معلومات

اشعة الليزر .. أنواعها واستخداماتها

اشعة الليزر

إن مفهوم أشعة الليزر يعبر عن مصدر للضوء غير طبيعي ، حيث تسبب تلك الأشعة خطوط ضيقة جداً من الضوء ، وتختلف عن أنواع الضوء الأخرى مثل ضوء المصباح وغيرها ، وتعد الأشعة الليزرية مفيدة جداً في الكثير من مجالات التكنولوجيا والأدوات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أنواع أشعة الليزر ، واستخدامات أشعة الليزر ، فتابعوا معنا.

أنواع أشعة الليزر:

هناك أنواع مختلفة من أشعة الليزر ، ومنها :

  1. أشعة ليزر فوق بنفسجية : وهي التي تستعمل الغازات التفاعلية كالكلور ، أو الفلور المختلطة مع الغازات الخاملة كالزينون ، أو الأرجون ، أو الكريبتون ، فعندما يتم تحفيز تلك الغازات كهربائياً يحدث إنتاج جزيء بدائي ، وهو مركب له جزيئات مكونة من مونومر متشابهة ، وذلك الجزيء عند إطلاقه ينتج ضوء بنطاق الأشعة فوق البنفسجية.
  2. أشعة ليزر الحالة الصلبة : لديها مواد ليزر موزعة بقالب صلب ، بحيث يقوم ببعث ليزر نيوديميوم ضوء الأشعة تحت الحمراء بطول ألف وأربعة وستون نانو متر.
  3. أشعة أشباه الموصلات : في العادة ما تكون تلك الأجهزة حجمها صغير جداً ، وتستعمل طاقة منخفضة ، وهو لا يعتبر نفس ليزر الحالة الصلبة ، ومن الممكن أن يتواجد بنظم أكبر ، كمصدر الكتابة ببعض طابعات الليزر أو مشغلات الأقراص المدمجة.
  4. أشعة الليزر الغازية : يعد غاز الهليوم نيون ، والهيليوم من الأنواع الأكثر شيوعاً ، وينتج عنها ضوء أحمر مرئي بصورة أساسية ، أما بالنسبة لليزر ثاني أكسيد الكربون فيقوم بتزويد الأشعة تحت الحمراء البعيدة بالطاقة ويستعمل لقطع المواد الصلبة.
  5. صبغ الليزر التي تستعمل الأصباغ العضوية المعقدة : كرودامين 6G بمحلول سائل كوسيلة لإطلاقه ، وبالنسبة للأطوال الموجية الخاصة بها فتكون قابلة للضبط على نطاق واسع.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي تقنية النانو

استخدامات أشعة الليزر:

الماسحات الضوئية:

  • إن الماسح الضوئي المستعمل بالمحال التجارية على مرآة دوراة تفحص شعاعاً أحمر عندما يمرر الموظف السلع عبر ذلك الشعاع ، بحيث تقوم أجهزة الاستشعار البصرية بضبط الضوء المنعكس من رموز شريطية مخططة توجد على المنتج ، ثم تفك تلك الرموز ، ويتم نقل المعلومات التي حصلت عليها لجهاز الحاسوب ، بحيث يصبح بالإمكان إضافة سعر المنتج للفاتورة.

التطبيقات الصناعية:

  • من الممكن أن تكون طاقة أشعة الليزر التي يتم تركيزها على بقع صغيرة أو أثناء مدد زمنية قصيرة هائلة ، وهذا مع أن الطاقة الكلية لشعاع الليزر من الممكن أن تكون قصيرة ، بالإضافة إلى أن خصائص أشعة الليزر المختلفة تجعل بإمكانها القيام بمهام صعبة بالرغم من أن الأشعة تكلف أكثر بكثير من الشفرات الميكانيكية والمثاقب ، فشعاع الليزر لا يقوم بتشويه المواد المرنة مثل : المثاقب الميكانيكية ، لهذا من الممكن حفر ثقوب بالمواد المختلفة كالحلمات المطاطية اللينة لزجاجات الطفل ، بالإضافة إلى أنه من الممكن لحزم الليزر حفر أو تقطيع مواد صلبة جداً ، كحفر ثقوب بالماسة المستعملة من أجل تصميم الأسلاك.

التطبيقات الطبية:

  • إن الاستئصال الجراحي للأنسجة يعد من أهم التطبيقات الطبية لليزر ، وذلك لأن أشعة الليزر لثاني أكسيد الكربون تقوم بحرق الأنسجة ، وذلك نتيجة للماء الذي يشكل الجزء الأكبر من الخلايا الحية ، فيقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء ، ومن الممكن استعمال شعاع الليزر من أجل وقف النزيف بالأنسجة الغنية بالدم كاللثة ، أو الجهاز التناسلي الأنثوي ، ويستعمل أيضاً من أجل كي الجروح.

للمزيد يمكنك قراءة : تطبيقات الاستشعار عن بعد

خصائص أشعة الليزر:

  1. موحدة اللون : أهم ما يميز الضوء الذي ينبعث من الليزر أنه موحد ، فله لون واحد أو طول موجي واحد ، على عكس الضوء المرئي الذي يحتوي على أطوال موجية أو ألوان كثيرة.
  2. اتجاهي : الضوء المنبعث من خلال الليزر يعد اتجاهياً للغاية ، حيث إنه ينبعث على صورة خطوط ضيقة باتجاه محدد ، وذلك على عكس أنواع الضوء العادية التي تقوم بالانبعاث من المصدر باتجاهات عدة مثل : ضوء المصباح ، أو ضوء الشمس.
  3. متماسك : وهذا الأمر يعني أن الأطوال الموجية للضوء الليزر موجودة بطور الزمان والمكان.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يتم تبيض الأسنان بالليزر

استخدامات الليزر
استخدامات الليزر
اشعة الليزر
اشعة الليزر
معلومات عن الليزر
معلومات عن الليزر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى