الغذاء الصحي

ما فائدة الزنجبيل للقلب وللأعصاب والذاكرة وأضراره

ما فائدة الزنجبيل

إن نبتة الزنجبيل تنتمي للفصيلة الزنجبيلية ، ويرجع أصل الزنجبيل لآسيا المدارية ، إلا أنها تزرع في مناطق كثيرة حول العالم ، مثل : المناطق المدارية من أستراليا ، والهند ، والصين ، وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية ، ودولة البرازيل ، وغرب أفريقيا ، ويعتبر الزنجبيل أيضاً نبات من النباتات المعمرة ، ويتميز الزنجبيل بمذاق حاد ولاذع تزداد حدته كلما نضجت النبتة ، كما أن الزنجبيل يعتبر أحد أكثر أنواع التوابل استخداماً في العالم ، وعلى مدار سنين عدة استعمل الزنجبيل أيضاً في علاج الكثير من الأمراض ، وفي ذلك المجال يعتبر الزنجبيل الطازج ، والذي يطلق عليه الزنجبيل الأخضر ، هو النوع الأفضل في الحد من العدوى ، حيث يحتفظ بجميع مركباته الكيميائية الطبيعية ، بينما يفقد الزنجبيل المجفف بعض تلك المركبات خلال عمليتي الطحن والتجفيف ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الزنجبيل ، فتابعوا معنا.

فوائد الزنجبيل للقلب:

  1. من الممكن للزنجبيل أن يساعد بالوقاية من أمراض القلب ، والأوعية الدموية ، حيث إنه قد يحد من الكولسترول ، وضغط الدم ، ويخفف من حرقة القلب ، كما قد يحد من حدوث النوبات القلبية ، ويحسن من الدورة الدموية ، حيث أظهرت دراسة نشرت في العام 2009م ، إلى أن لدى الزنجبيل تأثير مضاد للالتهابات والأكسدة ، ومضاد لتكدس الصفائح الدموية ، إلا أن جميع تلك الدراسات قد اقتصرت على التجارب المخبرية ، والحيوانية ، لهذا نحن بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك التأثير على البشر.
  2. ونشير هنا إلى أن المصابين بأمراض القلب عليهم أن يحذروا عند استهلاك الزنجبيل ، حيث هناك اعتقاد لدى الخبراء بأنه قد يزيد بعض الحالات سوء ، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استهلاكه.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزنجبيل في علاج بعض الامراض

فوائد الزنجبيل للأعصاب والذاكرة:

  1. هناك بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أشارت إلى أنه من الممكن للزنجبيل أن يساهم في تثبيط الاستجابات الالتهابية التي تحدث بالدماغ ، وذلك بفضل ما يحتويه الزنجبيل من كيميائيات نباتية ، ومن مضادات للأكسدة ، ومن الممكن لتلك الالتهابات وبالخصوص المزمنة منه.
  2. ومع وجود الإجهاد التأكسدي ، أن تسرع من عملية الشيخوخة ، كما أن هناك اعتقاد بأنها إحدى عوامل حدوث القصور المعرفي الذي يرتبط بتقدم العمر ، والإصابة بمرض الزهايمر ، ذلك بالإضافة إلى أن هناك دراسة نشرت في العام 2012م ، تفيد بأن مستخلص الزنجبيل من الممكن أن يحسن إمكانيات العمليات المعرفية ، والانتباه ، بالإضافة لتحسين الذاكرة ، والوقت اللازم لإحداث ردة فعل عند المرأة التي بمنتصف العمر ، ودون أي يؤدي آثار جانبية لها.
  3. وهناك دراسة أخرى تم نشرها في العام 2014م ، أشار الباحثون إلى مساعدة الزنجبيل الإيجابية في التأثير بالدماغ عند عدد من الفئران المصابة بالسكري ، وإمكانية استعماله في الحد من الضرر الذي من الممكن أن يصيب الدماغ بسبب مرض السكري ، حيث أن الزنجبيل ساعد على خفض مستويات الإجهاد التأكسدي ، والالتهابات ، وقلل من عمليات الموت المبرمج.

فوائد الزنجبيل للحساسية:

  • إن الزنجبيل يعتبر أحد الطرق الطبيعية التي من الممكن استعمالها من أجل التخفيف من مظاهر الحساسية الموسمية ، والتهاب الجيوب الأنفية ، حيث أظهرت دراسة مخبرية نشرت في العام 2008م ، أنه من الممكن للزنجبيل تعديل الاستجابة المناعية للالتهابات التي ترتبط بالربو التحسسي ، الأمر الذي يجعله أحد الطرق الممكنة للتخفيف من تلك المشكلة ، ذلك بالإضافة إلى أن تناول الزنجبيل أو إضافته للأكل يعتبر طريقة صحية وآمنة للاستفادة من خصائص المضادة للالتهابات ، ولكن عليك أن تستخدم مكملات الزنجبيل بحذر ، حيث إنها من الممكن أن تتعارض مع بعض الأدوية ، أو من الممكن أن تؤدي لحدوث عدة آثار جانبية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزنجبيل المطحون

فوائد الزنجبيل للكلى:

  • لقد أشارت إحدى الدراسات المخبرية المنشورة في العام 2012م ، إلى أن بإمكان مستخلص الزنجبيل أن يحسن من وظائف الكلى ، ويحد من الجذور الحرة ، كما أنه قد يساهم في تثبيط مرسلات الالتهابات ، وإعادة البنية النسيجية المرضية للكلى لحالتها الطبيعية ، وعليه يحسن حالة القصور الكلوي الناتج عن مركب رباعي كلوريد الكربون.
فوائد الزنجبيل للتخسيس
فوائد الزنجبيل للتخسيس
طريقة تحضير وصفة الزنجبيل
طريقة تحضير وصفة الزنجبيل
الزنجبيل والعسل
الزنجبيل والعسل

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الزنجبيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى