معلومات طبية

اسباب بروز البطن معلومات صحية وطبية مهمة جدا

اسباب بروز البطن

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الطبية عن بروز البطن حيث يعرف بروز البطن باسم آخر وهو ( الكرش ) وهو عبارة عن الدهون التي تراكمت في الجزء السفلي من منطقة البطن ، و يتسبب بروز البطن في تشويه المنظر العام للجسم وقد يؤدي الى تعرض الجسم للعديد من الامراض المختلفة وذلك لقرب الكرش من منطقة القلب او الرئتين ايضا ، ولهذه الحالة اسباب عديدة سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع ، و من خلال موقع احلم سنتعرف على اهم الاسباب التي تؤدي الى بروز البطن سواء بسبب العادات الصحية او ايضا اسباب نفسية و مرضية وقد يكون السبب ايضا وجود خلل في النظام الغذائي ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اسباب بروز البطن
اسباب بروز البطن

 

العادات الغير صحية

 

  • الشعور بالتعب و الارهاق بالاضافة الى عدم الحصول على قسط كافي من النوم خلال الليل ، حيث اثبتت العديد من الدراسات ان السهر يؤدي الى ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزون في الجسم ، وجدير بالذكر ان هذا الهرمون يلعب دورا مهما في تراكم الدهون في البطن.
  • ممارسة تمارين المعدة اكثر من اللازم وتعرف هذه التمارين باسم ( آبس ) ، فهذه التمارين تساهم في جعل عضلات البطن و المعدة اكثر مرونة ولكنها لا تقوم بحرق الدهون الامر الذي سيؤدي الى بروز البطن.
  • عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بالاضافة الى قلة الحركة.

 

اقرأ ايضا : احتباس الماء في البطن ومشكلة الاستسقاء

 

معلومات عن بروز البطن
معلومات عن بروز البطن

 

اسباب مرضية و نفسية

 

  • وجود خلل في منطقة عضلات البطن ، فالكثير من الاشخاص يعانون من هذا الخلل ومن اجل هذه المشكلة ينصح بممارسة تمارين كمال الاجسام والتي تعتمد في الاساس على رفع الاثقال ويجب الحرص على عدم الجلوس لفترة طويلة.
  • وجود ضغوطات نفسية بالاضافة الى الشعور بالقلق و التوتر بصفة مستمرة الامر الذي يؤدي الى ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزون في الجسم و بالتالي بروز البطن.
  • قد تشكل العوامل الوراثية عاملا اساسيا في بروز البطن بالاضافة الى شكل العضلات ، حيث اثبتت الدراسات ان الوراثة تساهم بشكل اساسي في تحديد شكل البطن بالاضافة الى العضلات.
  • في حالة اقتراب موعد الدورة الشهرية ويطلق على هذا الانتفاخ اسم ( الكرش المؤقت ) فهو يزول مع انتهاء فترة الدورة الشهرية.
  • في حالة الحمل او الولادة حيث ان الرحم يتمدد بسبب كبر حجم الجنين ويؤدي ذلك بطبيعة الحال الى بروز البطن.
  • قد تبرز منطقة البطن في حالة وجود اضطرابات في هرمونات الجسم.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : طريقة حرق دهون البطن في أيام قليلة

 

سبب بروز البطن
سبب بروز البطن

 

خلل في النظام الغذائي

 

  • عدم شرب كمية كافية من المياه خلال اليوم ، ويعتبر ذلك من احد الاسباب الاساسية التي تؤدي الى بروز البطن حيث ترتفع نسبة الاملاح في الجسم بسبب عدم شرب المياه ، وبسبب ذلك ينصح الكثير من الاطباء بشرب  10 اكواب من الماء على الاقل خلال اليوم.
  • تناول الكثير من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الخبر و الارز و المعكرونة ، حيث تتحول هذه الكربوهيدرات الى دهون لتتراكم في منطقة البطن وبالتالي يظهر الكرش.
  • شرب المشروبات الكحولية بكثرة بالاضافة الى المشروبات الغازية وذلك لانها تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
  • كثرة تناول الطعام بصفة خاصة الطعام الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون ، او تناول الطعام خلال الليل.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : التخلص من البطن نهائيا للنساء وأسباب ظهور الكرش

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى بروز منطقة البطن ، فمن هذه الاسباب عادات غير صحية مثل الاكثار من ممارسة تمارين المعدة بالاضافة الى الشعور بالارهاق و التعب بسبب عدم النوم لفترة كافية ، ويوجد ايضا اسباب نفسية و مرضية مثل الحمل و الولادة وكذلك وجود ضغوطات نفسية بالاضافة الى وجود خلل في عضلات البطن وغيرها ، واخيرا تعرفنا على الاسباب المترتبة على وجود خلل في النظام الغذائي والتي تؤدي الى بروز البطن ومنها كثرة تناول الطعام في الليل بالاضافة الى شرب المشروبات الغازية وعدم شرب ما يكفي من الماء خلال اليوم .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المشاكل الصحية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى