إسلاميات

تعليم الصلاة الصحيحة وما يقال فيها بالتفصيل

الكثير منا خاصة الأطفال يخطئون في القيام بالصلاة الصحيحة ويرجع ذلك إلى عدم بحثنا أو سؤال من ذو قيمة علمية ومتفقه في الدين وكل ما نفعله في صلاتنا هو اتباع ما كان يفعله أباءنا وما تعلمناه أثناء دراستنا في المرحلة الابتدائية أو الصلاة في المسجد وراء الإمام، لذا يوجد الكثير من الأشخاص يخطئون في الوضوء الصحيح ولا يفعلون بعض السنن أثناء وضوئهم، وكذلك في الصلاة يوجد الكثير من الأشخاص عندما يصلون لا يبدئون صلاتهم كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة ويقعون في أخطاء في صلاتهم ولا يعرفون أنها خطأ وقد تبطل صلاتهم، لذا قررنا أن نتحدث في موضوعنا هذا عن الأشياء التي نخطئ بها في صلاتنا وقد تبطل صلاتنا بسببها ونحن لا ندرك ذلك، فلتعرف على تعاليم الصلاة الصحيحة  نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع “تعليم الصلاة الصحيحة” فهيا بنا نتعرف عليها ليزداد علمنا بها ونفعلها في صلاتنا…..

تعاليم الوضوء الصحيح:

  1. أولا النية من أجل الصلاة .
  2. قول “بسم الله”.
  3. غسل اليدين للرسغين ثلاثة مرات مع تخليل الأصابع جيدا .
  4. مضمضة الفم ثلاثة مرات جيدا .
  5. الاستنشاق عن طريق استنشاق الماء بالأنف ثلاثة مرات وفي كل مرة يتم الإستنثار”أي إخراج الماء من الأنف بعد إدخاله”.
  6. غسل الوجه ثلاثة مرات من منبت الشعر إلى أخر الذقن ومن الأذن اليمنى لليسرى مع مراعاة خلخلة الماء بشعر اللحية.
  7. غسل اليدين إلى المرفقين ثلاثة مرات مع مراعاة البدء باليد اليمنى.
  8. مسح الرأس مرة أو ثلاثة مرات .
  9. مسح الأذنين جيدا مرة أو ثلاثة مرات مع مراعات البدء بالأذن اليمنى.
  10. غسل القدمين ثلاثة مرات إلى الكعبين مع مراعاة البدء بالرجل اليمنى وخلخلة الماء بين أصابع القدمين.
  11. غسل الأيدي ونقول “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم أجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

الثبات على الدين

تعاليم الصلاة الصحيحة:

قبل فردنا لسجادة الصلاة أو شيء نظيف أو عند الصلاة على أرض نظيفة يجب أن نتوجه نحو القبلة في المكان الذي نتواجد فيه وإذا كنا لا نعرف القبلة يجب أن نسأل أو نتبع البوصلة في الهاتف.

  • أولا يجب أن يكون الثياب الذي نرتديه في صلاتنا طاهرا فضفاضا واسعا وساتر للعورة أي مغطي الجسد إلى باطن القدم عند المرأة .
  • وبعد التوجه إلى القبلة والوقوف من أجل الصلاة فعلى الرجل ان يوسع بين قدميه وعلى المرأة ان تضم قدميها.
  • ثم نكبر بقول “الله اكبر الله أكبر. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله…حي على الصلاة حي على الفلاح. قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة …الله أكبر الله أكبر. لا إله إلا الله”.
  • ثم النية ومحلها القلب بأن ينوي من أجل الصلاة .

أجمل شعر في حب الرسول 

ما يقال في الركعة الأولى:

  • ثم يكبر تكبيرة الإحرام بقول “الله أكبر” وعند التكبير يراعى ضم أصابع اليد وفرد أصبع الإبهام وعند رفع الأيد من أجل التكبير يلامسا أصبعي الإبهام حافة الأذن.
  • ويضع يده اليمنى فوق اليسرى تحت صدره وأعلى سرته ويقول دعاء الاستفتاح وهو” سبحانك اللهم وبحمدك وتعالى جدك وتقدست أسماءك ولا إله إلا أنت “.
  • وفي السر نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم نقول البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” سواء سر أو جهر، ثم نقول الفاتحة أية أيه ونحن ننظر إلى موضع السجود ونتذكر أننا نقف بين يدي خالقنا ولا ننشغل بالتفكير في مشاكل الدنيا.
  • وبعد الانتهاء من الفاتحة نقول أمين ونسكت سكتة لطيفة قبل البدء في السورة التي سنقرأها.
  • ثم نقول الله أكبر بعد أخذ نفس ونركع ويكون الظهر اثناء الركوع مستوي وأصابع اليدين على الركبتين ونظرنا نحو أطرف الأصابع ونقول “سبحان ربي العظيم” عشر مرات على الأكثر .
  • ثم نرفع ونقول “سمع الله لمن حمده” ونقول” ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه أو ربنا لك الحمد”.
  • ونقول الله أكبر بدون رفع اليدين ونسجد ونحن جبهتنا وأنفنا وأصابع أيدينا وأطراف رجلينا والركبتين على الأرض ونحو القبلة.
  • ونقول “سبحان ربى الأعلى” ثلاثة مرات، ثم نقول الله أكبر ونقول دعاء مثل “اللهم اغفر لي ولوالدي” ثم نقول الله أكبر ونسجد ونقول “سبحان ربى الأعلى” ثلاثة مرات.

يمكنك ايضاً قراءة : فقه الصلاة عند المذاهب الأربعة.

ما يقال في الركعة الثانية:

  • ثم نقول الله أكبر ونقف للركعة الثانية ونفعل ما فعلنا في الركة الاولى وبعد السجود الثاني نجلس من أجل التشهد ونحن نفترش رجلنا اليسرى ونقعد على أطراف رجلنا اليمنى ونقول “التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ألي محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آلي إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آلي محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آلي إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ” وبعدها يجوز الدعاء والإستعاذة من عذاب القبر وفتنة المسيخ الجدال عندما يكون التشهد الأخير في الصلاة ونسلم بقول “السلام عليكم ورحمة الله” يمينا ويسارا.
  • ومن الأدعية التي نقولها قبل السلام “اللهم أغفر لي ولوالديه كما ربياني صغيرا.
  • وبعد السلام نستغفر الله ثلاثة مرات ونقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلالي والإكرام ونقرأ أية الكرسي ونسبح ثلاثة وثلاثون ونحمد الله ثلاثة وثلاثون ونصلي على محمد ثلاثة وثلاثون ونقرأ الفاتحة .

للمزيد يمكنك زيارة : الثبات على الدين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى