أسئلة وأجوبة

العملية التي تؤدي الى تفتيت الصخور الى قطع صغيرة ما اسمها؟

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تطرأ على صخور القشرة الأرضية ، والتي تسبب العديد من العوامل إلى حدوثها ، ومن ضمن العوامل الطبيعية التي تحدث على سبيل المثال هبوب الرياح ، وأيضاً هناك عوامل بشرية كالحفر وأعمال التنقيب داخل صخور القشرة الأرضية وغيرها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على إجابة سؤال : العملية التي تؤدي الى تفتيت الصخور الى قطع صغيرة ما اسمها؟

ما هي العملية التي تؤدي الى تفتيت الصخور الى قطع صغيرة؟

هذا السؤال يعد من أكثر الأسئلة التي تأتي في اختبارات الطلاب في المملكة العربية السعودية ، وفي الأسفل سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال :

  • الإجابة الصحيحة هي : عملية التجوية الكيميائية.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تنقية الماء اربعة (صواب / خطأ)

تعريف التجوية:

  1. يتم تعريف عملية التجوية على أنها عبارة عن عملية تكسر أو إذابة الكتل الصخرية أو المعادن ومن ثم تحويلها لقطع صخرية ذات حجم أصغر من ذي قبل ، تنفصل بعد فترة عن جسم الصخرة من خلال عملية يطلق عليها اسم التعرية ، الأمر الذي ينجم عنه تغير معالم الأرض السطحية.
  2. يحدث تفتت للصخور جراء عوامل التجوية المحيطة بها ، ومن أبرزها على سبيل المثال : التجمد ، والمياه ، والأحماض ، بالإضافة لجذور النباتات والحيوانات المحيطة وأيضاً التغير بدرجات الحرارة وغيرها الكثير.
  3. ونشير هنا لأن الصخور السطحية تعتبر هي الأكثر عرضة للتفتت من الصخور الجوفية التي توجد تحت سطح الأرض ، ويعزى سبب هذا لأن الصخور السطحية تتعرض وبصورة مباشرة للعوامل التي تم ذكرها في الفقرة الماضية.

عوامل التجوية:

كما تعرفنا أن التجوية عبارة عن عملية يتم فيها تكسير أو تغيير طبيعة الصخور التي توجد على سطح الكرة الأرضية أو قريبة منها ، ويتم هذا من خلال سلسلة من العوامل المختلفة ، منها على سبيل المثال عوامل كيميائية وميكانيكية وبيولوجية :

التجوية الكيميائية:

وتلك التجوية تحدث جراء تغير التركيب الكيميائي للصخور ، وفي الأسفل سوف نستعرض بعض تلك العوامل :

  1. تحويل السليكا لطين : وفيها تتحلل حبيبات السيليكا المتشابكة التي توجد داخل الصخور على طول الحدود البلورية ومن ثم تنقلب لطين ، وهذا الأمر يسبب تشكل شقوق ينجم عنها إضعاف الصخور ، وعليه يحدث تفكك وتكسر وتآكل في الصخور.
  2. إذابة المعادن : حيث تحتوي الصخور على الكثير من المعادن ، وعندما تنزل مياه المطر الحمضية فما يحدث هو تفاعلها مع تلك المعادن الأمر الذي يؤدي لإذابتها ومن ثم إضعاف الصخر وتآكله وتفتته ، ومن ضمن الأمثلة على هذا هو تفاعل حمض الكربونيك مع الكربونات التي توجد داخل الصخور كالكالسيت.
  3. الأكسدة : ويحدث هذا الأمر للمعادن التي توجد بالصخور عندما يتم مزجها مع الأكسجين بحضور الماء ، الأمر الذي ينجم عنه تكون مادة الصدأ ، وعند تمدد الصدأ فيحدث إضعاف للصخور ، وعليه تتعرض للتفتت.

للمزيد يمكنك قراءة : اي العوامل ضروري لاحداث تغيير في دوره المياه

التجوية الميكانيكية:

من الممكن حدوثها جراء سلسلة من القوى الميكانيكية أو الفيزيائية ، ومنها على سبيل المثال :

  1. الصقيع : حيث يعتبر تشكل الصقيع واحداً من أكثر عوامل التجوية الميكانيكية الشائعة ، والمقصود من هذا المصطلح هو تجمع الماء داخل شقوق الصخور ، وبعدها يتم تحويلها لصقيع جراء انخفاض درجات الحرارة ، فيسبب ذلك الصقيع أو الجليد لضغط كبير على شقوق الصخور جراء التمدد ، الأمر الذي يؤدي لتكسر الصخور وتفتتها بشكل كبير.
  2. التمدد الحراري : كما أن تجوية الصخور تحدث جراء تعرضها للإجهاد الحراري الدائم ، حيث تتقلص الصخور مع الانخفاض الكبير بدرجات الحرارة ، وبعدها تتمدد مرة أخرى مع ارتفاع درجات الحرارة ، ومع استمرار تلك العملية فإن الصخور تتفتت وتتكسر.
  3. التقشير أو التفريغ : ويحدث هذا الأمر جراء إزالة السطح الخارجي للصخور ، الأمر الذي ينجم عنه حدوث تصدعات تمتد بطول الشقوق أو الكسور المتباعدة بشكل منتظم تحت سطح الصخور الرئيسية.
  4. نمو البلورات المائية : فعندما يحدث تسرب للمياه خلال مسامات أو كسور الصخور ، فإن هذا الأمر ينجم عنه نمو بلورات المياه ، الأمر الذي يسبب ضغط على الصخور المحيطة ، وبناءً عليه يحدث إضعاف فيها وعليه يحدث تفتت وتكسر في الصخور.
  5. حركة المياه : من الممكن أن تتعرض الصخور للتفتت عندما يتم نقلها من خلال المياه المتحركة كالأنهار وغيرها.

التجوية البيولوجية:

تحدث عوامل التجوية البيولوجية بسبب ما تفعله المخلوقات الحية الأخرى ، وتعتبر واحدة من أبطئ عوامل التجوية التي تؤدي لتكسر الصخور ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم بعض الأمثلة عليها :

  1. الكائنات الحية الدقيقة والأشنات : حيث تتغذى الكثير من المخلوقات الحية على بعض المعادن التي توجد داخل الصخور ، منها على سبيل المثال : السيليكا والكالسيوم والفوسفور ، وعندما يتم أخذ تلك المعادن وتسحب من الصخور فيحدث للصخور تآكل وتكسر ، كما أن الفطريات التي توجد بالأشنات تحدث مواد كيميائية تؤدي لتكسير المعادن الموجودة بالصخور.
  2. الأشجار والنباتات : من الممكن أن يسبب نمو جذور النباتات والأشجار بالصخور لإحداث ضغط على الصخور ، وعليه يحدث تشقق وتكسر فيها.
  3. الأنشطة الحيوانية : من الممكن تكسر الصخور جراء فعل الأنشطة الحيوانية المتعددة ، على سبيل المثال : حفر الخنادق داخل الصخور ، بالإضافة للمشي فوق الصخور الأمر الذي ينجم عنه كشط الصخور وتكسرها.

للمزيد يمكنك قراءة : التمثيل النقطي لإلكترونات عنصر الماغنيسيوم

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول العملية التي تؤدي الى تفتيت الصخور الى قطع صغيرة ما اسمها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى