معلومات

العجل يصفي كام كيلو بعد الذبح وكيفية تسمين العجول

العجل يصفي كام كيلو بعد الذبح

إن العجول تعد المصدر الأول من أجل الحصول على اللحوم بغذاء البشر ، حيث تستهلك بكميات أكبر من لحم البقر ولحم الخراف ، ولهذا يلجأ الكثير من الناس لتربيتها وذلك بسبب فوائدها الكثيرة التي نذكر منها على سبيل المثال : الاعتماد على مصدر دخل ، الاكتفاء الذاتي ، ويرغب الكثير من الناس معرفة العجل يصفي كام كيلو بعد الذبح وكيفية تسمين العجول ، وهذا ما سوف نسلط الضوء عليه في هذا المقال ؛ فتابعوا معنا.

كم كيلو يصفي العجل بعد ذبحه:

  1. في الغالب ما تكون نسبة اللحم الصافي المستخرجة من العجل حوالي 60% من إجمالي وزنه وهو حي قبل أن يتم ذبحه ، فلو كان وزنه على سبيل المثال ثلاثمائة كيلو يكون صافي اللحم بعد أن يذبح من مائة وسبعون كيلو حتى مائة وثمانون كيلو.
  2. أما بخصوص الجاموس فنسبة صافي اللحم بعد ذبحها نحو 50% من وزن الجاموس وهو حي ، فعلى سبيل المثال لو كان هناك جاموس يزن ثلاثمائة كيلو فسوف يكون وزن اللحم الصافي بعد ذبحه مائة وخمسون كيلو فقط.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية دجاج البيض

كيفية تسمين العجول في سن الرضاعة:

  1. عندما يولد العجل يتم إعطائه الحليب البقري في الأسبوع الأول من حياته ، وبعدها يتم البدء في إدخال الحليب البديل بعد الأسبوع الثاني كي يستطيع أن يتعود عليه عند بداية الأسبوع الثالث ، حيث يتم الاعتماد على إعطاء العجول كميات كافية من الحليب ، حيث تصل في بعض الأوقات لنحو ثلاثون كيلو جرام في اليوم ، ويتم إعطاء الحليب على جرعات متفاوتة طيلة اليوم من أجل التأكد من استفادة العجول من الحليب المقدم لها.
  2. كما يعطى العجل الصغير بعد العناصر الغذائية ولكن تحت إشراف طبيب بيطري كإضافة المواد العضوية والمكملات الغذائية للعجل ، وإضافة عنصري الكالسيوم والفسفور وفيتامين بي ، وتستمر مدة الرضاعة الطبيعية لفترة تصل ما بين 3 إلى 6 شهور ، ومن بدائل الحليب التي من الممكن استعمالها : الحليب قليل الدسم ، ومركزات الشرش البروتينية ، والشرش الجاف ، ومركزات الصودا البروتينية ، ومشتقات الشرش الجاف ، وبروتين البلازما الحيواني ، وبروتين الصويا.

تسمين العجل من عمر 6 إلى 12 شهر:

  • بعد أن يتم الانتهاء من فطام العجل ، يبدأ مربي العجول في تغذيته بحسب معايير وطرق محددة ، حيث يقوم بوضع نحو اثنين ونصف كيلو جرام من العلف كل يوم ، بالإضافة لنصف رطل من البرسيم ، وكيلو جرام واحد من تبن القمح والخلط ، ويتم تقديمه للعجل وبمرور كل شهر ننصح بزيادة حوالي كيلو جرام وربع من العلف ، كي يبلغ العجل السنة ، وفي ذلك الوقت تصير الكمية التي توضع للعجل نحو أربعة كيلو جرام شهرياً ، وذلك عن طريق إضافتها لكمية مناسبة من المياه لكل عجل من العجول الموجودة.

تسمين العجول ما بين 12 إلى 18 شهر:

  • يجب تربية العجول بعناية وحرص ، ففي ذلك العمر ننصح بتقليل كمية العلف المقدمة إليهم بنصف الكمية المقدمة إليهم في السابق ، وذلك عن طريق إعطاء العجول حوالي 14 كيلو جرام من البرسيم ، ونحو 2 كيلو جرام من التبن ، ويتم إضافتهما للمياه ، وبعد نحو 8 شهور يكون العجل سمين وبصحة جيدة.

الممارسات الخاصة المستخدمة عند تسمين العجول:

  1. عدم إعطاء العجل المياه إلا بأوقات محددة : إذ يؤدي هذا الأمر لغضب العجل ونفوره وعدم تقبله للأكل.
  2. إغلاق الشبابيك والأبواب على العجل : وتلك إحدى العمليات السيئة التي ينتج عنها إصابة العجل بأمراض نفسية.
  3. إعطاء العجل صنف واحد من الأعلاف : وعليه يتم إصابته بنقص بالفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الديك الرومي في البيت

استشارة الطبيب ببعض الحالات:

  1. عند السعال بصورة دائمة.
  2. صعوبة المشي.
  3. إصابة العجل بنقص الشهية.
عجل صغير
عجل صغير
لحم العجول
لحم العجول
معلومات حول العجول
معلومات حول العجول

للمزيد يمكنك قراءة : صفات الحيوانات

إن نوعية التغذية اللازمة للعجل تختلف بحسب أعمارها ؛ إذ يحتاج العجل لتغذيته بالأعلاف المكونة من التبن ، أو الحبوب ، أو خليط من كليهما ، وأن يحتوي غذائه على ما نسبته 18% تقريباً من البروتين ، وإلى هنا متابعينا متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تكلمنا فيه حول العجل يصفي كام كيلو بعد الذبح وكيفية تسمين العجول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى