معلومات طبية

متى يسنن الطفل واهم اعراض وعلاجات التسنين

متى يسنن الطفل، عندما يبدأ المولود في تكوين أسنانه، تبدأ أسنانه في الظهور من خلال اللثة. ودائما ما يحب الاباء رؤية اطفالهم فى نمو وتطور مستمر، مثل الابتسامة الأولى والضحك والتدحرج. ومع ذلك، قد لا يكون التسنين أحيانًا حلوًا جدًا (لك أو له).

يمكن أن يسبب هذا الإنجاز عدم الراحة والدموع (منك ومن طفلك) وحتى الليالي الطوال على الرغم من أنه جانب طبيعي لنمو الطفل.

يعتمد ذلك على الوقت الذي سيبدأ فيه طفلك عملية التسنين بالفعل.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نقدم لحضراتكم فى هذا المقال كل ما يتعلق بالتسنين، سواء وقت التسنين او اهم اعراض التسنين وغيرها من المعلومات المهمة، فهيا بنا لنبدأ.

متى يسنن الطفل
متى يسنن الطفل

علامات التسنين

قد لا تدركين أن طفلك يقوم بالتسنين حتى تلاحظي أول علامة على وجود أسنان بيضاء صغيرة حيث يمكن أن تندلع أسنان الطفل أحيانًا دون ألم أو إزعاج. ومع ذلك، فإن التسنين مؤلم لبعض الأطفال.

تشمل العلامات النموذجية للتسنين ما يلي:

  • سيلان اللعاب
  • طفح جلدي في الوجه من سيلان اللعاب
  • مضغ أشياء مختلفة
  • التهيج والغرابة
  • بكاء
  • رفض الأكل
  • تورم أو التهاب أو رقة في اللثة
  • مشكلة في النوم
  • احمرار الخدين
  • شد آذانهم
  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة إلى حوالي 37.2 درجة مئوية.

من ناحية أخرى، فإن درجة حرارة المستقيم 38 درجة مئوية أو أعلى، أو الإسهال، أو القيء ليست عادة علامات على ظهور الأسنان. إذا كان طفلك يعاني من هذه الأعراض، فاتصل بطبيب الأطفال.

لا يفوتك ايضا 7 علامات التسنين عند الاطفال وكيف تتصرف الام في هذه المرحلة

تسلسل ظهور أسنان الأطفال حديثي الولادة

يحصل غالبية الأطفال على أسنانهم الأولى بين عمر 4 و 7 أشهر.

ولكن هناك مجموعة ليست بالقليلة من الحالات التي تعتبر “نموذجية” لبدء التسنين. لذلك، إذا لم يقطع طفلك سنه في عمر 7 أو 9 أشهر، فلا تقلق. يمكنك دائمًا التحدث إلى طبيب الأطفال حول مخاوفك عندما تذهبين للفحص التالي .

لنكون أكثر دقة، يبدأ معظم الأطفال حديثي الولادة في التسنين في سن ستة أشهر تقريبًا. من المرجح أن يكون لطفلك مجموعة كاملة من الأسنان الأولى في سن الثالثة، وسيكون روتين تفريش الأسنان يسير بشكل جيد.

ومع ذلك، فإن كلمة “نموذجي” لا تعني “الأفضل” أو “الكل”. عندما يبدأ طفلك في التسنين، من المحتمل أن يكون ذلك وراثيًا.

وخلافًا للاعتقاد السائد، يولد بعض الأطفال حديثي الولادة بسنة او سنتين! يحدث هذا في حوالي 1 من 6000 إلى 1 من 800 حالة، لذلك فهو نادر. إنها تصنع بعض الصور الجميلة للغاية، ولكن لنكن صادقين: الابتسامات الخالية من الأسنان هي أيضًا لطيفة للغاية.

يجب فحص الأطفال المولودين بأسنان بشكل صحيح لأنهم قد يشكلون خطر الاختناق.

بعض الأطفال من ذوي الأسنان المبكرة، وهو عادة لا يدعو للقلق! إذا بدأ طفلك في إظهار علامات التسنين حول سن شهرين أو ثلاثة أشهر، فهو ببساطة متقدم على المنحنى في قسم التسنين. أيضًا، إذا كان طفلك متأخراً في التسنين، فحاول ألا تقلق.

عادة ما تكون الأسنان السفلية هي أول الأسنان التي تظهر، تليها الأسنان العلوية الأربعة. لذا راقب هذه المنطقة.

كل طفل فريد من نوعه، لذلك لا تخف إذا بدأ جميع أصدقاء طفلك الصغار بالفعل في ظهور أسنانهم سيفعل ذلك أيضًا في أوقاتهم الخاصة. في الواقع، إذا كان يجب عليك المقارنة، فافحص متى تلقى إخوتهم (إذا كان لديهم) أسنانهم الأولى.

بعد ذلك، قد تظهر أسنانهم مرتين في كل مرة، واحدة على كل جانب من الفم. ومع ذلك، يمكن أن يختلف هذا النمط، وقد تؤثر العديد من العوامل على الجدول الزمني (على سبيل المثال، إذا كان طفلك قد ولد قبل الأوان أو كان وزنه منخفضًا عند الولادة).

الأطفال، في المتوسط، لديهم:

  • 4 أسنان فى عمر 11 شهرًا
  • 8 أسنان فى عمر 15 شهرًا
  • 12 سنًا فى عمر 19 شهرًا
  • 16 سنًا في عمر 23 شهرًا

خلال هذا الوقت، قد تظهر أعراض التسنين المزعجة أحيانًا (ولكنها دائمًا طبيعية تمامًا) وتختفي. أو قد تكون أكثر اتساقًا عندما يبدأ طفلك في قطع أسنان جديدة أو يشعر بالعلامات الأولى لبروز الأسنان.

إذا لم يكن لدى طفلك أي أسنان بحلول سن 18 شهرًا، اصطحبه إلى طبيب أسنان الأطفال لتقييمه. قد تتسبب حالة طبية أساسية في تأخير التسنين في حالات نادرة. يمكن أن تشمل هذه:

  • سوء التغذية
  • نقص الفيتامينات
  • الغدة الدرقية غير نشطة

إذا كنت قلقًا من أن طفلك الصغير لم يقطع أسنانه الأخيرة، فاستشر طبيب الأطفال.

لا يفةتك ايضا تطور الطفل في الشهر الثامن أسبوع بأسبوع

علاجات للطفل فى مرحلة التسنين

عندما يكون طفلك في مرحلة التسنين، قد يميل الى البكاء لأنه من  يتألم.

  1. يحتاج الطفل أيضًا إلى الراحة.
  2. علاجات طبيعية

يمكنك تجربة العلاجات المنزلية المجربة والصحيحة التالية والأهم من ذلك العلاجات المنزلية الآمنة:

  • تدليك لثة طفلك بلطف من خلال إصبع نظيف أو شاش مبللة.
  • قومى بوضع منشفة أو حلقة تسنين أو ملعقة باردة على لثة الطفل.
  • استخدمى الألعاب المطاطية او البلاستيكية المبردة ولا تقومى بتجميدها أبدًا.
  • إذا كان طفلك يأكل الاطعمة الصلبة، قومى بتقديم الاطعمة الباردة مثل شريحة خيار مبردة لكن كونى حريصة  دائمًا على مراقبتها لأن ذلك قد يسبب الاختناق.
  • الرعاية الطبية
  • لا توجد فى الوقت الحالى علاجات طبية متاحة لتخفيف آلام التسنين لدى الطفل. لكن معظم الأطفال حديثي الولادة لديهم استجابة ايجابية للعلاج المنزلي.

إذا لم تساعد هذه العلاجات في علاج الأعراض، فاستشر طبيب الأطفال حول استخدام عقار اسيتامينوفين أو ايبوبروفين بدون وصفة طبية في بعض الأحيان. يمكن لطبيب الأطفال أن يخبرك ما إذا كان هذا علاجًا آمنًا ومقدار العلاج.

كيف تعتنين بأسنان طفلك الجديدة

تذكر أن صحة الفم الجيدة أمر حيوي للجميع، وليس فقط الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين والبالغين. صحة أسنان طفلك مهمة للغاية. ابدأ بتنظيف هؤلاء الاسنان البيض المبهرين بمجرد ظهور السن الأول.

كيف تعتنين بأسنانهم الصغيرة الحساسة؟ ليس هناك الكثير لتفعله في هذا العمر، ولكن الخطوة الأولى هي شراء فرشاة أسنان ناعمة ولطيفة للرضع. ستقوم بتنظيف أسنانهم مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً.

ونعم، استخدام معجون الأسنان بالفلورايد مسموح به، لكن ليس بشكل مفرط. أنت تحتاج فقط إلى كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء حتى يبلغوا الثالثة من العمر، وعند هذه النقطة يمكنك زيادة الكمية إلى حجم حبة البازلاء.

يساعد التنظيف بالفرشاة في الوقاية من تسوس الأسنان، والذي يحدث عندما يترك السكر من الحليب أو العصير أو التركيبة على أسنانهم ويؤدي إلى تآكل المينا.

لا يفوتك ايضا هل تعلم عن الطفل و 20 معلومة مهمة لطفلك وصحته

وصلنا الى ختام مقالنا ايها المتابعين والمتابعات الاعزاء، بعد ان طرحنا عليكم اهم المعلومات عن متى يسنن الطفل واهم الاعراض التى يمكنك ملاحظتها على الطفل وكيفية التعامل معها، وعرفنا متى يبدأ التسنين المبكر والمتاخر. نتمنى ان نكون قدمنا لكم كل ما يفيدكم، وان نكون اجبناكم بالاجابة الشافية. ونحن فى انتظار اى اسئلة لديكم، وسوف نجيب حضراتكم عليها فى اقرب وقت ممكن باذن الله. دمتم سالمين. وحفظكم الله وعائلتكم.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى