تعليم

اسهل طريقة للحفظ وعدم النسيان بطرق عملية ومبتكرة ومجربة

اسهل طريقة للحفظ يتناولها معكم موقع إحلم في السطور المقبلة خاصة وأن الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة النسيان وعدم التذكر لذلك سوف ننشر لكم ابرز الطرق التي تجعل الشخص قادر على حفظ المعلومات الهامة وكذلك الطلاب الذين يعانون من عدم حفظ الدروس ونسيانها.

اسهل طريقة للحفظ

اسهل طريقة للحفظ يحرص الكثير من الطلاب على فهمها وذلك بسبب المشاكل التي يواجهونها بسبب النسيان أثناء مذاكره الدروس خاصةً وأن الأمر يتطلب منهم الكثير من الجهد والكثير من الوقت أيضاً حيث يؤثر النسيان على التحصيل الخاص بكل طالب ويستغرق منه مجهود أكبر لحفظ المعلومة وعدم نسيانها.

لذلك تجدر الإشارة إلى أن مشكلة النسيان تأتي بسبب بعض الطرق التي يتبعها الطلاب لحفظ المعلومة والتي تكون معقدة ومجهدة خاصة وأن الكثير الطلبة والطالبات يأخذون بعين الأعتبار أن التكرار هو اسهل طريقة للحفظ ولكن هذا الإعتقاد خاطئ تماماً ولن يكفي الطالب لحفظ معلومات كثيرة.

لذلك سوف ننشر لكم في السطور المقبلة اسهل طريقة للحفظ السريع والتأكد من عدم نسيان المعلومة.

الإعداد الجيد للحفظ

يجب أن يقوم الطالب بالأستعداد التام لحفظ المعلومة حيث أن الكثير من الطلاب يقوموا بالتوجه إلى مكاتبهم للمذاكرة دون مراعاة بعض الجوانب الأخرى مثل عدم التحضير الجيد أو السرحان في بعض المواضيع الاخرى لذلك يجب أن يقوم الطالب قبل الإقبال والقدوم على المذاكرة أن يكون هادئاً ويرتب مكان المذاكرة ويحقق راحته النفسية.

تسجيل المادة التي ينبغي ان يحفظها الطالب

يجب أن يقوم الطالب بتسجيل المادة التي يريد أن يحفظها خاصةً إن كانت المادة عبارة عن بعض المحاضرات وذلك عن طريق تسجيل المعلومات وبعد ذلك الإستماع إليها وتفريغها في الأوراق خاصة وان هذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق الخاصة بحفظ المعلومات وتختصر الكثير من الوقت والجهد وتبقي على المعلومة موجودة في ذهن الطالب.

تكرار الحفظ بطريقة تراكمية

يجب على الشخص بعد كل معلومة يقوم بحفظها أن يكررها أكثر من مرة وذلك حتى يتذكرها وتثبت في ذهنه كما ينبغي ان يكون التكرار دون أن ينظر الطالب إلى المعلومة مكتوبة أمامه وإنما يقوم بإخفائها وتكرارها مرات عديدة ويضيف إليها كل معلومة جديدة قد قام بحفظها ولا يجب عليه ان ينتقل إلى معلومة جديدة قبل أن يكون حفظ السابقة.

كتابة المعلومات التي تم حفظها

من أهم الاشياء التي يجب على الطالب فعلها أنه فور قيامه بحفظ بعض المعلومات يقوم بتدوينها وكتابتها حتى يتذكر ما تم حفظه ولا يرجع له مره أخرى كما أن التدوين يجعل الشخص أكثر معرفة بالمعلومات التي لم يتم حفظها بعد وتتم هذه الخطوة في نفس الوقت الذي يقوم فيه الطالب بسماع التسجيلات التي سوف يحفظها حيث تعتبر طريقة تفريغ التسجيل وكتابة المعلومات اسهل طريقة للحفظ وعدم النسيان.

عرض ما قام الطالب بحفظه

بعد أن ينتهي الطالب من حفظ فصل معين من مادة ما فإنه يتوجب عليه أن يستعرض الجزء الذي قام بحفظه ويقصه على نفسه أو يقوم بطلب مساعدة شخص ما ويقوم بالتسميع له بصورة إرتجالية واثقة الأمر الذي يجعل الشخص يتذكر كل المعلومات التي قام بحفظها.

عدم الإكتفاء بسماع التسجيلات مرة واحدة والإستمرار

يوجد من الطلاب من يكتفي بسماع التسجيل مرة واحدة ولكن الأفضل أن يستمع الطالب إلى التسجيل أكثر من مرة وينتبه في كل مرة من المرات إلى التسجيل ويركز عليه خاصة وأن تلك الطريقة التي يطلق عليها التعلم السمعي واحدة من افضل طرق الحفظ التي يستخدمها أغلبية الطلاب في جميع دول العالم.

الحرص على أخذ قسط من الراحة

بين الحين والآخر يجب على الطالب أن يقوم بأخذ قسط من الراحة بعد كل جزء يقوم بحفظه وذلك من أجل أن يقضي وقت راحه له ولا يفكر بأي شيء قام بحفظة وأن يترك ما في يده ويستريح قليلاً ويعود بعد ذلك للحفظ بطريقة هادئة بعيداً عن التوتر.

نصيحة أخيرة للطلاب كي يتمكنوا من الحفظ عدم الإستعجال وأخذ الوقت الكافي حيث أن بعض الطلاب يسئموا من كثرة الأوقات التي يقضونها وهم يحفظون المعلومات ولكن الافضل ان لا ينتقل الطالب من معلومة إلى أخرى إلا بعض أن ينتهي من حفظ المعلومة السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى