتامينات الذائبة بالماء ، ويلعب دور رئيسي بوظائف التمثيل الغذائي ، وتشكيل أنزيم A ، وهو شيء ضروري من أجل توليف الأحماض الدهنية ، والأحماض الأمينية ، والناقلات العصبية ، وهرمونات الستيرويد وكافة المركبات الهامة الأخرى.
  2. حيث يوجد في كل المواد الغذائية تقريباً ، وتعتبر الكبد ، والفطر ، وبذور عباد الشمس ، والحبوب الكاملة ، والخضروات الجذرية ، والبروكلي ، والطماطم من أفضل مصادره ، والمصادر الغنية الأخرى كالكلى ، والكافيار ، وصفار البيض ، واللحم البقري ، والدجاج.

فيتامين ب6:

  • أو كما يطلق عليه البيريدوكسين ، وهو من ضمن الفيتامينات الذائبة بالماء ، ووظيفته تحويل الطعام لطاقة ، وقد يساعد جسم الإنسان على مكافحة العدوى ، إنه مهم جداً لنمو أدمغة الأطفال بصورة طبيعية ، ويوجد فيتامين ب6 في الديك الرومي ، والتونا ، والحمص ، والموز ، والبطاطس ، كما تعتبر السلمون ، والكبد ، والفستق ، وبذور عباد الشمس من أغنى مصادره.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي اعراض نقص فيتامين ب

فيتامين ب7:

  • أو كما يطلق عليه البيوتين ، ويعد من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء ، وهو لازم من أجل عملية التمثيل الغذائي بجسم الإنسان ، وتعد اللحوم ، والأسماك ، ومنتجات الألبان ، وصفار البيض ن والمصادر النباتية كالخضروات الورقية ، والفطر ، والقرنبيط من أكثر المصادر الغنية بالبيوتين.
الفيتامينات الذائبة في الماء
الفيتامينات الذائبة في الماء
معلومات عن الفيتامينات
معلومات عن الفيتامينات
أهمية الفيتامين
أهمية الفيتامين

للمزيد يمكنك قراءة : فيتامين ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى