ادعية واذكار

أوقات أذكار المساء والصباح وأجمل الأدعية اليومية

أوقات أذكار المساء والصباح

من المعروف أن أذكار الصباح والمساء لها توقيت محدد كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث، منها قوله: من قال حين يصبح …، وكذلك قوله: من قال حين يمسي …

إلا أن أهل العلم قد اختلفوا فيما بينهم على تحديد هذا التوقيت الذي يحدد الصباح والمساء وبداية كل وقت من هذه الأوقات، فرأى بعض أهل العلم أن وقت الصباح إنما هو من طلوع الفجر وحتى تطلع الشمس، وقال بعضهم: إن الصباح نهايته بنهاية الضحى، أما المساء فبعض أهل العلم يرون أنه يبتدئ من وقت العصر وينتهي مع غروب الشمس، ويقول بعضهم بأنه ممتد حتى ثلث الليل، وراح آخرون إلى أن وقت أذكار المساء إنما يبدأ من بعد الغروب.

ونحن في هذا الموضوع أوقات أذكار المساء والصباح، نقوم بتحديد الراجح من أقوال أهل العلم في هذه المسألة المهمة.

حديث شريف
حديث شريف

القول الراجح في وقت اذكار الصباح والمساء :

القول الراجح في تلك المسألة هي أن على العبد أن يحرص على الإتيان بأذكار الصباح من طلوع الفجر وحتى تطلع الشمس، فإن فاته ذلك فلا بأس بأن يأتي بها حتى نهاية وقت الضحى، وهو ذلك الوقت الذي بين صلاة الظهر بفترة يسيرة، ثم بعد ذلك عليه الإتيان بالأذكار المسائية من العصر وحتى وقت المغرب، فإن فاته ذلك الوقت، فيمكنه أن يأتي بها حتى وقت ثلث الليل، حيث جاء في القرآن الكريم الحث على الذِّكر في البكور والعشي، والبكور المقصود به أول الصباح، والعشي المقصود به الوقت المحدد بين العصر والمغرب.

انظر أيضًا: ما هو وقت أذكار الصباح والمساء

من أذكار الصباح:

قراءة آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم}.

أصبحنا على فطرة الإسلام وكلِمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومِلَّةِ أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً، وما كان من المشركين.

يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيثُ، أصلح لي شأني كله، ولا تَكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عين أبدًا.  رواه البزار.

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك, وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ، أعوذ بك من شر ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفرُ الذنوب إلا أنت. رواية البخاري.

رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. من رواية أصحاب السنن.

اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً.

اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور.

لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت, أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا، أو أجره إلى مسلم. رواية الترمذي.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). رواه أصحاب السنن عدا النسائي.

سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته. (ثلاث مرات). رواية مسلم.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات). رواية أبو داود.

أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، أسألك خير ما في هذا اليوم، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما بعده، وأعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر. رواية مسلم.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي. رواية أبو داود وابن ماجه.

قراءة سور: الإخلاص، والفلق، والناس. ثلاث مرّات. رواية الترمذي.

{حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم} (التوبة:129). (سبع مرات). رواية أبو داود.

اللهم إني أصبحت، أُشهدك وأُشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله، وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات). أبو داود والترمذي.

لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير. (عشر مرات). رواية ابن حبان.

سبحان الله وبحمده. أو: سبحان الله العظيم وبحمده. (مائة مرة أو أكثر). رواية مسلم.

أستغفر الله. (مائة مرة).

سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر, لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهوعلى كل شيء قدير. (مائة مرّةٍ أو أكثر).

الأذكار الصباحية والمسائية
الأذكار الصباحية والمسائية

انظر أيضًا: أهمية أذكار الصباح والمساء

الأذكار الصباحية والمسائية

من أذكار المساء:

قراءة آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم} (البقرة:255). رواه الحاكم وابن حبان.

أمسينا على فطرة الإسلام وكلِمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومِلَّةِ أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً، وما كان من المشركين. رواه أحمد.

رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. رواه أصحاب السنن.

اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير. رواه أصحاب السنن عدا النسائي.

لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. رواه البزار والطبراني في “الدعاء”.

يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيثُ، أصلح لي شأني كله، ولا تَكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عين أبدًا. رواه البزار.

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك, وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ، أعوذ بك من شر ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفرُ الذنوب إلا أنت. رواه البخاري.

اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت, أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا، أو أجرُّه إلى مسلم. رواه الترمذي.

أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، اللهم إني أسألك من خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، اللهم إني أعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر. رواه مسلم.

قراءة  سور: الإخلاص، والفلق، والناس. (ثلاث مرّات). رواه الترمذي.

قوله تعالى: {حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم} (التوبة:129). (سبع مرات). رواه أبو داود.

اللهم إني أمسيت أُشهدك، وأُشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله، وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات). رواه أبو داود والترمذي.

لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير. (عشر مرات). رواه ابن حبان.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود وابن ماجه.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم. (ثلاث مرات). رواه أصحاب السنن عدا النسائي.

أعوذ بكلمات الله التامَّات من شر ما خلق. (ثلاث مرات). رواه مسلم.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات). رواه أبو داود.

سبحان الله وبحمده. أو: سبحان الله العظيم وبحمده. (مائة مرة أو أكثر). رواه مسلم.

أستغفر الله. (مائة مرة). رواه ابن أبي شيبة.

سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر, لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهوعلى كل شيء قدير. (مائة مرة أو أكثر). رواه الترمذي.

يا رب بك أصبحنا وبك أمسينا
يا رب بك أصبحنا وبك أمسينا

انظر أيضًا: أذكار الصباح والمساء

يا رب بك أصبحنا وبك أمسينا كان هذا ختام موضوعنا حول أوقات أذكار المساء والصباح، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأذكار الصباحية والمسائية، حيث حث الإسلام وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحرص على الأذكار، فلم يدع رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا من الأمور إلا ووضحه وبيَّنه صلوات ربي وتسليماته عليه لأمته، فعلى المسلمين جميعًا الحرص على الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى