معلومات طبية

تطور الطفل في الشهر الثامن أسبوع بأسبوع

تطور الطفل في الشهر الثامن أسبوع بأسبوع ، حيث أن المهارات الحركية واللغوية تتطور بشكل سريع عند طفلك ، فبعد أن يزحف الصغير تبدأ بعدها مرحلة الحبو وتفادي المنحنيات المتنوعة ، فبعدها يصير صغيرك خبير ويميزها ، واليوم سوف نقدم لكل الأمهات موضوع بعنوان تطور الطفل في الشهر الثامن أسبوع بأسبوع ، فقط تابعن معنا.

تطور الرضيع في الشهر الثامن:

  1. إن متوسط طول الصغار في سن الشهر الثامن يبلغ تسعة وستون سنتيمتر بالنسبة للإناث ، وسبعون ونصف سنتيمتر بالنسبة للذكور ، ويبلغ مستوى وزنه الطفل الذي في عمر الثمن شهور ثمانية كيلو جرام للإناث وثمانية ونصف بالنسبة للذكور.
  2. يمكن لصغيرك في الشهر الثامن أن يجلس لوحده من غير مساعدتك ، وفي بعض الأحيان يستعمل يديه كي يعدل وضع الجلوس فقط ، ويتمتع صغيرك بحركة دائمة ، فسوف يزحف ويحبو أو حتى يتحرك بالمكان ، إنه شغوف جداً بالحركة صوب كل الأشياء من حوله.
  3. لو لم يزحف أو يحبو صغيرك في الشهر الثامن فليس عليك أن تقلقي كثيراً ، فهناك عدداً من الصغار لا يمرون بهذه المرحلة ولا يمشون مباشرةً أو يمرون بها في فترة لاحقة ، ويمكن لصغيرك أن يناديك باسم مميز مثل (ما) ويقصد بها ماما أو (با) ويقصد بها بابا ، ومن الممكن أن يطلب الأشياء الرئيسية كالمياه والأكل وغيرها.
  4. يستطيع طفلك أن يتنبؤ بحركة ومسار كل الأشياء التي تسقط وتتحرك بجواره ، ويمكنه كذلك أن يفهم الكلمات الأساسية وفقاً لتعبيرات الوجوه وللطريقة التي تتكلمين بها.
  5. إن الطفل الصغير في الشهر الثامن يعتمد على الإشارة كحركة من أجل التعبير عن الرغبة في أي شيء من حوله ، وتتطور لغة الإشارة لديه يشير لتطور عقله ، ويبدأ صغيرك بمحاولته الأولى للمضغ ، وسوف تلاحظين هذا عند كل مرة يقوم بالأكل فيها.
  6. يمكن للصغير في الشهر الثامن أن يعرف السبب والنتيجة من غير تعب وعناء كبير ، وذلك الأمر ناجم عن التعود والحياة الطبيعية التي مرت عليه طيلة الشهور الثمانية الماضية ، وفي بعض الأوقات يبحث الصغير بنفسه عن السبب واختبار رد الفعل ، فمن الممكن على سبيل المثال أن يقوم الصغير برمي زجاجة حتى يرى رد فعل أبيه وأمه على الموقف.
  7. إن الطفل في الشهر الثامن يعرف أيضاً أشيائه الشخصية ويستطيع أن يحضره بالاعتماد على نفسه فقط ، فمن الممكن أن يقوم بإحضار كأس ماء من أجل أن يعبر بواسطته عن رغبته في الشرب.
  8. هناك الكثير من الأطفال يحاولون الوقوف في ذلك السن لكن بدعم منك ، وننصح بألا تكون فترة الوقوف طويلة لأنها قد تضر صغيرك ، ويظل الصغير في الحبو والزحف هذه الفترة ، ويقوم باكتشاف المزيد من الأمور التي تحدث حوله.
  9. إن الضحكات والابتسامات تكون هي العنوان لصغيرك في كل وقت يحس فيه بالأمان والراحة ، وسوف يبدأ صغيرك في تلك الفترة أن يظهر الحب والتعاطف مع من حوله إن استدعى الأمر هذا.

تطور الحواس في الشهر الـثامن:

  1. في الشهر الثاني سوف يرى صغيرك كل الأشياء من حوله بلونها الحقيقي ، لهذا فإن قدرته على اكتشاف الأشياء التي يريدها في المنزل سوف تتطور كثيراً.
  2. إن اللون والإبهار والهيئة والمنظر من أكثر العوامل التي تجذب الصغير ، فحاسة البصر والسمع عنده المحركات الرئيسيين لكل تحركاته وحواسه الأخرى مثل التذوق واللمس.
  3. يستطيع الصغير أن يحسب المسافة والعمق بصورة أفضل ، وذلك يسهل عليه أن يصل لأي شيء يريده.

الأكل المفضل للأطفال في عمر 8 شهور:

  1. إن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية تعتبر شيء لا يمكن الاستغناء عنه ، على الأقل حتى يكمل اثنا عشر شهر ، وصغيرك يكون بحاجة من سبعمائة وخمسون إلى تسعمائة سعرة حرارية كل يوم ، ويستطيع أن يحصل على تلك الحصة من الرضاعة فضلاً عن الأكلات المختلفة التي تكون منها : الفاكهة والخضار ، وأيضاً الحبوب الكاملة والبروتين سهل الهضم مثل الفراخ المهروسة والبيض.
  2. يستطيع صغيرك أن يتناول أي نوع من أنواع الأكل ، ولكن لا بد من التركيز على الطعام الذي يمكن أن يفيده وأن تبعديه نهائياً عن الأكلات المصنعة والمضرة ، فضلاً للملح والسكر ، كما يستطيع له أن يشرب المياه وحده من الكأس المخصص له.
  3. لا بد من التركيز على تلك الأطعمة في عمر الثمانية أشهر : (التفاح ، الجزر ، الشعير ، الأفوكادو ، الكينوا ، المكرونة البني ، المانجو ، الأرز البني ، البطاطس ، القرع العسلي ، الكوسة ، الفراخ وصفار البيض.

نوم الصغير في الشهر الثامن:

  1. إن صغيرك بحاجة لنحو خمسة عشر ساعة نوم كل يوم ، منها من ست إلى إحدى عشر ساعة نوم في فترة الليل وفقاً لشخصية نومه ، فكل طفل يختلف عمن سواه ، فلا تلتفي لآراء الأشخاص حول نوم صغيرك.
  2. يعتبر التسنين مرحلة من أكثر المراحل المزعجة للأطفال في هذه المدة ، حيث يؤدي لاضطراب كبير في النوم بسبب الوجع الناجم عنه ، كما أن طفلك بحاجة لقيلولتين خلال ساعات النهار.
  3. إن روتين النوم في هذه المرحلة كالاستحمام والضوء الضئيل الخافت بموعد ثابت كل يوم يعتبر واحداً من أهم الأشياء التي تساعد صغيرك على تنظيم نومه.

لا بد من استشارة الطبيب لو:

  1. لو كان الصغير مصاب بتيبس في عضلات القدمين أو اليدين.
  2. لو كان الصغير لا يمكنه أن يجلس لوحده حتى الآن.
  3. لو كان ليس باستطاعته أن يصدر أي صوت بعد.
  4. لو لم يكن عنده القدرة على أن يتتبع الأصوات من خلال عينيه والحركة بصورة مستمرة.
  5. لو كان لا يمكنه التعرف على الوجوه المألوفة بسهولة.

للمزيد يمكنك قراءة : تطور نمو الطفل بعد الولادة

للمزيد يمكنك قراءة : مراحل تطور الطفل الرضيع في أول ستة أشهر

للمزيد يمكنك قراءة : جدول تغذية الطفل حتى سن المراهقة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى