إسلاميات

احكام التجويد كاملة للمبتدئين شرح مفصل لانواعها وطريقة تعلمها

معني التجويد من الناحية اللغوية يقصد به الاتيان بالشئ الجيد، اما معناه في الاصطلاح فقد ذكر العلماء ان التجويد هو علم يعرف به اخراج كل حرف من مخرجه الصحيح، متصفاً بصفاته، وقد وصل إلينا هذا العلم من خلال أئمة ثقات وضعوا اصول هذا العلم واستنتجوا احكامه من خلال قراءة الرسول صلي الله عليه وسلم وصحابته والتابعين، والهدف الرئيسي من علم التجويد واحكامه هو حفظ اللسان من الوقوع في اي خطأ او تغيير عند قراءة القرآن الكريم، مع مراعات قوانين قراءته فهي فرض عين علي كل شخص مكلف، واحكام التجويد مقسمة الي عدة اقسام وانواع مختلفة، يسعدنا أن نستعرض معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات رائعة عن احكام التجويد كاملة للمبتدئين بالاضافة الي انواعها وطريقة تعلمها واحكام المدود ، موضوع مفيد جداً ومشوق لتعلم قراءة القرأن الكريم بشكل صحيح، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

أنواع أحكام التجويد

اولاً : احكام النون الساكنه والتنوين

المقصود بالنون الساكنه هي النون التي تكون بلا حركة مثل عن، ومن، والتي تكون في آخر الاسم أو الفعل، اما المقصود بالتنوين فهي النون الزائدة التي تكون في آخر الاسماء وتنطق فقط ولا تكتب، حيث يتم استبدالهما بحركتين متشابهتين على حرف النَّون نٌ، نًا، نٍ.

والنون الساكنة او التنوين لها اربعة احكام وهي :

  • الاظهار والمقصود به اخراج الحرف من مخرجة دون غنة، وتكون بعد التنوين والنون السكنة، وحروف الادغام سنة هي الهمزة، والهاء، والعين، والغيّن، والحاء، والخاء، ومثا علي الاظهار :”منْ آمن”.
  • الإدغام : والمقصود به دمج الحرف الساكن مع الحرف المتحرك، حيث يصبحان حرفاً واحداً مشدداً، وحروف الادغام ستة هي الياء، والرَّاء، والميم، واللّام، والواو، والنُّون. مثال ذلك:”منْ يقول” و “منْ لَّدُن”.
  • الإقلاب والمقصود به هو قلب النُّون السّاكنة والتّنوين إلى نطق ميمٍ وحروف الاقلاب حرف واحد فقط وهو الباء، مثال علي ذلك قوله تعالي ”سميعٌ بصيرٌ”.
  • الإخفاء : والمقصود به اخفاء الحرف وقت النطق، بمعني إخراج صوت الحرف ما بين الإظهار والإدغام، مع القيام بتشديد الحرف والإبقاء على الغُنّة، وهناك خمسة عشر حرفاً للاخفاء هي الصّاد، والذَّال، والثّاء، والجيم، والشين، والقاف، والسِّين، والدَّال، والطَّاء، والزَّاي، والفاء، والتَّاء، والضَّاد، والظَّاء.

ثانياً : أحكام النّون والميم المشددتين

المقصود بهما (نّ، مّ) اللتان تقعان في أيّ مكانٍ من الكلمة سواء اسمًا أو فعلًا وتجب فيهما الغنة، بمقدار حركتين والحركة الواحدة تُقدّر على الإصبع أيّ ما يُعادل قبض الإصبع ثُمّ بسطه.

ثالثاً : أحكام الميم السّاكنة

الاخفاء يحدث في حال كانت الميم ساكنه بعدها حرف باء، حيث نقوم باخفاء الميم عند النطق، اما الادغام فيكون واجباً عندما تتبع الميم السّاكنة ميمًا، والاظهار يكون واجباً مع باقي لحروف الهجائية باستثناء الباء والميم .

أحكام الترقيق والتفخيم

  • اللام: الأصل فيها الترقيق، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة: الله، وتفخم في حال تقدمها فتح أو ضم مثل: ((قالَ الله)) – ((لما قام عبدُ الله))، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل: ((قالوا اللهّم)) – ((وإلى الله)) .
  • ترقق إذا تقدمها كسرة مثل: ((بِالله)) – ((قلِ اللهم)) – ((من دينِ الله))، أو ساكن بعد مكسور مثل:((وينجيّ الله))، أو تنوين مثل: ((قوماً الله)) وتلفظ هكذا: قومنِ الله .

أحكام همزة الوصل

  • تنطق عند البدء بها وتسقط نطقا عند الوصل مثل: ((فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا)) – ((السماء منفطر به كان وعده مفعولا)) .
  • تحذف نطقا وكتابة في: ((بسم الله الرحمن الرحيم))
  • يتم تبديل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل: ((ءآلله خير اما يشركون)) .

أحكام القلقلة

المقصود بالقلقلة هي تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً فيسمع له نبرة قوية رنانه، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة: قطب جد، وتكون القلقلة صغري او خفيفة إن كان حرف القلقلة في وسط الكلمة، بينما تكون قلقلة كبري إن كان الحرف في آخر الكلمة، وسوف نوضح الآن امثلة لكل نوع من انواع القلقلة :

قلقلة صغرى

حرف ق: ((إقترب للناس حسابهم))

حرف ط: ((والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله))

حرف ب: ((وإذ يرفع إبْراهيم القواعد من البيت))

حرف ج: ((لو شئت لاتخذت عليه أجرا ))

حرف د: ((قل إن ادْري أقريب ما توعدون أم يجْعل له ربي أمدا))

قلقلة كبرى

حرف ق: ((وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق))

حرف ط: ((والله من ورائهم محيط))

حرف ب: ((فصب عليهم ربك سوط عذاب))

حرف ج: ((والسماء ذات البروج))

حرف د: ((قتل أصحاب الأخدود))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى