معلومات عامة

اجمل لوحة في العالم لمحات من تاريخ الفن

اجمل لوحة في العالم

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان اجمل لوحة في العالم لمحات من تاريخ الفن، فاللوحة هي عبارة عن نوع من الرسم يقوم بها فنان أو رسام تشكيلي على سطح من الكتان أو الخيش شرط أن يكون هذا السطح أملس، وهو واحد من فنون الرسم المعروفة منذ القديم من الزمن ومر على مدار العصور بالعديد من التطورات من حيث الأدوات المستخدمة في الرسم والأساليب كذلك، ويعد القرنين الخامس عشر والسادس عشر أبرز عصور تطور هذا النوع من فنون الرسم في أوروبا، وتعتبر لوحة الموناليزا واحدة من أشهر اللوحات في العصر القديم ورسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي.

لوحة مولان دو لاغاليت
لوحة مولان دو لاغاليت الجميلة

اقرأ: ما هي العملة البريطانية نبذة تاريخية شاملة

لمحة تاريخية عن فن الرسم

عرف الإنسان الرسم منذ العصور التاريخية الأولى فكان الوسيلة التي يدون بها يومياته وتاريخه على مدار العصور وبخاصة قبل اختراع الكتابة والتدوين، وتعود أقدم اللوحات المعروفة إلى حوالي 40000 سنة، وبشكل عام اللوحات أو الرسومات القديمة كانت في الأصل تدوين للتاريخ وليست ذات أبعاد فلسفية بشكل أساسي.

بدأت الرسومات تتخذ بعض الصفات المختلفة عن فكرة التدوين مع تطور حياة البشر ويعتقد أن في العديد منها كانت تمثل طقوس خاصة بمختلف المناسبات، وكذلك المعايير، ولكن بشكل عام الرسومات ذات التاريخ القديم أو التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ مازالت كل تفسيراتها تخمينية، إذا أن تلك العصور مازال يكتنفها الكثير من الغموض.

جاءت العصور الوسطى وظهور المسيحية التي أثرت بشكل ملحوظ على فن الرسم وبدأت اللوحات تصبح ذات معاني وموضوعات مختلفة، ولكنه مازال يتم بالأساليب التقليدية مع بعض التطوير البسيط، إلى أن جاء عصر النهضة والذي شهد أغلب تطورات فن الرسم وبخاصة من ناحية الأفكار والأساليب وكذلك الأدوات المستخدمة في الرسم نالها نصيبها من التطور مع وجود بعض التطورات العلمية، لذا تمثل تلك الفترة العصر الذهبي لفن الرسم والذي ظهرت فيه أغلب مدارس فن الرسم وأنتجت به أغلب أشهر اللوحات العالمية وأجملها تقريبًا، وأخيرا العصر الحديث والمعاصر والذي يمكننا القول بأنه شهد بعض التطوير في الأساليب والأفكار إلا أن كونه عصر العلم بشكل كبير فكان التطور الأكبر في الأدوات التي تستخدم في عملية الرسم.

اقرأ: ماهي اكبر جزيرة في العالم

لوحة مجزرة الأبرياء الشهيرة

لوحة مجزرة الأبرياء
لوحة مجزرة الأبرياء الشهيرة

أجمل لوحات العالم

يضم تاريخ الرسم أو الفن التشكيلي مجموعة كبيرة من اللوحات البديعة ولكن دعونا بداية نعترف بأن فكرة الجمال نسبية وتعود بالأساس إلى وجهة النظر الشخصية ولكن مجموعة اللوحات التي سنذكرها هنا أعتمد تصنيفها على مجموعة من المعايير شبه الثابتة والتي أهلتها لتصبح ضمن قائمة اجمل لوحة في العالم ومن هذه اللوحات:

لوحة لاعبي الكروت الشهيرة
لوحة لاعبي الكروت الجميلة
  • لوحة لاعبي الكروت ( The Cards players ): رسم تلك التحفة الفنية الرسام بول سيزان، وتعتبر عن لاعبين للورق وقد بيعت بسعر 273 مليون دولار أمريكي.

 

لوحة الفنان الذي لا يمتلك لحية
لوحة الفنان الذي لا يمتلك لحية الشهيرة
  • لوحة الفنان الذي لا يمتلك لحية: هي واحدة من الصور الذاتية والتي رسمها الفنان فان جوخ لنفسه وكان ذلك في عام 1889، وكان قد رسمها ليهديها لوالدته في عيد ميلادها، ووصل سعر اللوحة في عام 1998 إلى 71.5 مليون دولار امريكي.
لوحة العشاء الأخير
لوحة العشاء الأخير الشهيرة

 

  • لوحة العشاء الأخير: تم رسم تلك اللوحة في عام 1498 على يد الفنان العالمي ليوناردو دافننشي، وهى لوحة توضح تلاميذ المسيح والمسيح وهم يتناولون العشاء الاخير للمسيح.

اقرأ: بحث عن علم الرياضيات واشهر علمائه

لوحات جميلة وشهيرة

 

  • لوحة غيرنيكا: واحدة من لوحات الفنان الكبير بابلو بيكاسو الذي ينتمي للمدرسة التكعيبية في الرسم، وتعتبر تلك اللوحة من أشهر اللوحات للفنان، وقد انتهى من رسمها في عام 1937 في باريس وكان قد استوحاها من تفجير غيرنيكا في إسبانيا.

 

لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي
لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي الشهيرة
  • لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي: واحدة من روائع اللوحات والتي قام برسمها الفنان وهانسفيرمير وهو رسام هولندي تأثر بالموناليزا فحاول أن ينتج عملًا على نفس المستوى فقام برسم تلك الفتاة وقد أظهرت اللوحة وبشكل واضح التأثر بالحضارة الإسلامية حيث ظهرت الفتاة ذات الملامح الأوروبية وهى ترتدي العمامة الشرقية.
  • الموناليزا: تعد أشهر لوحة في العالم وقام برسمها دافتشي الفنان الإيطالي وقد أنهاها في عام 1503، وهى تتمتع بقدر كبيرة على الجذب وارتبطت بها بعض القصص والحكايات.

يوجد الكثير والكثير على قائمة أجمل لوحة في العالم والتي منها لوحة الصرخة، مولان دو لاغاليت، اللوحة الكلاسيكية مجزرة الأبرياء، حقل القمح وأشجار السرو، وغيرهم الكثير والكثير من اللوحات التي تجذب الأنظار والروح، فاللوحة لا تكتسب جمالها من الخطوط والألوان فقط.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق