معلومات

إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف: 1 نقطة

إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف؟ تعد واحدة من أبرز الأسئلة التي شاع البحث عن إجابتها في الآونة الأخرى ، إذ أن ذلك التعريف لأحد أحكام التجويد المهمة والرئيسية ، والتي لا بد على المسلم أن يتعلمها ويدركها ويفهمها جيداً ، لأنها من آداب تلاوة القرآن الكريم ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم موضوع يحمل عنوان إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف: 1 نقطة.

إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين تعريف:

هذا السؤال بالتحديد من الممكن أن يأتي بأي مرحلة من المراحل التعليمية ، وفي الأسفل سوف نتعرف سوياً على الإجابة الصحيحة :

إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف : المد.

  1. فالمد يكون من خلال مد الصوت وإطالته ، وذلك بأحد من حروف المد الـ3 وهم : (حرف الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والثاني هو حرف الواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والثالثة هي الياء الساكنة المجرور ما قبلها).
  2. أو واحداً من حروف الليل ؛ ومن لا يعرف حروف الليل فهم عبارة عن : (حرف الواو الساكنة المفتوح ما قبلها ، بالإضافة لحرف الياء الساكنة المفتوح ما قبلها) ؛ وإن للمد الكثير من الأقسام والأنواع التي سوف نتعرف عليها فيما بعد.
  3. ولقد الذكر الحكيم وآياته بالعديد من الكلمات التي اشتملت على مد بجميع الأنواع ، ويتنوع ويختلف مقدار المد من نوع لآخر ، وقد وصل إلينا المد من خلال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه.
  4. وذلك بعد أن سمع المد من النبي محمد صل الله عليه وسلم فعلمه لغيره ، وقد نقل إلينا من خلال التواتر حتى وصل إلينا وهو على هيئته الحالية ، والله أعلى وأعلم.

للمزيد يمكنك قراءة : سبب المد المتصل هو :

أقسام المد:

يتم تقسيم المد لقسمين رئيسيين ألا وهما : (المد الأصلي ، والفرعي) وكل قسم منهما ينشطر لفروع كثيرة ، سوف نذكرها تباعاً مع بعض الأمثلة من الذكر الحكيم ، فقط تابعوا معنا :

المد الأصلي:

  1. وبعد أن تعرفنا على إجابة إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف: المد ؛ علينا أن نتكلم عن أقسام المد ؛ فأول نوع هو المد الأصلي أو كما يطلق عليه بعض الأشخاص اسم المد الطبيعي.
  2. وهو ما يكون من خلال إطالة الصوت عند نطق حروف المد أو اللين نحو حركتين لا أكثر من هذا ، على شرط ألا يأتي بعد حرف المد سكون أو همزة ، ومن ضمن الأمثلة على هذا :
  3. [إِيَّاكَ] و[لَمَرْدُودُونَ] و[الدِّينِ] لكن لو أتى حرف المد قبل همزة وصل فيكون ألف الوصل لا ينطق ، ذلك فضلاً لحرف المد ، ويتم تقصيرهما ؛ ومن ضمن الأمثلة على هذا الأمر قوله تعالى :
  4. [إِذَا اكْتَالُوا] و[فِي الْجَحِيمِ] و[قَالُوا ابْنُوا] ، ويتفرع المد الطبيعي لفرع واحد وحسب ، ألا وهو مد العوض ، ويكون من خلال لفظ تنوين النصب ألف ممدودة ، ولا بد على الشخص القارئ أن يطيلها نحو حركتين ؛ على سبيل المثال : [سُوًى] و[زَرْعًا].

المد الفرعي:

ويتم تعريفه على أنه إطالة الصوت عند حروف المد الـ3 ، ولا بد وأن يكون بنحو أكثر من حركتين ، وأن يكون كذلك لسببين اثنين ألا وهما إما للسكون أو للهمز ، وينشطر ذلك النوع إلى 5 أقسام ومنهم :

  1. مد البدل : وفيه لا بد من إطالة الصوت بحروف المد لو سبقها همزة ، على سبيل المثال : [أُوتُوا] [آمَنَ].
  2. المد المتصل : ويكون من خلال إطالة الصوت بحروف المد ، وذلك لو أتت بعدها همزة بكلمة واحدة ، على سبيل المثال : [السَّمَاء] ؛ [وَالْمَلاَئِكَة].
  3. المد المنفصل : وفيه لا بد من إطالة حروف المد لو أتت وبعدها همزة بكلمتين منفصلتين ، على سبيل المثال قوله تعالى : [وَفِي أَنفُسِكُمْ] ؛ [قَالُوا آمَنَّا].

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب المد الفرعي والطبيعي وأقسامه

أمثلة من القرآن الكريم على مد اللين:

إن كل حروف (و) أو حرف (ي) ساكنتان أتى قبلهما حرف مفتوح يعتبران من ضمن أحرف اللين ، واستناداً عليه فإن الذكر الحكيم مليء بالأمثلة على مد اللين ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم بعض الأمثلة الموجودة على مد اللين في القرآن الكريم :

  1. قول الله عز وجل : (لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ)
  2. مدُّ اللين في تلك الآية الكريمة أتى في كلمةِ نَوْمٌ، إذ إنَّ حرفَ الواو فيها ساكنٌ وما قبله مفتوح.
  3. قول الله عز وجل: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ)
  4. مدُّ اللينِ في تلك الآية الكريمة أتى في كلمةِ بَيْنَ، إذ إنَّ حرفَ الياءِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.
  5. قول الله عز وجل : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)
  6. مدُّ اللينِ في تلك الآية الكريمة أتى في كلمةِ رَيْبَ، إذ إنَّ حرف الياءِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.
  7. قول الله عز وجل في القرآن الكريم : (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)
  8. مدُّ اللينِ في تلك الآيةِ الكريمة أتى في كلمةِ بِالْغَيْبِ، إذ إنَّ حرف الياءِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.
  9. قوله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ)
  10. مدُّ اللينِ في تلك الآية الكريمة قد أتى بكلمةِ مَّشَوْا، إذ إنَّ حرف الواوِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.
  11. قول الله عز وجل في القرآن الكريم : (يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ)
  12. مدُّ اللينِ في تلك الآية الكريمة قد أتى بكلمةِ يَوْمَ، إذ إنَّ حرفَ الواوِ فيها ساكنٌ وما قبله مفتوحٌ.

للمزيد يمكنك قراءة : من أمثلة ترقيق الراء :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى