ادعية واذكار

الادعية المستحبة في العمرة والحج .. 20 دعاء صحيح

الادعية المستحبة في العمرة

يوجد في الإسلام عدد من الأدعية التي يفضل أن يقولها المسلم في العمرة أو الحج ، فالدعاء في هذه الأيام يعد من أعظم العبادات التي يؤديها العبد المسلم ، فالله سبحانه وتعالى سيستجيب له بإذنه ، لهذا حرياً على كل مسلم ومسلمة أن يغتنموا هذه الفرص وأن يداوموا في تلك الأيام على الدعاء وعلى الذكر الحسن ، وعلى العبادات من صيام وصلاة وتلاوة وغيرها من العبادات ، فللدعاء عموماً ثمرات كبيرة جداً لا يدركها معظم الناس ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع تحت عنوان الادعية المستحبة في العمرة والحج .. 20 دعاء صحيح ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأدعية التي نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلها منا ومنكم ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع معاً بقراءة هذه الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

ما يقال عند الإحرام:

  • “سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَالله أَكْبَرُ”

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية مستحبه في الطواف حول الكعبة

دعاء التلبية بالحج والعمرة:

  • “لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْك، لَبّيْك لا شَرِيكَ لك لَبَّيْك إنَّ الحَمْدَ، والنِّعْمَةَ، لَكَ والمُلْك، لا شريك لك”.

ما يقال عند رؤية الكعبة:

  • “اللهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، فَحَيِّنَا رَبَّنَا بِالسَّلَامِ”.

ما يقال عند استلام الحجر الأسود:

  1. “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ تَصْدِيقًا بِكِتَابِكَ، وَسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”.
  2. “بِاسْمِ اللهِ وَاللهُ أَكْبَرُ”.

ما يقال في الطواف:

  1. “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  2. “اللهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

ما يقال بعد ركعتي الطواف:

  1. اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِكَ، وَطَاعَةِ رَسُولِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
  2. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَرُسُلَكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ اللَّهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَرُسُلِكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  3. اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي حُدُودَكَ.
  4. اللَّهُمَّ يَسِّرْنِي لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِي الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ.
  5. اللَّهُمَّ آتِنِي مِنْ خَيْرِ مَا تُؤْتِي عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية الحج بالصور

ما يقال عند صعود الصفا والمروة:

  1. عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ يُرِيدُ الصَّفَا، يَقُولُ: “نَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ بِهِ” فَبَدأَ بِالصَّفَا، وَقَرَأَ: {إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} وَكَانَ إِذَا وَقَفَ عَلَى الصَّفَا يُكَبِّرُ ثَلاثًا، وَيَقُولُ:
  2. “لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ”.

الدعاء على جبل الصفا:

  1. “اللَّهُمَّ اعْصِمْنَا بِدِينِكَ، وَطَوَاعِيَتِكَ، وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، وَجَنِّبْنَا حُدُودَكَ”.
  2. “اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: {اِدْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} وَإِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، وَإِنِّي أَسْأَلُكَ كَمَا هَدَيْتَنِي إِلَى الإِسْلاَمِ أَلاَ تَنْزِعَهُ مِنِّي حَتَّى تَتَوَفَّانِي، وَأَنَا مُسْلِمٌ”.
  3. “اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا نُحِبُّكَ، وَنُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَأَنْبِيَاءَكَ، وَرُسَلَكَ، وَنُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  4. “اللَّهُمَّ يَسِّرْنَا لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنَا وَجَنِّبْنَا الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ”.
  5. “اللَّهُمَّ حَبِّبْنَا إِلَيْكَ وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى أَنْبِيَائِكَ، وَرُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.

أدعية للسلف الصالح في عرفات:

  1. “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  2. “ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا”.
  3. “اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”.
  4. “اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية شاملة كل شي

أدعية مصورة:

لا إله إلا الله
لا إله إلا الله
أدعية مستجابة بإذن الله
أدعية مستجابة بإذن الله
أدعية مستجابة إن شاء الله
أدعية مستجابة إن شاء الله

إن الدعاء من أعظم الأعمال التي قد يؤديها العبد المسلم ، لما للحج والعمرة من فضل عظيم جداً ، على كل مسلم أن يستغل هذه الأيام ويكثر من الدعاء والإلحاح على الخالق جل في علاه ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول الادعية المستحبة في العمرة والحج .. 20 دعاء صحيح ، وضعنا بين أيديكم عدد من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى ، فقد أرفقنا لكم عدد كبير من الأدعية بدأناه بالدعاء الذي يقال عند الإحرام ، وقدمنا لكم أدعية التلبية بالحج والعمرة ، والأعية التي تقال عند الطواف وغيرها الكثير من الأدعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى