هل تعلم

فقرة هل تعلم عن العلم معلومات عن علم الاحياء واعضاء الإنسان والحيوان

هل تعلم عن القلب وطريقة عمله

القلب هو من أهم الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان وذلك لأنه يعمل على توزيع الدم ويمكن أن نشبه طريقة عمل القلب بالمضخة نوعا ما حيث انه يضخ كل يوم 2000 جالون من الدم عبر جسمك وما لاتعرفه انه في حجم قبضة يدك ولكنه قوي جدا بطريقة لا يستوعبها العقل البشري .


و سنتعرف الآن على مفهوم الدورة القلبية وهو يطلق على الفترة ما بين كل نبضه والتي تليها تلك الحركه تسمى الدورة القلبية وتتكون تلك الدورة من مرحلتين هما مرحلة الانقباض والانبساط وأثناء فترة الانقباض ينقبض البطينان دافعا الدم إلى الرئتين و بإتجاه كل أنحاء الجسم أما عن فترة الانبساط يحدث حالة من الارتخاء في القلب وذلك من اجل ان يعود الدم مرة اخرى الى وتصل الدورة القلبية عند الشخص البالغ من 60 الى 80 نبضه في الدقيقه الواحده وكل هذه المراحل التي تم شرحها لاتستغرق الا 0.8 ثانية فقط .


تكون الدورة الدموية في جسم الإنسان بالشكل التالي حيث يدخل الدم العائد من كل الجسم عبر الأذين الأيمن وهو يعتبر منطقة تخزين للدم ثم ينتقل الدم إلى البطين الايمن و ينقبض البطين الأيمن بعد امتلائه بالدم دافعا الدم الى الرئتين لكي يتم امداد الدم بالاكسجين اللازم لعمل الاجهزة الحيوية ثم تقوم الأوردة الرئوية إيصال الدم إلى الأذين الأيسر حيث يتم تجميع الدم به  ثم يذهب الدم إلى البطين الأيسر و ينقبض البطين دافعا الدم إلى الجهاز الدوري عبر الشريان الأورطي حيث يتم إمداد الجسم بما يحتاجه من اكسجين وطاقة محملة بالدم .

هل تعلم عن الدماغ البشري وأهم وظائفه.

يعد الدماغ البشري اكثر الأشياء أو الأعضاء الحية تعقيدا وحتى الان مازال يتم كشف خبايا المخ واسراره الى عصرنا الحالي ويحتوى الدماغ على اكثر من  100 مليار عصب تتصل كل تلك الأعصاب في نقاط معينة تعرف نقاط الاشتباك العصبي .

ينقسم الدماغ إلى عدة أقسام وهي كالأتي

  • القشرة: وهي من الطبقات الخارجية لخلايا الدماغ وتتمثل وظيفتها في التفكير والحركة الطوعية تتكون كل تلك الحركات في القشرة .
  • جذع الدماغ: يقع جذع الدماغ فيما بين الحبل الشوكي وبقية الدماغ وهو يقوم بالتحكم ببعض الوظائف الحيويه الهامه مثل التنفس والنوم  .
  • العقد القاعدية:تعتبر العقد القاعدية مثلها مثل مراكز تنسيق الاتصال حيث تعمل على تنسيق الرسائل بين مناطق الدماغ الأخرى وهي عباره عن مجموعه من الهياكل التي تقع في وسط الدماغ.
  • المخيخ:يعد المخيخ من اهم المناطق الحيوية بالدماغ حيث انه مسؤول عن التنسيق والتوازن ويقع المخيخ في القاعدة والجزء الخلفي من الدماغ .

ينقسم الدماغ البشري الى فصوص ولكل فص منهم وظيفة معينة يقوم بها وهم كالأتي:

  • الفصوص الأمامية: هي مسؤولة بشكل كامل عن التحكم في الحركة وعن حل المشاكل وبعض الوظائف الحسابيه المعقده.
  • الفصوص الجدارية: تتمثل وظيفة الفصوص الجدارية في الكتابة ووضع الجسد وإدارة الإحساس.
  • الفص الصدغي  ويعتبر العلماء أن الفص الصدغي مسؤول عن الذاكرة والتخزين وعن السمع.
  • الفصوص القذالية تتصل مع العين حيث انها تعمل على المعالجه البصريه للمعلومات الواردة من العين الى الدماغ .
  • يحاط الدماغ بطبقه مهمه تسمى السحايا وبالاضافه الى الجمجمة التي تعمل على حماية الدماغ من أي إصابات خارجية قد يتعرض لها.

هل تعلم عن الحصان معلومات غريبه ومفيده.

 استخدم الحصان منذ القدم حيث يعد الحصان من الحيوانات المستأنسة لدى الإنسان منذ القدم وهو من الحيوانات الثديية وحيد الحافر من الفصيلة الخيلية وقد كان يستعمل قديما أهم الوسائل التي تستعمل في التنقل وفي الحروب حيث انه بسبب الاحصنه استطاع الهكسوس هزيمة الفراعنة وغيرها من المعارك الكبرى التي تم استخدام الحصان فيها مع ادوات اخرى فكونوا ادوات بحرية لامثيل لها من قبل.

الحصان انواع مختلفه ومتعدده حيث يختلف الحصان عن الاخر من ناحية الشكل السرعه الحجم القدره على التحمل وتعتبر القدرة على التحمل اهم الصفات التي يبحث عنها المتسابقون في ألعاب الفروسية والاحصنه انواع متعددة تبعا للاصل وأشهرهم الحصان العربي الاصيل وذلك لتميزه بكافة مواصفات الجمال والرشاقه وهناك نوع آخر وهو الحصان الإنجليزي المهجن ويتم استعماله في السباقات وخاصة على الاراضي المنبسطه .

تختلف الخيول في ألوانها وتعد الوانها من اهم الاشياء التي تجعل منظرها بديعا خلابا واشهر الالوان هي الاحمر،الاصفر،الاسود،الكميت،العسلي،الأشهب،الأبيض وهناك صفات جمال تستخدم كمعيار ثابت لقياس نسبة جمال الخيول وهم كالاتي:

  • وجود غرة بيضاء ع جبهته
  • واسع المنخرين واتساع الجبهة وعرضها
  • وجود الحجل والحجل هو البياض المتواجد فوق الحافر
  • اتساع العينين
  • تقوس الرقبة واستقامة الظهر وتقوس الرقبة وقوة العضلات وصغر حجم الخصر وايضا انتظام القوائم  

يمتلك الحصان عدد أكبر من الكروموزومات عن الإنسان حيث يمتلك الحصان 32 زوج منهم اما عن الإنسان فهو يمتلك 23 زوج فقط .

تمتد معرفة الإنسان الحصان منذ نشأة الإنسان الأولى أي منذ العصر الحجري وحدد العلماء والمؤرخون تلك المعلومات نسبة الى انتشار رسوم للاحصنه ويعتقد أن أول من استأنس الخيول كانوا البدو المتواجدين باسيا ثم بدأت بالانتقال الى الصين في آسيا الصغرى قديما وبعدها اوروبا وسوريا والبلاد العربيه بالتوالي وايضا اشتهر عن حضارة الامازيغ باقتنائها الخيل منذ القدم ومن الشعوب التي اشتهرت بذلك هم شعب ليبيا حيث كان لديهم عادات وتقاليد بأن امتلاك الخيول وتربيتها والاهتمام بها مظهر من مظاهر الجاه والسلطان وكان للحصان دور كبير جدا في نشأة الحضارات وخاصة حضارات الدول العربيه ولكن قديما لم يكن ترويض الخيول سهل لعدم توافر أدوات الصيد اللازمة لذلك من حبال وغيرة .

هل تعلم عن الاسود .

الاسد هو ملك الغابة وهو من يعتلي عرش السلسلة الغذائية وفي هذا الجزء سنشرح كل شئ يخص الاسد حيث ان الاسد من الحيوانات الثدية من فصيلة السنوريات وهي نفس فصيلة القطط وايضا نفس فصيلة النمور والاسود تعتبر أكبر السنوريات حجما حيث يصل حجم الذكر البالغ فيهم ربع طن انه لحجم هائل مع امتلاكه القوه العضليه ايضا ولكن رغم ذلك انه يلي الببر في الحجم حيث أن الببر هو حيوان من فصيلة السنوريات وهو أكبر حجما من الأسد .

تعيش اغلب الاسود بالمناطق البرية المتبقية بالعالم وهي في قارة افريقيا تحديدا في الصحراء الكبرى ولا تزال جمهرة وهي واحدة صغيرة مهددة الان بالانقراض تعيش باسيا في الهند في الشمال الغربي ولاية غوجارات حيث كانت تعد تلك الولاية موطنا شاسعا جدا لتواجد الاسود ولكنها انقرضت منذ بضع قرون.

وحتى بعد بداية العصر الحديث كانت تعد الاسود اكثر الحيوانات البرية انتشارا على اليابسة بعد الإنسان حيث كانت تنتشر في معظم انحاء العالم من افريقيا اسيا والهند وأوروبا وفي الأمريكتين ومن يوكون حتى البيرو .

يعد أمد حياة الأسود طويل نسبيا مقارنة بمجتمع الحيوانات حيث تستطيع الاناث ان تعيش في مناطق محمية وآمنة الى فترات تصل الى 14 سنه وهناك أبحاث تقول ان هناك اناث استطاعت العيش في البرية لمدة تصل الى عشرين عاما ويرجع قصر دورة حياة الاناث من المتاعب التي تقابلها من صيد وحماية وتربية الأشبال وغيرها اما عن الذكور فقد يصل عمره حتى 8 سنوات الا في حالات نادرة قد تتخطى هذا السن وتعيش الأسود فى مناطق حشائش السافانا و الاراضي العشبيه عادة ،إلا أنها قد تتواجد في مناطق الأشجار القمئية والغابات في بعض الظروف وليس بشكل دائم وفي أغلب الحالات تكون في وقت الصيد فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى