معلومات طبية

اعراض الحمل في الشهر الاول ونصائح حول الجماع أثناء الحمل

اعراض الحمل في الشهر الاول

إن الشهر الأول من الحمل يشكل بداية لمرحلة حساسة ، تمتد طيلة مدة الحمل ، فعلى المرأة أن تعتني بنفسها وتحاول أن تظل مسترخية وسعيدة بالرغم من كل المشاكل والمتاعب التي سوف تواجهها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض الحمل  في الشهر الأول ، وغذاء الشهر الأول من الحمل ، والحمل في الشهر الأول والجماع ، والرياضة في الشهر الأول من الحمل ، وغيرها من الأمور المتعلقة بالحمل ، فتابعوا معنا.

أعراض الحمل في الشهر الأول:

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول:

إن أعراض الحمل تبدأ بعد يومين من تأخر موعد الدورة الشهرية عند بعض النساء أو في أثناء أسبوع من تخصيب البويضة وانغراسها بالرحم ، حيث من الممكن أن تلاحظ المرأة نزول قطرة من الدم بموعد دورتها الشهرية ، ومن أعراض الحمل في الشهر الأول أيضاً :

  1. احتقان في الثديين وثقلهما بما يشبه الأعراض التي تكون قبل الدورة الشهرية بالظبط.
  2. تعب ووهن نتيجة لزيادة هرمونات الحمل.
  3. الإحساس بمذاق مختلف بالفم ، واشتهاء بعض الأكلات والنفور من بعضها ، وكره بعض الروائح من الممكن أن يكون من أعراض الحمل بالشهر الأول.
  4. كثرة التبول نتيجة لفرط حساسية المثانة وتغير الهرمونات.
  5. من الممكن أن تعاني المرأة من تقلبات في المزاج ومن نوبات بكاء متقطعة نتيجة للخوف من الحمل والولادة ، وأيضاً الخوف على الجنين ، وهي نتيجة للتغيرات الهرمونية ، تكون أكثر حدة عند المرأة الحامل لأول مرة ، فهذا من أعراض الحمل بالشهر الأول للبكر.
  6. وبالرغم من عدم شعور الكثير من النساء بأعراض الحمل بالبداية ، إلا أن الأعراض سوف تظهر عليهن بنهاية الشهر الأول ، وعند ظهور الأعراض من الممكن إجراء اختبار الحمل ، لأنه لو لم تظهر أعراض في الشهر الأول ، هذا الأمر لا يعني أن الحمل غير مؤكد رغم غياب الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع.

ومن الممكن أن تعاني الحامل من أعراض مبكرة أخرى في الشهر الأول ومنها :

  1. معاناة من الإمساك ، وكثرة التبول ، وهي من أكثر الأعراض الشائعة للحمل في الشهر الأول.
  2. تقلصات ومغص وتشنجات بالبطن ، شبيهة بتلك التي تحدث أثناء وقبل الدورة الشهرية.
  3. من الممكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون بجسم المرأة الحامل لتعب غير عادي.
  4. غثيان وهي سمة عادية بالأيام الأولى من الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : علامات الحمل المبكرة

الحمل في الشهر الأول والجماع:

  1. أسئلة المرأة الحامل الشائعة بخصوص الجماع أثناء الحمل كثيرة ومنها على سبيل المثال : هل ينصح بالجماع بالأيام الأولى من الحمل ؟ وهل تؤثر المداعبة على حملها بالشهر الأول ؟ وهل الرعشة بإمكانها أن تؤثر على الجنين بالشهر الأول ؟ وعلاقة الجماع بإفرازات الحمل بالشهر الأول ، وأيضاً بمغص الحمل بالشهر الأول.
  2. وبداية الأمر فممارسة العلاقة الجنسية خلال الحمل ليست آمنة تماماً ، ولكن على المرأة أن تعرف بأن الجماع عند الحمل مفيد من أجل تهدئة الهرمونات ومن أجل زيادة تدفق الدم بالقلب والأوعية الدموية ، وتلك الفوائد تنتقل للجنين ، ولكن نتيجة لضيق عضلات حوض النسوة الحوامل وحساسية الأعضاء التناسلية لديهن ؛ فمن الممكن أن تكون عملية الجماع مؤلمة للغاية ، عندما ينصح الأطباء بالاكتفاء بالمداعبة.
  3. إلا أن الكثير من تحديات الصحة الجنسية أثناء مدة الحمل من الممكن التعامل معها من قبل المختصين ، وفي الواقع هناك بعض النساء من الممكن أن يصلن لهزة الجماع لأول مرة بحياتهن خلال الحمل نتيجة لزيادة تدفق الدم والهرمونات ، كما أن بعض النساء قد تجد رغبتها الجنسية تتحول لشره ، ووفقاً لتعامل الزوج مع زوجته الحامل سوف تشعر بغضب أو متعة بعد الجماع ، لكن لا يضر ولوج الزوج ، بالحمل أثناء الشهر الأول ، كما أن الأعراض المصاحبة للشهر الأول من الحمل سوف تؤثر قطعياً على نفور المرأة أو رغبتها الجنسية.

الجماع لا يؤدي للإجهاض:

  1. فلو حدث بعض النزيف للمرأة على إثر الجماع فليس عليها أن تقلق ، ولكنها يجب أن تستشير طبيب على الفور ، فمن الممكن أن يكون عنق الرحم حساس ومن الممكن أن يتهيج بسهولة ، الأمر الذي يسبب حدوث نزيف ، والذي من الممكن أن يكون علامة على المشيمة المنزاحة ، لو كان يصاحبه أعراض أخرى كضغط المستقيم ، أو موجات الألم الحادة ، أو النزيف غير المتناسق ، فمن الممكن أن يكون الحمل خارج الرحم أيضاً ، في المحصلة الجماع أثناء الشهر الأول من الحمل لا يؤدي لنزيف من دون مشكلات فعلية لديها.
  2. من الممكن أن يؤدي الجماع خلال الحمل بالشهر الأول لإفرازات مهبلية ومغص ، وعموماً يجب أن يتم اختيار وضعيات الجماع وممارسة الجنس بين الأزواج من تلك التي لا تؤدي لحمل زائد ووزن على بطن المرأة الحامل ، ولكن ولأن العلاقة الجنسية غير آمنة تماماً في الشهر الأول من الحمل ، فمخاطر الجماع قد تتفاقم بالحالات الآتية :
  3. لو كانت تعاني المرأة من قصور عنق الرحم (وتلك الحالة لا يكون عنق الرحم قوياً بما يكفي) ، فيفضل أن تمتنع المرأة عن الجماع ، لأنه سوف يزيد الضغط على عنق الرحم.
  4. الأمراض المنقولة جنسياً ، وذلك لأنها تنتقل من الزوج للجنين عبر جسم المرأة.
  5. يفضل استشارة طبيب أمراض نسائية ، قبل أن تتخذ المرأة أي خيار فيما يتعلق بالجماع في الشهر الأول من الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة : متى تظهر نتيجة الحمل

الرياضة في الشهر الأول من الحمل:

هل المشي خطر على المرأة الحامل بالشهر الأول ؟ دائماً ما يسألن الحوامل هل الحركات الكثيرة تضرهن بالشهر الأول ؟ وحول أضرار ممارسة الرياضة خلال الحمل بالشهر الأول ، وغيرها من التساؤلات ، فعلى المرأة أن تعلم بأن المشي وفعل التمارين الرياضية الخفيفة من أهم النصائح المفيدة لها ، فليس هنا ثمة مشكلة تكون بسببها التمارين الرياضية والمشي ، ولكن على المرأة أن تمارسها بحذر وخصوصاً لو لم تكن لياقتها البدنية كافية قبل الحمل ، حيث سوف يحدد مستوى لياقتها قبل الحمل مدى كثافة التدريبات أثناء مدة الحمل ، وعليها أيضاً أن تتحدث لطبيب من أجل التأكد من أنها بحالة صحية تسمح لها بممارسة التمارين الرياضية.

من الممكن ممارسة التمارين الرياضية قبل الحمل كرفع الأثقال المعتدل ، والجري في الشهر الأول من الحمل ، لكن أولاً يجب استشارة الطبيب وبمرافقة مدرب متخصص ، من أجل الوصول لخفض كثافة التمارين بالتدريج لمستوى آمن خلال فترات الحمل المتقدمة ، وقد تم ربط ممارسة التمارين بانتظام في فترة الحمل ، بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية بما فيها :

  1. تحسين المزاج والنوم.
  2. تخفيف الغثيان الذي يحدث في الصباح.
  3. تقليل القلق والتوتر.
  4. انخفاض التعب والتحكم بالإجهاد.
  5. إن التمارين الرياضية تحد من تأثيرات الإمساك والبواسير في فترة الحمل.
  6. سوف تكون الولادة الطبيعية بموعدها أسهل ، وبالتالي سوف تكون المرأة أقل عرضة للولادة القيصرية.
  7. إن التمارين الرياضية تحسن القدرة على إدارة زيادة الوزن ، كما أنها تحافظ على وزن صحي أثناء الحمل وبعده.
  8. إن التمارين الرياضية تقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.

ألم الظهر بداية الحمل:

دائماً ما تشتكي الحامل من ألم أسفل الظهر ، فليس هناك داعي للقلق ، لو لم يصاحبه ألم ظهر مع نزيف وألم حاد وتشنجات بالبطن ، فلن يكون من علامات الإجهاض أثناء الشهر الأول من الحمل ، كل ما على المرأة وقتها إلا أن تتقيد بتلك النصائح التي تشكل وقاية من آلام الظهر خلال لحمل :

  1. على الحامل أن تهتم بنظام غذائي ، وأن تتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  2. على الحامل أن تجتنب حمل الأوزان الثقيلة ، أو تقوم بمجهودات كبيرة.
  3. على المرأة ألا ترتدي أحذية بكعوب عالية.
  4. على المرأة ألا تهمل التمارين الرياضية ، وأن تقوم بتمارين خفيفة ومدروسة للغاية ، بعد أن تستشير الطبيب.

نصائح الشهر الأول للحمل:

  1. على الحامل أن تتناول حمض الفوليك كل يوم بعد أن تستشير الطبيب
  2. على الحامل أن تتناول أطعمة غنية بالفيتامينات ، وأن تتبع نظام غذائي مفيد يناسبها.
  3. أن تقلع عن التدخين أثناء الحمل.
  4. ألا تستخدم الحامل مواد تجميلية قد تكون ضارة مدة الحمل كمضادات التعرض المحتوية على الآلومنيوم ، أو واقي الشمس المحتوي على أوكسي بنزون.
  5. على الحامل أن تتجنب تناول المعلبات وأن تشرب ما لا يقل عن ستة أكواب من الماء كل يوم.
  6. على الحامل أن تمارس التمارين الرياضية.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث

أعراض الحمل في الشهر الأول
أعراض الحمل في الشهر الأول
معلومات طبية
معلومات طبية
أعراض الحمل
أعراض الحمل
نصائح للمرأة الحامل
نصائح للمرأة الحامل
الشهر الأول من الحمل
الشهر الأول من الحمل

للمزيد يمكنك قراءة : اختبار الحمل المنزلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى