معلومات

الاشهر الميلادية بالترتيب وعدد أيامها

الاشهر الميلادية بالترتيب هو التقرير الذي نتناوله معكم في السطور المقبلة حيث يبدأ العام والسنة الميلادية في مدة دوران الشمس حول نفسها في دورة كاملة الأمر الذي قد وضع التقويم الميلادي وجاء عن طريق راهب أرميني يدعى دنيسيوس كما أن التقويم الميلادي يطلق عليه ايضاً إسم غريغوري.

تنقسم السنة الميلادية إلى 365 يوم موزعه على أثنتي عشر شهراً ينقسم كل شهر من الشهور ال12 إلى 28 أو 29 أو 30 أو 31 يوماً لكل شهر على حدة كما أنه كل 4 سنوات تحدث ظاهرة السنة الكبيسة والتي تحتوي فيها السنة على 366 يوماً ويكون اليوم الإضافي هو يوم التاسع والعشرين من شهر فبراير بدلاً من أنه يأتي عادهً 28 يوماً فقط.

أسباب تسمية الأشهر الميلادية بالترتيب

  1. شهر يناير سمي بهذا الأسم نسبة إلى إلى الشمس والذي كان يطلق عليه إسم جانوس عند الرومانيين وهو الإله الذي يقوم بحراسة السماء وهو أيضاً إله الحرب والنهايات عند الرومانيين.
  2. شهر فبراير : جاء تسميه فبراير بهذا الإسم نسبة إلى فبراور ذلك الفعل الذي يعني التطهير في الوقت الذي كان فيه الرومانيين يقيمون عيد من أجل أن يطهروا الروح من الخطايا وكان يصادف ذلك العيد يوم الخامس عشر من هذا الشهر في الوقت الذي خرج علينا البعض ليؤكدوا ان سبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى فبريوس إله النقاء.
  3. شهر مارس جاء تسميته بهذا الإسم نسبة إلى إله الحرب عند الرومان الإله ماريتيوس الذي يقوم بحماية الرومانيين من حملات الأعداء وجالب الحظ في إعتقادهم.
  4. شهر أبريل ينسب تسميه هذا الشهر إلى الأميرة أبريل معبودة الرومانيين والتي دائماً ما تقوم بفتح باب السماء أمام الداعيين وتفتيح الازهار على حد إعتقادهم.
  5. شهر مايو جاء تسميه هذا الشهر نسبة إلى إله التكاثر والنمو عند الرومانيين والتي كان يطلق عليها إسم آلهة مايا.
  6. شهر يونيو : ينسب هذا الشهر إلى جونو إله القمر عند اليونايين القدماء كما أنهم دائماً ما كانوا يتغنوا بهذا الإله الذي كان يجلب لهم الحظ.
  7. شهر يوليو سمي الشهر السابع في شهور الأشهر الميلادية بالترتيب بهذا الاسم نسبة إلى يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني الشهير والذي صادف يوم ميلاده في هذا الشهر.
  8. شهر أغسطس سمي نسبة إلى إبن يوليوس قيصر بالتبني وهو أوكتافيوس والذي كان يطلق عليه إسم أغسطس الإمبراطور عند الرومانيين.
  9. شهر سبتمبر مأخوذ من مصدر سيبت تلك الكلمة التي تعني الرقم سبعة عن الرومانيين حيث أن شهر سبتمبر هو الشهر السابع في التقويم الروماني ولكنه الشهر التاسع ضمن الأشهر الميلادية بالترتيب.
  10. شهر أكتوبر هذه الكلمة مأخوذه من مصدر أوكتو تلك الكلمة التي تعني الرقم ثمانية بين أرقام اليونايين ومثلما الحال في شهر سبتمبر فإن شهر أكتوبر هو الشهر الثامن في التقويم الروماني ولكنه الشهر العاشر ضمن الأشهر الميلادية بالترتيب.
  11. شهر نوفمبر مأخوذ عن مصدر كلمة نوفيم الكلمة التي تعني في اللغة الرومانية الرقم تسعه ولكنه الشهر الحادي عشر قبل الأخير ضمن الأشهر الميلادية بالترتيب.
  12. شهر ديسمبر مأخوذ عن مصدر كلمة ديسيم الكلمة التي تعني في اللغة الرومانية الرقم عشرة وهو الشهر الثاني عشر والأخير ضمن الأشهر الميلادية بالترتيب.

بداية ظهور التاريخ الروماني ونشأته

بدأ التاريخ الميلادي عند الرومانيين قبل 750 عاماً من مولد السيد المسيح وكان يتألف تلك التاريخ من عشرة أشهر على التقويم القمري قبل أن ينجح توما الثاني ملك روما الشهير بإضافة شهرين هما شهر يناير وشهر فبراير حيث كان الرومانيون يعتمدون إلى هذا التقويم.

ولكن يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني لم يعجبه هذا الأمر ليلجأ إلى إستدعاء سورجين ذلك الفلكي المصري الذي قام بوضع تاريخ إستند عند تأسيسه إلى السنة الشمسيه وسمي هذا التاريخ بإسم التاريخ اليولياني نسبة إلى الإمبراطور يوليوس قيصر.

وتنقسم السنة إلى 4 فصول وهي الربيع والخريف بالإضافة إلى الصيف والشتاء حيث أن كل فصل من تلك الفصول الأربعة يجلب طقساً مختلفاً عن الفصل الآخر كما أن تلك الفصول الأربعة تأتي حين تدور الأرض حول الشمس نتيجة التتابع بسبب إختلاف الكمية الخاصة بالأشعة الشمسية التي تسقط على سطح الأرض.

كما أن تلك الفصول الاربعة تنتج بسبب ميل محور الارض حيث أن كل فصل من تلك الفصول يبدأ في تاريخ معين من الأشهر الميلادية بالترتيب وهي التي تقع في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى