الغذاء الصحي

الحبة السوداء او حبة البركة تعرف علي اهم فوائدها للجسم وطرق استخدامها

الحبة السوداء تسمي ايضاً بحبة البركة وهي بذور ثمار بنات من جنس الشونيز من الفصية الحوذانية، تتواجد هذه النبتة في الجزيرة العربية وبلاد الشام وايران والهند والعراق والمغرب العربي وباكستان، وهي منتشرة بكثرة في العديد من المناطق في آسيا وحوض البحر الابيض المتوسط، وتسمي الحبة السوداء بالعديد من الاسماء تبعاً للدولة او المنطقة الموجودة بها منها حبة البركة والقزحة، والشونيز والكالونجي الأسود و الكراوية السوداء .. فوائد حبة البركة كثيرة ومتعددة، فهي تحتوي علي الاحماض الدهنية وتحتوي علي مادة (نايجولون)، وهي من المواد المضادة للأكسدة. وأيضا ًتحتوي مادة الجلوتاثيون، وحمض الآرغينين، تدخل في تحضير الفطائر وتضفي اليها طعم مميز وشهي، كما يخلط مسحوقها مع العسل ويتم تناولها صباحاً فهي مفيدة للجسم وطارده للبلغم وتساعد علي تقوية المناعة ضد البرد والربو،تم استخدام هذه الوصفة منذ القدم، عرفها الفراعنة لما لها من فوائد طبية وعلاجية والدليل علي ذلك ان الباحثين قد تمكنوا من العثور علي بعض منها في قبر توت عنخ آمون، وتستخدم حبة البركة بكثرة في الطب الشعبي والطب البديل، ولم يغفل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن ذكر اهميتها، فقد ورد في صحيح البخاري يقول “صلّى الله عليه وسلم”: “إنّ في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم”، الي جانب ان الابحاث والدراسات العلمية الحديثة قد أثبتت فوائدها واهميتها لجسم الانسان،  ويسعدنا ان نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اهم فوائد الحبة السوداء او حبة البركة وطريقة استخدامها، وصفات مفيدة ومميزة استمتعوا الآن بالتعرف عليها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

فوائد الزيوت الطيارة في الحبة السوداء

  • تساعد علي خفض ضغط الدم الشرياني .
  • تساعد علي علاج الربو وذلك لما اثبتته الدراسات الحديثة حول زيادة سرعة التنفس وتقلصات رغامي حيوان الوبر من خلال افراز الهستامين .
  • علاج النقرس، حيث ان حبة البركة تساعد علي زيادة اخراج حمض اليوريك في البول وهو الحمض الذي يسبب مرض النقرس .
  • تساعد علي طرد الفطريات والجراثيم المعوية .
  • تقليل تقلصات الامعاء واسترخاء العضلات .
  • تساعد علي خفض معدلات السكر في الدم .
  • ضبط حرارة الجسم المرتفعة .
  • علاج الالتهابات وتثبيط نموّ بعض الجراثيم، خصوصاً تلك الالتهابات المرتبطة بحبّ الشباب.
  • تساعد في علاج السرطان حيث يتم من خلالها تثبيط نمو بعض الخلايا السرطانية في أكباد الفئران .

العسل وحبة البركة في العلاج

هناك العديد من الادلة التي جاءت في الاسلام تشير الي فوائد العسل وحبة البركة وخواصهما العلاجية، ومن ذلك ما ورد عن السيدة عائشة “رضي الله تعالى عنها” أنها قالت: سمعت رسول الله “صلّى الله عليه وسلّم” يقول: ” إنّ هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام” قلت: وما السام؟ قال: ” الموت” .متفق عليه. وقال تعالى:”يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاءٌ للنّاس” النحل (٦٩)، وقال صلى الله عليه وسلم ” الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية بالنار، وأنا أنهى أمتي عن الكي” صحيح بخاري .

فالعسل غذاء متكامل وفوائده لا حصر لها، مسكن للسعال ومطهر للامعاء ومزيل للبلغم، يساعد في تصلب الشرايين ومشاكل الكبد والجهاز العصبي، وهو علاج فعال للحروق والجروح فيزيل آثارها، كما انه علاج مميز لفقر الدم والأنيميا والعضلات المتقلصة ايضاً، ويمدّ الجسم بالطاقة اللازمة، ويقوّي المناعة، ويساعد على النوم الهادئ كما ويفيد البشرة بشكل كبير، وحبة البركة تستخدم في علاج السعال والربو وآلام الظهر كما تعالج حب الشباب والبهاق والبرص والسكر ومشاكل الامعاء والاسنان والصداع ونزلات البرد، وهي علاج فعال في امراض النساء وحفظ الجنين، واثبتت فاعلتها في علاج بعض حالات مرض الإيذر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى