معلومات طبية

اعراض الحمل الاولية – 10 أعراض تعرفي عليهم هنا

اعراض الحمل الاولية – 10 أعراض تعرفي عليهم هنا ، حيث من الممكن ظهور بعض أعراض الحمل خلال أول أسبوع ، ومن تلك الأعراض آلام ثدي وإرهاق وبعضاً من التقلصات الخفيفة ، ومن الممكن عدم ظهور تلك الأعراض ، وليس معنى ظهور تلك الأعراض في كل الحالات بأنه يوجد حمل ، فمن الممكن ظهورها بسبب أسباب أخرى ، لهذا لا بد من التأكد عن طريق فحص الحمل أن تلك الأعراض هي الأعراض المرافقة للحمل في مدته الأولى ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف بالتفصيل على أعراض الحمل الأولية ، فقط تابعوا معنا.

غياب الدورة الشهرية:

  1. حيث يعد غياب الدورة الشهرية ببداية الحمل واحداً من أهم أعراض الحمل المبكرة ، إلا أنه لا بد من مراعاة أنه يوجد أسباب أخرى مرضية أو فسيولوجية غير الحمل بإمكانها أن ينجم عنها انقطاع للدورة الشهرية.
  2. منها على سبيل المثال : اضطرابات نفسية وعاطفية ، فضلاً لتغير البيئة ، وعليه لا يعتبر غياب الدورة علامة أكيدة من علامات الحمل.

نزول دم وإفرازات كثيرة:

إن من أعراض الحمل المبكرة التي تحدث عن بعض النساء هي نزول بقع من الدم ، وتظن بعض النساء بأن ذلك دم دوره إلا أنه من الممكن أن يكون دم حمل ، حيث يفرز عندما يتم انغراس البويضة داخل الرحم بعد من عشرة إلى أربعة عشر يوم من الجماع والتلقيح ، ويتنوع دم الدورة عن لون دم بشارة الحمل بالكثير من النقاط منها على سبيل المثال :

  1. ظهور دم الحمل في العادة أثناء مسح منطقة المهبل ، و لون دم بشارة الحمل زهري أو لون بني أو لون أحمر ، ويرافق دم الحمل في العادة بعض الأوجاع والآلام ، ويظل دم الحمل لفترة ثلاثة أيام على الأكثر.
  2. ومن ضمن الأعراض كذلك زيادة الإفرازات ، وهذا نتيجة لتأثير هرمونات الحمل ، وفي أول أسبوع من آخر دورة تبدأ النساء في الإحساس بوجع البطن مع وجود إفرازات مهبلية تتسم بلون أبيض مثل اللبن ، ويرجع سبب هذا اللون لزيادة سمك بطانة الرحم أثناء الحمل.

التعب والإعياء:

  1. حيث أن من أعراض الحمل المبكرة هي التعب والنعاس كثيراً بعد فعل أي مجهود ولو كان بسيطاً ، ويبدأ التعب في الإعياء بالأسبوع الرابع والأسبوع الخامس من موعد آخر دورة.
  2. ويحدث تعب الحمل والنعاس نتيجة لأن البروجستيرون عال ، فضلاً لانخفاض السكر بالدم ، وانخفاض ضغط الدم أو نتيجة لزيادة حجم الدم.

الغثيان والقيء:

  1. حيث تعاني المرأة في المدة الأولى من الحمل من غثيان الحمل ، ويعتبر واحداً من أهم علامات الحمل المبكرة ، ويحدث في معظم الحالات بالأسبوع السادس من الحمل.
  2. وعند بعض النساء من الممكن حدوثه بالأسبوع الـ4 من الحمل ، كما أن الغثيان يحدث في أي وقت من اليوم ، إلا أن الشائع بكثرة هو الذي يحدث عند الصباح.
  3. والسبب الأساسي الناجم وراء الإصابة بالغثيان ليس معروف للأطباء حتى الآن ، إلا أن من المحتمل أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة.

تقلبات المزاج:

  1. من الممكن بأن تكون تقلبات المزاج واحدة من أعراض الحمل ، إذ أنه وابتداءً من الأسبوع الـ6 تبدأ النساء الحوامل في الإحساس بأحاسيس مختلطة.
  2. منها على سبيل المثال : الانفعال ، والاكتئاب ، والفرح ، والقلق ، وكل ذلك يحدث نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تطرأ عليها.

ضيق التنفس:

  • حيث من الممكن أن يكون ضيق التنفس واحداً من علامات الحمل ، لأنه قد تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء أولى المراحل من الحمل وزيادة الحاجة الملحة للأكسجين لضيق النفس عند النساء الحوامل.

ارتفاع الضغط وتسارع دقات القلب:

  1. إن من ضمن أعراض الحمل المبكرة هي ضغط الدم العال ، فضلاً عن زيادة نبضات القلب مع الرفة ، وسوف تلاحظ المرأة الحامل خفقان القلب في الغالب بالأسبوع الـ8 إلى الأسبوع الـ10 من الحمل.
  2. ونشير هنا إلى أن ذلك الأمر لا يستثنى احتمالية تعرض المرأة الحامل لانخفاض محدود أو حاد بضغط الدم ، الأمر الذي يؤدي للدوخة أثناء الحمل وفي بعض الحالات للإغماء.
  3. وبحالة حصل هذا الأمر وأغمي على المرأة لا بد وأن تستلقي على أحد جانبيها ، ولا تضع وسادة تحت رأسها وأن ترفع قدميها.

زيادة التبول:

  1. إن من علامات الحمل هي زيادة التبول نتيجة لزيادة حجم الدم ، ويبدأ ذلك الأمر من الشهر الـ2 من الحمل ويبلغ ذروته في الشهور الأخيرة نتيجة لنمو الجنين وضغطه على مثانة المرأة ومجرى البول.
  2. ومن الممكن ألا تستطيع المرأة الحامل أن تتحكم جيداً في البول وبالخصوص عندما تقوم بالحركة المفاجئة أو تقوم بالضحك أو أن تسعل فجأة مع تطور الحمل.
  3. يرجع السبب الكامن وراء زيادة التبول في التوسع والتمدد الذي يحصل داخل مجاري البول ، فضلاً عن الضغط على تلك المجاري من الرحم ومن الجنين.
  4. ولذلك تكون المرأة الحامل أكثر عرضةً من غيرها للإصابة بالتهابات البول فضلاً عن المعاناة من أعراض التهاب المسالك البولية بالحمل.
  5. أما بخصوص حرقة البول ، فنشير هنا لأن الحرقان عند التبول ليس ضرورياً بأن يكون من علامات الحمل ، بل من الممكن أن يكون تنبيه لأن هناك التهابات بجسم المرأة.

نصائح للمرأة الحامل من أجل التخفيف من أعراض الحمل:

  1. لا بد وأن تتجنب المرأة التعب والإجهاد المستمر ، وأن تنام بصورة كافية.
  2. لا بد على المرأة أن تعتني بشعرها وبشرتها أثناء الحمل من أجل التخفيف من علامات تمدد الجلد.
  3. يجب أن تستعمل المرأة الحامل حمالة صدر مريحة وأن تستعمل مناديل خاصة للحامل من أجل التخفيف من تغيرات وإفرازات الثدي أثناء الحمل.
  4. يجب على المرأة الحامل أن تشرب كميات كافية من المياه ، وأن تدخل الحمام باستمرار عندما تحتاج لذلك من أجل تجنب سلس البول.

للمزيد يمكنك قراءة : الحمل في الاسبوع الخامس

للمزيد يمكنك قراءة : تعب الحمل في الشهر السابع

للمزيد يمكنك قراءة : 10 معلومات عن الحمل في الشهور الأولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى