إسلاميات

بحث عن صلاة الجمعة ومجموعة من الأدعية المستجابة ليوم الجمعة

بحث عن صلاة الجمعة

لقد جعل الله عز وجل يوم الجمعة يوم عيد لجميع المسلمين ، ففضله تعالى عن بقية أيام الأسبوع ، كما خصه بفرض صلاة الجمعة التي لا تقام إلا جماعة ، فلا تصح الجمعة ممن قام بصلاتها مفرداً ، إلا أن العلماء قد اختلفوا بأقل الجماعة التي تصح بها ، فقال بعض العلماء أن صلاة الجمعة لا تصح إلا بـ40 رجل على الأقل ، فلو كانوا 30 فقط لا تصح منهم إن صلوها دون أن يأتوا بـ10 آخرين ، وقال بعض العلماء أن أقل عدد لصلاة الجمعة هو 12 رجل ، واستدلوا بهذا لموقف الصحابة رضوان الله عليهم لما انفضوا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة كي يشتروا من القافلة التي أتت من الشام فلم يمكث منهم إلا 12 رجل ، وبعض العلماء قال يكفي فيها 3 رجال فقط ، يأمهم واحد ، والآخر يقوم مقام الداعي ، والثالث يقوم مقام المجيب ، واليوم سوف نقدم لكم بحث عن صلاة الجمعة ومجموعة من الأدعية المستجابة ليوم الجمعة.

فضل صلاة الجمعة:

لقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تدل على فضلها وما في صلاة الجمعة من أجر عظيم ، منها :

  1. من اغتسل ثم ذهب وصلى الجمعة ، وأنصت جيداً للخطبة ، غُفر له ما بين الجمعة والجمعة التي تليها وزيادة 3 أيام ، واستناداً لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (من اغتسل، ثمَّ أتَى الجمعةَ، فصلَّى ما قُدِّر له، ثمَّ أنصت حتَّى يفرَغَ من خطبتِه، ثمَّ يصلِّي معه، غُفر له ما بينه وبين الجمعةِ الأخرَى، وفضلُ ثلاثةِ أيَّامٍ)
  2. من يمشي لصلاة الجمعة مبكراً ، وينصت جيداً للخطبة كان له بكل خطوة يمشيها أجر صيام عام كامل مع قيامه ، واستناداً لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : (من اغتسل يومَ الجمعةِ وغسَّلَ، وبكَّرَ وابتكرَ، ودنا واستمعَ، وأنصتَ، كان له بكلِّ خَطوةٍ يخطوها أجرَ سنةٍ صيامُها وقيامُها)

للمزيد يمكنك قراءة : شروط صحة صلاة الجمعة

10 أدعية ليوم الجمعة:

  1. “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك “
  2. اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم ارحمني برحمتك.
  3. “اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم “
  4. اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  5. “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم”
  6. فّيّ يّوّمّ اّلّجّمّعّةّ وّعّدّتّ عّبّاّدّكّ بّقّبّوّلّ دّعّوّاّتّهّمّ فّيّهّ، سّأدّعّوّ لّقّلّبّ قّرّيّبّ إلّىّ قّلّبّيّ، اّلّلّهّمّ اّرّزّقّهّ مّاّتّرّيّدّ، وّاّرّزّقّ قّلّبّهّ مّاّ يّرّيّدّ، وّاّجّعّلّهّ لّكّ كّمّاّتّرّيّدّ..
  7. “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس “
  8. اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأنت رب العرش العظيم اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  9. “اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء”
  10. اّلّلّهّمّ فّيّ هّذاّ اّلّيّوّمّ اّلّمّبّاّرّكّ، اّجّعّلّهّ لّأعّزّ اّلّـــنّاّسّ عّنّدّيّ، يّوّمّاّ مّبّـــــــــــــــــــــــ اّرّكّاّ، فّيّهّ اّلّدّعّوّةّ لّاّ تّــــــــــــــرّدّ، وّهّبّهّ رّزّقّاّ لّاّ يّعّـــــــــــــــدّ، وّاّفّتّحّ لّهّ بّاّبّ فّيّ اّلّجّنّةّ لّاّ يّسّدّ، وّاّحّشّرّهّ فّيّ زّمّرّةّ سّيّدّنّاّ مّحّمّدّ صّلّىّ اّلّلّهّ عّلّيّهّ وّسّلّمّ يّاّرّب..

وقت صلاة الجمعة:

  • إن صلاة الجمعة تصلى وقت زوال الشمس ، ومن الجائز صلاتها قبل هذا ، أما بخصوص انتهاء وقتها فيكون مع انتهاء وقت صلاة الظهر ، أي عندما يصبح ظل الشيء مثله بالطول ، وتصلى الجمعة ركعتين جماعة ، يستحب بالركعة الأولى من صلاة الجمعة أن يقوم المسلم بقراءة سورة الجمعة أو سورة الأعلى بعد قراءة سورة الفاتحة ، أما بخصوص الركعة الثانية فيستحب أن يقرأ المسلم سورة المنافقون أو سورة الغاشية وذلك بعد قراءة سورة الفاتحة.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف سورة الجمعة وسبب تسميتها بهذا الاسم

أدعية مصورة:

أدعية الجمعة
أدعية الجمعة
أدعية مستجابة
أدعية مستجابة
أسعدكم الله
أسعدكم الله

للمزيد يمكنك قراءة : 10 ادعية لمن تحب في يوم الجمعة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى