إسلاميات

الفنون الاسلامية العريقة ما هي ؟ أنواع الفنون الإسلامية

الفنون الاسلامية هي كل الفنون الجميلة التي أنتجها كل من المسلمين وغير المسلمين من القرن السابع وما بعده الذين يعيشون في بلدان يسكنها أو يحكمها سكان ثقافيون مسلمين ومن ثم يصعب تحديده ، حيث يمتد حوالي 1400 عام ويغطي العديد من البلدان والسكان ، وفي مقال اليوم سنتعرف علي جميع حوانب الفنون الاسلامية.

ما هي الفنون الإسلامية

يمكن تعريف الفن الإسلامي بـ انه هو الفن الذي قدمه المسلمون والدولة الإسلامية ، كما يطبق مصطلح الفن الإسلامي على المنتجات الفنية المصنوعة خلال الفترة التي ميزت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم حتي القرن التاسع عشر الميلادي وانتشرن من إسبانيا في الغرب وحتى الهند في الشرق.

ويعتبر هذا الفن في ذلك الوقت مرشدًا حضاريًا للمسلمين وليس مرشدًا دينيًا ، حيث تأثر الفاتحون المسلمون بالفنون في الأراضي التي احتلوها ، لكنهم استبعدوا منه كل ما رفضه الإسلام ولا يتوافق مع دينهم، وأضافوا إليه أسلوبهم المميز ، جنباً الي جنب مع فنون الكتابة العربية المستوحاة من وسط الجزيرة العربية .

أقسام الفن الإسلامي

  • الفن المعماري.
  • الخط العربي.
  • فن الكتابة والشعر.
  • الفنون الزخرفية الإسلامية بأشكالها الهندسية والحيوانية والنباتية.
  • النحت المعماري.
  • الحفر في الخشب.
  • أشغال العاج والعظم.
  • المشغولات المعدنية والزجاجية والكريستالية.
  • أعمال الخزف والمنسوجات والسجاد.
  • فن التصوير في الكتب.
  • فن التذهيب والخط والزخارف الكتابية.

قد يهمك ايضاً : تعليم الصلاة الصحيحة

أنواع الفنون الإسلامية

الفن الإسلامي متنوع للغاية ولكل منهم طابعه الإسلامي الخاص ، وعلى الرغم من أن معظمه يأتي من ثقافات أخرى ، فقد منحه المسلمون الطابع الإسلامي وفيما يلي أنواع الفن الإسلامي:

  • العمارة: تقريبا كل العمارة دينية بحتة ، فالمنازل شيدت لقضاء الحياة الدنيا ، لكن المساجد كانت علامة على الجمال ، وأبنية أخرى ، وللأسف بقي القليل منها ، وبناها المهندسون المعماريون بعد الفتوحات الإسلامية من قبل المسلمين والمسلمين. مسيحيون.
  • الخزف: برع المسلمون في فن الخزف ، حيث صنعوا أشكالاً لا تعد ولا تحصى ، من المبصقة إلى المزهريات الكبيرة ، وكان الفرس من أعظم محبي فن الخزف ، وأخذ عنه شعراء مثل أبو العلاء المعري أمثالهم واستعاراتهم في الشعر.
  • الزخرفة: للفنون الزخرفية أنواع عديدة منها الزخرفة الزجاجية التي تم تقسيمها إلى زخرفة نباتية تعتمد على أشكال ملتوية ومعانقة ، وزخرفة هندسية تعتمد على أشكال هندسية متداخلة كالدوائر وغيرها ، ومن الزخرفة أيضاً فن الزخرفة الخشبية التي تستخدم في بناء المساجد.
  • النسيج والسجاد: اقتصر هذا الفن بين المسلمين على فروع الصناعة الفردية ، لكنه تطور فيما بعد بطريقة جعلت الحكام المسلمين يقومون بدور للنسيج والتطريز، تم استخدام قطع المنسوجات باهظة الثمن كهدايا للحكام ، واشتهر المسلمون بالكتان الفاخر والأقمشة الحريرية.
  • فن التجليد: لقد برع المسلمون بشكل خاص في فن التجليد ، وما دفعهم للعمل في هذا الفن هو حرصهم على حفظ القرآن الكريم وحمايته بين غلافين حتى لا تتشتت أوراقه أو تتلف من عوامل الزمن ونظراً لاهتمامهم بهذا الفن قاموا بتزيين الغلاف بالكتابة العربية وزينوه برسومات نباتية وهندسية.
  • الخط العربي: كان الخط العربي احد الفنون التي اهتم وبرع فيها المسلمون بسبب حبهم لـ كتابة القرآن الكريم بشكل فريد ومميز ، لكن هذا الفن لم يقتصر على كتابة القرآن بل امتد إلى كتابة المخطوطات ثم تستخدم لتزيين المساجد بآيات وعبارات قرآنية.

خصائص الفن الإسلامي

تتتميز الفنون الإسلاميية بعدد من الخصائص وهي كالتالي:

  • هذا الفن قائم على توحيد الخالق – سبحانه وتعالى – وعلى تمثيل الإنسان للحياة والكون ، لذلك لا مكان للوثنيين والخرافات والأوهام.
  • إن وظيفة الفن هي خلق الجمال ، ولكن عندما ينحرف الفن عن هذه الوظيفة لا يسمى الفن ؛ ولأنه يختلف عن عمله الرئيسي ، فإن الجمال مكلف بهذا الفن.
  • حيث ينبع الفن الإسلامي من داخل النفس البشرية ، لذلك يتشكل من عواطف ومشاعر الفنان، لهذا يعد الفن الإسلامي هو لقاء مثالي بين الإبداع والموهبة والعبقرية ، وبين الدقة والمهارة.

قد يهمك ايضاً : مقدمة وخاتمة بحث ديني

قواعد الفنون الإسلامية

الابتعاد عن أشكال الكائنات الحية:

وذلك لأنه في عصر ما قبل الإسلام ، كانت الكائنات الحية والتماثيل آلهة لهم ، لذلك جاءت الحضارة الإسلامية للقضاء على جميع مظاهر الوثنية عن طريق التوقف عن صنع التماثيل التي تحتوي على أي كائنات حية.

مخالفة الطبيعة:

حيث يكون الفنان مبدعًا بحيث يبدأ في الانحراف عن الطبيعة بشكلها المعتاد لتصل في النهاية إلى غير المألوف ليكون عملًا فنيًا فريدًا، اعتمد الفنانون في الحضارة الإسلامية إلى حد كبير على هذا.

تحويل الخسيس إلى نفيس:

بما أن الثقافة الإسلامية تدعو إلى استخدام كل ما هو بسيط وبعيد عن مصادر الرفاهية ، فقد اعتمد الفنانون في العصور السابقة على استخدام أشياء بسيطة للغاية وخلق من هذه الأشياء البسيطة فنًا فريدًا من هذا النوع ، غاية في الروعة والجمال.

مميزات الفن الإسلامي

  1. لكل فن ما يميزه عن الآخر ، وشخصية الفن الإسلامي ، أو بالأحرى الفن الإسلامي ، لها خصائص يجب أن يعرفها الجميع جيدًا وقبل أن نشرحها بالتفصيل ، يجب تحديد أهم خصائص الفنون الإسلامية.
  2. الا وهو تميز العمارة الإسلامية حيث اتسمت بصفات واضحة ومحددة لدرجة أنه على الرغم من العديد من التصريحات حول العمارة الإسلامية لم يتفق عليها اثنان ، لكنها تعتبر نقطة محورية في السيرة الفنية البشرية .
  3. لذلك ، هناك مئات الكتب التي تتحدث عن الفن الإسلامي وأهم الزخارف الإسلامية ، وبغض النظر عن عدد الكتب الموجودة وبغض النظر عن عدد الأذواق في كل فن ، سيبقى الفن الإسلامي هو الأبرز بين جميع الفنون.

نصل هنا إلى نهاية مقالنا بعد شرح مقدمة لاستكشاف الفن الإسلامي ، بالإضافة إلى ماهية الفن الإسلامي ، وكذلك خصائص  الفن الإسلامي ، جنبًا إلى جنب مع أنواع الفن الإسلامي .

قد يهمك ايضاً : الدول الاسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى