ادعية واذكار

الأدعية قبل الإفطار في شهر رمضان

الأدعية قبل الإفطار

الدعاء عبادة عظيمة وهى من أعظم العبادات التى أمرنا الله عز وجل بها وسوف نلقى الضوء فى هذا المقال على “الأدعية قبل الإفطار، والتى يقوم بها المسلم الصائم قبل إفطاره ولكل دعاء خصائص معينه وسر للإستجابه، لذا يجب على الإنسان أن يستعين بهذه الادعيه ويحفظها ويدعو بها فى كل وقت وليس فقط وقت الإفطار فالدعاء مخ العباده، وهو سلاح كل مؤمن ويجب ان نعلم أنه يجب علينا أن نقوم بالسعى والدعاء فى صوره خطان متوازيان،لأننا مأمورين بذلك وقد وضحه الله لنا فى العديد من قصص الأنبياء، ومن الجميل أن تقوم بقراءة القصص الخاصه بأشخاص دعوا الله وإستجاب لهم، حتى يعمل هذا على شحذ همتك بالدعاء وتتمه على أجمل وجه.

دعاء قبل الإفطار فى شهر رمضان الكريم

اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.

وهذه مجموعة من الأدعية قبل الإفطار

أدعيه أخرى

يوجد الكثير من الأدعية الواجبة للمسلم قبل الإفطار ونذكر منها:

يجب على الصائم  عند تناول الطعام أن  يقوم بتسمّيه الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “.

” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم”.

وهذه من “الأدعية قبل الإفطار”

أدعية خاصة قبل الإفطار

اللهم !.. ربّ النور العظيم ، وربّ الكرسي الرفيع ، وربّ البحر المسجور ، وربّ الشّفع الكبير ، والنور العزيز ، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم . أنت إله من في السموات ، وإله من في الأرض ، لا إله فيهما غيرك ، وأنت ملك من في السموات ، وملك من في الأرض ، لا ملك فيهما غيرك . أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم ، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمك الذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الآخرون . يا حيّ قبل كلّ حيّ !.. ويا حيّ بعد كلّ حيّ !.. ويا حيّ لا إله إلا أنت !.. صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام . واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فإني مؤمنٌ بك ، ومتوكّلٌ عليك ، منيبٌ إليك ، مع مصيري إليك . وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه ، أنت الحنّان المنّان ، بديع السموات والأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين .

الأدعية قبل الإفطار
الأدعية قبل الإفطار
الدعاء قبل الإفطار
الدعاء قبل الإفطار
سنن قبل الإفطار
سنن قبل الإفطار

وفى الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم “الأدعية قبل الإفطار” بشكل وافى  وإن أصبنا فهذا من الله وإن أخطأنا فهذا من الشيطان ومن أنفسنا حيث يمكنكم كتابه هذه الادعية والقيام بالدعاء بها قبل آذان المغرب عند الإفطار، ويمكنكم الدعاء لأصدقائكم ولاحبابكم لأن دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب، من العبادات الجميله التى حثنا الله عز وجل عليها، ولا يوجد شىء اجمل من التقرب إلى رب العزة بالدعاء ويمكنكم أستخدام أدعية اخرى مثل الدعاء قبل النوم ودعاء ختم القرآن، والدعاء للمتوفى، وصلاة الحاجة للدعاء بحاجه من حاجات الدنيا او الآخرة، وهذه من الادعية قبل الإفطار ومن الجميل أيضا أن تتدبر فى ملكوت الله وتسبح بحمده وأن تقوم بالدعاء بأسمائة الحسنى والتى أمرنا بالدعاء بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى