معلومات

اجمل الخطوط العربية ونبذة عن نشأة الخط العربي والكتابة

اجمل الخطوط العربية

الخط يعرف بالعديد من التعريفات والمصطلحات المختلفة ، فيقال عن الخط أنه رسوم وأشكال تشير وتدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس من مشاعر وحاجات ، فهو ملكة تنضبط بها حركات الأصابع بالقلم على أساس ضوابط وقواعد محددة ، ويعرف الخط أيضاً على أنه فن رسم الحروف بطريقة جميلة وجذابة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن الخطوط العربية من حيث أجمل الخطوط وسنرجع بالذاكرة لتاريخ نشأة الخط العربي وتاريخ الكتابة ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع معاً بقراءة هذه الكلمات.

الخط الكوفي:

  • وهذا الخط قد أخذ اسمه من مدينة الكوفة العراقية التي ظهر بها أول مرة ، وقد تم اشتقاقه من الخط النبطي الذي كان مشهوراً ومنتشراً في تلك الحقبة ، وتمت كتابة المصاحف به لفترة خمسة قرون حتى القرن الخامس هجرياً ، وأهم ما يميز أحرف الخط الكوفي الاستقامة ، ويجب استعمال المسطرة من أجل كتابة الأحرف بالطول وبالعرض ، وقد انتشر هذا الخط واشتهر في العصر العباسي بشكل خاص ، فقد تم استعماله في كتابة كل الوثائق والمراسلات ، وتم استعماله في الزخرفة وتزيين المساجد والمباني الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع الخطوط العربية

خط النسخ:

  • وهذا الخط واحد من أوضح الخطوط العربية على الإطلاق ، واشتهر هذا الخط بشكل خاص في العصر العباسي القديم ، وأهم ما يميزه هو السهولة والوضوح للحركات والأحرف ، ويستعمل حالياً في نسخ المصاحف ، وفي المجلات ، وفي الصحف ، وفي الكتب الدراسية والتعليمية المكتوبة باللغة العربية ، ويعد الوزير ابن مقلة وجوده الأتابكة ، هم أول من وضعوا قواعد خط النسخ ، وقد عرف هذا الخط باسم الأتابكي.

خط الثلث:

  • ابن مقلة هو من وضع أسس وقواعد ذلك الخط من مقاييس وأبعاد ، وقد جاء من بعده ابن البواب البغدادي ، فهذب الخط وأجاد في تراكيبه من غير أن يتدخل في أسسه وقواعده ، وهذا الخط يعد من أجمل الخطوط منظراً وهيئة ، وأيضاً هو من أصعب الخطوط كتابة وإتقاناً ، وقد حدثت تطورات على هذا الخط حتى وصل لشكله الحالي.

للمزيد يمكنك قراءة : من الخطوط العربية

نشأة الخط العربي والكتابة:

للخط العربي قيمة فنية كبيرة وتاريخ مميز ، ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية ، حيث يستخدم من أجل تزيين قباب المساجد وجدران المباني ، كما أنه يستخدم في زخرفة الكتب والمخطوطات القديمة ، بالإضافة إلى أنه يستعمل خصوصاً في نسخ القرآن ، والعرب قد عرفوا الخط على أنه لسان اليد ، وفن الخط يعد من أكثر الفنون جمالاً وذوقاً ، لأن الخط العربي يضفي رونقاً وجمالاً خاصاً على جمالية اللوحات المرسومة ، وأيضاً الأحاديث والآيات.

وتاريخ الخط العربي يمتد لزمن بعيد ، وهناك الكثير من الحكايات والروايات والنظريات التي تناقش وتطرح أفكاراً خاصة بنشأة الخط العربي وبالكتابة ، ونذكر هنا بعض النظريات والروايات في هذا الأمر:

  1. النظرية الأولى: وتلك النظرية تقول بأن مصدر الكتابة هو مصدر إلهي من عند الخالق سبحانه وتعالى ، ويستند القائل بهذه الرواية على الآية القرآنية : {وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين} ، بمعنى أن أبينا آدم عليه السلام هو من وضع الكتابات على الأرض بعد أن تعلمها من الله عز وجل ، وبعد أن أغرق الأرض الطوفان العظيم أصابت كل أمة كتابها.
  2. النظرية الثانية: وقائلوا هذه النظرية يفيدون بأن الخط العربي قد اشتق من الط المسند المعروف باسم (الخط الحميري) وذلك بسبب المكان الجغرافي المتوسط للجزيرة العربية الموجود بين اليمن والعراق وبلاد الشام ، حيث كانت القوافل التجارية تمر فيه بكثرة ، وحينها أخذ العرب عنهم الخط الحميري ، وقد اشتقوا منه الخط العربي وسموه باسم (خط الجزم) أي المشتق من المسند.
  3. النظرية الثالثة: وقائلوا تلك النظرية يفيدون بأن الخط العربي قد تطور عن الخط النبطي ، وتلك النظرية معتمدة على دراسة النقوش التي ترجع إلى عصر ما قبل الإسلام والقرن الهجري الأول ، ودليلهم في هذا الأمر النقوش التي تم العثور عليها في أم الجمال بالأردن.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن اللغة العربية

صور خطوط عربية جميلة:

خطوط عربية
خطوط عربية
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اجمل الخطوط العربية
اجمل الخطوط العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى