معلومات طبية

ارتفاع الدهون الثلاثية … الأعراض وكيفية خفضها

ارتفاع الدهون الثلاثية

إن الدهون الثلاثية تعد شكل من أشكال الدهون التي تنتقل عبر الدم ، ومن لجدير ذكره أن جميع الدهون بجسم الإنسان تخزن على هيئة دهون ثلاثية ، ومن الممكن القول بأن الدهون الثلاثية الموجودة بالدم عبارة عن مزيج من الدهون الثلاثية التي يعمل جسم الإنسان على إنتاجها كمصدر للطاقة أو يحصل عليها من المصادر الغذائية ، كالدهون الحيوانية ، والزيوت النباتية ، وفي العادة ما يتم قياس مستوى الدهون الثلاثية إلى جانب الأنواع الأخرى من الدهون كالكوليسترول ، وفي حقيقة الأمر إن ارتفاع نسبة تلك الدهون بالدم يشكل عامل خطورة للإصابة بتصلب الشرايين ، حيث إن الكثير من البروتينات الدهنية المسئولة عن نقل الدهون الثلاثية بالدم بإمكانها نقل الكوليسترول أيضاً ، والذي بدوره يسبب زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض الدهون الثلاثية ، والمستوى الطبيعي للدهون الثلاثية ، وكيفية خفض مستوى الدهون الثلاثية ، فتابعوا معنا.

أعراض الدهون الثلاثية:

في حقيقة الأمر ليس هناك أي أعراض محددة مرتبطة بارتفاع الدهون الثلاثية ، ولكن من الممكن ظهور بعض العلامات التحذيرية التي من الممكن أن تدل على ارتفاع ذلك النوع من الدهون ، وبالخصوص عند ارتفاعها بدرجة كبيرة ، ومن تلك الأعراض والعلامات نذكر التالي :

  1. التهاب البنكرياس الحاد : يرافق تلك الحالة سلسلة من الأعراض مثل : الغثيان ، والشعور بألم البطن المفاجئ والشديد ، والمعاناة من الحمى ، والتقيؤ ، والتنفس السريع ، وتسارع دقات القلب ، ونشير هنا إلى أن تناول الكحول يزيد من خطر الإصابة بتلك الحالة ، كما من الممكن أن يؤدي لزيادة نسبة الدهون الثلاثية بالدم.
  2. الأورام الصفراء : وتسمى أيضاً الصفرومات ، وتلك الحالة تتمثل في تراكم الرواسب الدهنية تحت الجلد ، وتلك الرواسب تختلف في حجمها وشكلها فقد تكون حجمها صغير أو كبير أو يصل عرضها لأكثر من سبعة ونصف سنتيمتر ، وتظهر باللون البرتقالي أو اللون الأصفر ، وفي حقيقة الأمر قد تدل تلك الحالة على ارتفاع الدهون الثلاثية أو الكوليسترول بالدم ، وظهور تلك التراكمات يتركز ببعض المناطق المحددة من الجسم كمنطقة الركبتين ، واليدين ، والكوعين ، والظهر ، والكاحلين ، والأرداف ، أو حتى جفون العين ببعض الحالات ، ونشير هنا إلى أن ظهور تلك التراكمات الدهنية لا يشكل خطر على المرء المصاب ، وفي الغالب تختفي بعد انخفاض مستوى الدهون الثلاثية بالدم.

للمزيد يمكنك قراءة : الدهون الثلاثية وخطورتها على الصحة

المستوى الطبيعي للدهون الثلاثية:

من الممكن الكشف عن المستوى الطبيعي للدهون الثلاثية عن طريق تحليل عينة من الدم ، حيث يطلب من الإنسان أن يقوم لمدة محددة قبل أن يخضع لذلك الاختبار ، وفي حقيقة الأمر يجرى التحقق من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية عادةً كجزء من اختبار تحليل نسبة الكوليسترول ، ومن الممكن تفسير نتائج تحليل نسبة الدهون الثلاثية على النحو الآتي :

  1. المستوى الطبيعي : بالحالات التي ينخفض بها مستوى الدهون الثلاثية عن مائة وخمسون مليجرام/ديسيلتر.
  2. الحد الفاصل المرتفع : بالحالات التي يتراوح بها مستوى الدهون الثلاثية بين مائة وخمسون إلى مائة تسعة وتسعون مليجرام/ديسيلتر.
  3. المستوى المرتفع : بالحالات التي يتراوح بها مستوى الدهون الثلاثية بين مائتين إلى أربعمائة وتسعة وتسعون مليجرام/ديسيلتر.
  4. المستوى المرتفع جداً : بالحالات التي يزيد بها مستوى الدهون الثلاثية بالدم عن خمسمائة مليجرام/ديسيلتر.

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الدهون في الجسم بسرعة

خفض مستوى الدهون الثلاثية:

تغيير أنماط الحياة: يوجد الكثير من التغييرات والنصائح التي من الممكن القيام بها على نمط الحياة لتساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية ، وفيما يأتي ذكر بعض منها :

  1. خسارة الوزن الزائد : من الممكن أن تساهم خسارة الوزن الزائد في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالدم ، ومن الممكن تحقيق هذا الأمر عن طريق ممارسة التمارين الرياضية ، بالإضافة لإتباع نظام غذائي صحي ، بحيث يكون المرء حريص على خفض نسبة السعرات الحرارية بالطعام ، وننصح بأن يركز على تناول الخضروات ، والفاكهة ، والبروتين خالي الدسم ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، ونشير هنا لأهمية تناول كمية أقل من الطعام المحتوي على الدهون غير المشبعة ، والدهون غير الصحية ، والكولسترول.
  2. تجنب تناول الكحول : لما لدى الكحول من تأثير بزيادة نسبة الدهون الثلاثية بالدم.
الدهون الثلاثية
الدهون الثلاثية
أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية
أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية
أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية
أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية

للمزيد يمكنك قراءة : تفتيت الدهون بالليزر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى