تكنولوجيا

أهمية الحاسوب في حياتنا والمجالات التي يستخدم فيها

أهمية الحاسوب في حياتنا

سوف نتعرف سويًا فى هذا المقال على أهمية جهاز الحاسوب فى حياتنا ،وماهو السبب الحقيقى لإنتشاره والحاسوب هو جهاز إلكترونى يقوم بتحويل البيانات إلى معلومات قيمه ،ويستطيع أن يخزنها فى أوساط تخزينيه متنوعه ،كما يتميز بقدرته على تبادل المعلومات التى ينتجها مع غيره من الأجهزة التى تتوافق معه،كما تتضح أهميه الحاسوب فى تبسيط العديد من الأعمال الصعبه مثل الأعمال التجارية،الصناعية،التعليمية؛ونجد أن الحاسوب الحاسوب قد أصبح ضروره من ضروريات الحياه بشكل أساسى ،فهو من أهم الأجهزة الحديثه التى نستخدمها الآن وبفضله أصبحت العملية التعليمية تواكب عملية التطور السريع التى يمر بها التعليم فى العالم كله ،كما نجد أيضًا إدخال الحاسوب أصبح ضروريًا فى جميع الأصعده كما ذكرنا من قبل فهو لاغنى عنه فى المجال الإقتصادى والإجتماعى والتنموى .

صورة لجهاز حاسوب
صورة توضح شكل جهاز الحاسوب

أسباب إنتشار جهاز الحاسوب:

  • سرعتة الفائقه :قدرة الحاسوب العاليه على تنفيذ أعداد كبيرة من العمليات فى الثانيه الواحده تصل أعدادها إلى ملايين لا يمكن للإنسان أن يقوم بها مهما بلغ حجم ذكائه وقدرته.
  • دقته العاليه :إنتاج الحاسوب لمعلومات خاليه من أى اخطاء حيث أنه يمدنا بنتائج شديده الدقه وتعتمد صحه النتائج التى يقدمها الحاسوب على الغنسان الذى قام بإدخال البيانات والمعلومات إليه.

أنواع الحواسيب:

  • الحواسيب المدمجه :يظهر هذا النوع من الحواسيب فى الأجهزة الإليكترونية ،والكهربائية كالسيارات والهواتف والطائرات.
  • الحواسيب الشخصيه :يتجلى ظهورها واضحا فى البيوت والمكاتب .
  • الحواسيب الكفيه:أجهزة صغيره الحجم مثل كف اليد وتستخدم فى مهام مثل معرفه الطرق عن طريق أنظمه الإبحار ؛تستخدم فى عده دول للدخول إلى الإنترنت وحفظ البيانات والمواعيد.
  • حواسيب الإطار الرئيسى :يتميزهذا النوع بسعته التخزينيه الكبيره وكفائته العاليه فى المعالجه ونجد هذا الحاسب فى المؤسسات الكبيره مثل الشركات والجامعات وسيتم ربط الجهاز الأساسى بعدد من الأجهزة الفرعيه ويطلق عليها إسم النهايات الطرفيه.
    صوره لنوع جهاز حاسوب
    صوره توضيحيه لنوع حاسوب

     

خدمات أخرى يقدمها الحاسوب:

  • تجسين الرعايه الصحيه:يستطيع الحاسوب تقديم تطبيقات لتساعد الإنسان فى إختيار نمط حياته مثل تتبع نشاطه اليومى وتحسين قدراته ؛وإتباع الحاسوب للشخص المريض أيضًا فى تتبع النشاط البدنى وتتبع النوم ،ويقدم أيضًا برامج لتحسين الصحه.
  • حل المشكلات :تساعدنا التكنولوجيا وإستخدام جهاز الحاسوب فى حل المشكلات وذلك نتيجه لقدرتها على القيام بالأشياء بصورة بسيطه وأكثر سرعه،ويؤكد الخبراء أن الحواسيب تساعدنا فى إستغلال الفرص السهله والتى توفر لنا الراحه ،ويمكن للحواسيب أن تقوم بحفظ برامج متعدده والتى تتطلب من العلماء إنشائها والحفاظ عليها والإستمرار فى تحسينها مستقبليًا.
  • مجال التعليم:يستطيع الحاسوب أن يساهم بشكل كبير فى العمليه التعليمية وذلك من خلال تقديم أدوات تربويه بطرق كثيره تقليديه وغير تقليديه،كما يمكن أيضًا أن يكون حلقه وصل بين الجامعات وبين الطلبة الكبار الذين يريدون العلم دون ترك العمل ،كما يقدم الحاسوب معلومات يبحث عنها الطلاب ؛كما يستطيع الحاسوب أن يكشف الأفكار والثقافات الأخرى والموسيقى .
  • وسائل ترفيهيه :يستطيع الحاسوب أن يقدم وسائل ترفيهيه مثل شراء تذاكر للسينما عبر الإنترنت ،وأيضًا تنتج الحواسيب المؤثرات الصوتيه والرسوم المتحركة وألعاب الفيديو ،يمكن أيضًا متابعه ألعابك فى حال توصيلها بنظام يعتمد على الحاسوب.
  • تسهيل الخدمات :يساعد الحاسوب فى تسهيل الكثير من الخدمات اليوميه مثل ؛تسجيل الفواتير وحفظ الملفات ،بالإضافه إلى إدماجها بالصراف الآلى ومضخات الوقود ووحدات التعرف على المواقع وأجهزة مسح الباركود وغيرها كثيرًا.
    جهاز حاسوب
    صوره توضيحيه لعده حواسيب

وبهذا نكون قدمنا لكم العديد من فوائد الحاسوب للإنسان حيث أثبت أنه لا غنى عنه فى جميع المجالات الحياتيه والتى لا غنى للإنسان عنها ،ويعكس الحاسوب مظهر قوى جدًا من مظاهر التطور العالمى حيث سخر الله العديد من الأشياء للإنسان لكى تصبح فى خدمته ،ولكن التكنولوجيا شأنها شأن أى شىء فى الوجود له وجهان وجه نافع وآخر ضار ولكن يقوم الإنسان بتحديد كيف له أن يستخدم الحاسوب فى حياته الشخصيه ،خصوصًا أن بالرغم من الإيجابيات الكبيره والضروريه والتى أحدثتها الحواسيب ى جميع المجالات إلا أن ظهور التأثير السلبى لها على حياه الإنسان ترك بصمه قويه ويتجلى الضرر فى ضياع الوقت وإهدار القيم الأسريه مثل تفرق الأهل عن بعض حتى ولو وجدوا فى مكان واحد ،وجعل الإنسان فى تكاسل عند القيام بالعمليات الحسابيه ولكن يظل الفيصل الأول والأخير بعيدا عن هذه الأضرار هو قياده الإنسان نفسه للشىء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى