ادعية واذكار

دعاء لشخص مريض تحبه بالشفاء العاجل

هل تبحث دعاء لشخص مريض تحبه ؟ سوف نقدم لك ذلك أدناه. في لحظات الضعف والمرض، تكون الدعوات المخلصة من أجل الشفاء هي الركيزة القوية للتأمل والأمل. الدعاء بالشفاء ليس مجرد مجموعة من الكلمات، بل هو تعبير عن الأمل الذي يملأ القلب والثقة بأن الله قادر على الشفاء. يعتبر الدعاء بالشفاء تأكيدًا لقوة الروح والإيمان بأن هناك نورًا ينتظرنا في أحلك اللحظات. من خلال هذا الموضوع سنقتحم عالم الدعاء بالشفاء، نستكشف فيه كيفية تأثير الدعاء على العقل والجسم، وكيف يشكل الدعاء الصادق شفاءً للروح والجسد. سنلقي نظرة على أبرز أدعية في عملية الشفاء وكيف تعمل على تعزيز الأمل والثقة بالشفاء.

هل دعاء المريض مستجاب ؟

ورد أن دعاء المريض مستجاب، في حديث رواه الطبراني في “المعجم الأوسط” (6 / 140)، عن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن قَيْسٍ الضَّبِّيّ قَالَ: أنبأنا هِلَالُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عُودُوا الْمَرْضَى، وَمُرُوهُمْ فَلْيَدْعُوا لَكُمْ، فَإِنَّ دَعْوَةَ الْمَرِيضِ مُسْتَجَابَةٌ، وَذَنْبُهُ مَغْفُورٌ . وقال: ” لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أَنَسٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ “. وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ هذا : متروك الحديث ، متهم بالكذب. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: ” وهو الزعفراني الضبي، تركه الجمهور، وكذبه عبد الرحمن بن مهدي وأبو زرعة الرازي وغيرهما ” انتهى من “نتائج الأفكار” (4 / 244).

قد يهمك أيضًا: دعاء لِلمريضُ قصير

دعاء الشفاء لنفسي

عن عائشة رضي الله عنها: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اشْتَكى الإنْسَانُ الشَّيْءَ مِنْهُ، أَوْ كَانَتْ بِهِ قَرْحَةٌ أَوْ جُرْح، قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بأُصبعِهِ هكذا – ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبابته بالأرض ثم رفعها- وقالَ: “بِسمِ اللهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، بِرِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا”.

وفيما ورد عن دعاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:-

بسمِ اللهِ ثلاثًا وسبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ. أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا. بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ. اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري.

الدعاء لِلمريضُ الغائب

روى ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: “مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَارٍ: أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ، إِلاَّ عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ”.

ومن ضمن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها لمريض غائب ما يأتي ذكره أدناه:-

  • اللهمَّ ارفع بلاءك عنَّا، واجعل الشفاء في أنفسنا من أنساب تدفق رحمتك، واحمِ كل أسرة وكل بيت وأنعم عليهم بالسعادة والسلام والصحة. اللهمَّ آمين.
  • اللهم وفر لنا في شفاء الجسد شفاء القلب والروح، وارزقنا السلامة في جميع أحوالنا. يا مجيب الدعوات، يا أرحم الراحمين، ألبسنا ثوب الصحة والعافية، واحفظنا من كل مكروه وسوء، وارفع عنا الوباء والأمراض.
  • اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء، وأدركنا بعفوك الذي أحاط بجميع الذنوب، وأجعل شفاء كل مريضٍ بيدك القادرة ورحمتك الواسعة. يا حي يا قيوم، أنت شافي السقم، اشفي جميع المرضى وأنعم عليهم بالصحة والعافية.
  • اللهمّ يا رافع الضر، ومدرك السؤال، أسألك بجلالك وعظمتك ونور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وبعظيم قدرتك وعلمك الذي أحاط بكل شيء، أن تشفي كل جرح بالصحة، وتداوي كل مرض بالعافية، وترفع عنا وعن المؤمنين كل سوء وبلاء.

قد يهمك أيضًا: اللهم اشفي كل مريض

دعاء لشخص مريض تحبه

  • اللهم، اشفِ مريضنا واجعل عافيته – برحمتك – قريبة.
  • يا رب، اكتب لمريضنا الشفاء العاجل في أقرب وقت ممكن.
  • اللهم، ارفع البلاء عنه واحفظه برحمتك وعفوك من كل سوء.
  • يا رب، أنت الشافي، اشفِ مريضنا وألبسه ثوب الصحة والعافية.
  • يا رب، داوِ مريضنا وأنزل الشفاء في جسده، واكتب له الصحة والعافية.
  • اللهم، يا كاشف الضرّ، اشفِ مريضنا واجعل دعاؤنا له سببًا في شفائه.
  • اللهم، يا شافي السقم، إنه لا يملك سوى رحمتك، فارحمه وداوِ مرضه.
  • يا رب، إنَّ هذا المريض في حاجة إلى دعائك، فارحمه واشفِه وكُنْ معه في كل وقت.
  • يا رب، يا شافي السقم، اشفِ مريضنا وانقله من الألم والمرض إلى الشفاء والصحة، ولا تُحرمه الراحة والسكينة.
  • اللهم، إن هذا المريض في حاجة ماسة إلى شفاءك، فارفع عنه الأذى والألم، واجعل السكينة والصحة تعمُّ قلبه وجسده.

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا معافي الناس، نسألك الشفاء لـ (اسم المريض)، اللهم ارفع عنه البلاء والمرض، واكتب له الشفاء العاجل، واجعل الصحة تعم جسده، والطمأنينة تغمر قلبه، وأنر له الطريق نحو الشفاء والعافية. يا رب، اشفه وقومه، وألبسه ثوب الصحة والعافية. اللهم ألطف بقلبه واجعله يشعر بقدرتك العظيمة على الشفاء. يا رب، اجعله مثال لنا في قوة شفائك. آمين.

قد يهمك أيضًا: دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

ينتهي موضوع الدعاء بالشفاء برسالة تلخص الأمل الذي يحمله الدعاء في العلاج والشفاء. يبقى الدعاء أداةً روحيةً فعّالة ومؤثرة في رحلة العلاج والتعافي. إنها دعوة تصل إلى السماء، تمزج بين اليقين والثقة بأن يد الله لا تقف أمامها عوائق. نهاية موضوعنا هي بدايةٌ لفهم أثر الدعاء على العافية. يمثل الدعاء ذلك الجسر الذي يربط بين الثقة والتواصل مع الله، وبين الشفاء والتعافي الذي يسعى إليه الإنسان في أوقات الضعف والمرض. لنتذكر دائمًا قوة الدعاء بالشفاء وأنه يتجاوز العلاج الطبي العادي، إذ يمثل إيمانًا بالأمل وقوة الروح والاستسلام لعظمة الله. لندعو بقلوب مطمئنة وأفئدة مؤمنة بأن الشفاء بيد الله، ولنتوجه دائمًا بدعواتنا لأحبائنا بالشفاء والصحة والسلامة.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى