معلومات طبية

أنواع وسائل منع الحمل المختلفة للرجل والمرأة

تتعدد وسائل منع الحمل الموجودة في السوق منها ما يمنع الحمل بنسبة 100% ومن السيدات من يحملن على الرغم من وجود وسيلة لمنع الحمل كما يوجد وسائل لمنع الحمل يستخدمها الرجال ووسائل يستخدمها النساء ولمعرفة أنواع وسائل منع الحمل ومميزاتها وأضرارها تابعوا المقال القادم من موقع اقرأ.

أولا اللولب

من أشهر وأرخص وسائل منع الحمل ومن أقدمها أيضا ويستخدمها الكثير جدا من السيدات وهو عبارة عن جهاز من النحاس او البلاستيك والأفضل اللوب النحاسي يتم تركيبها في الرحم عن طريق الطبيب المختص ومن الممكن ان يستمر اللوب قرابة الخمس سنوات.

ولكن اللولب قد يسبب عدد من الأضرار في أول فترة تركيبه حيث يسبب المزيد من الآلام وقت الدورة الشهرية فضلا عن ازدياد الدم خلال تلك الفترة وألام أسفل الظهر ولكن هذه الأعراض يتم التخلص منها بعد مرور من ثلاث الى أربع أشهر مع متابعة الطبيب المختص.

واللولب بشكل عام يمنع البويضة التي تم تلقيحها من الزرع في الرحم كما يمنع الحيوانات المنوية والبوريضات من أن تظل على قيد الحياة في أى من قناة فالوب او الرحم بشكل عام.

وسائل منع الحمل
وسائل منع الحمل

 

حبوب منع الحمل

يستخدم الكثير من السيدات التي لديهم رهبة من اللولب الحبوب ويستخدم الحبوب ايضا السيدات التي يعانين من تقرحات في الرحم وتقوم حبوب منع الحمل بمنع المبيض من اطلاق البويضة وبالتالي يصعب على الحيوانات المنوية الوصول للبويضة .

وحبوب منع الحمل عادة ما تكون كبسولة مكونة من هرمون البورجسترون او هرموني البروجسيترون والاستروجين معا.

 

ومن المفترض ان السيدة تتناول حبوب منع الحمل لمدة 21 يوم ومن بعدها تأتي الدورة الشهرية ثم تبدأ في تناولها مجددا في ثالث او رابع يوم من الدورة الشهرية او حسبما يحدد الطبيب .

ولكن اذا قررتي تناول حبوب منع الحمل تاكدي من تناولها يوميا في نفس الميعاد بالظبط واذا كان هناك أى تاريخ في العائلة في الأورام لاتتناولي الحبوب وابحثي عن وسيلة مناسبة.

الواقي الذكري

من وسائل منع الحمل ولكن يستخدمها الرجل حيث تمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة كماان الواقي الذكري يمنع انتقال الأمراض الجنسية بشكل فعال للغاية الا أنه قد يحدث حالات حمل على الواقي الذكري ربما يحدث تسرب للسائل الحامل للحيوانات المنوية للبويضة .

حقن منع الحمل

على الرغم من فاعليتها الا أنها لاتناسب كل الأجسام والحقن اما تكون لمدة شهر او حقنة كل ثلاثة أشهر حيث تطلق الحقنة هرمون البروجسيترون الذي يكون موجود في فترة الحيض والذي يجعل الحيوانات المنوية صعبة الوصول للبويضة بسبب تثقيل المخاط فى عنق الرحم.

وسيلة منع الحمل المزروعة تحت الجلد

هي عبارة عن انبوب صغير للغاية عادة ما يتم تركيبه أسفل الجلد في الجزء العلوي من الذراع على ان يتم تغيير هذا الانبوب كل ثلاث سنوات .

ويعمل الانبوب على اطلاق هرمون البروجستين بصورة ثابتة يوميا وبالتالي يثقل المخاط في عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة .

الحلقة المهبلية

هي عبارة عن حلقة بلاستيكية صغيرة وشفافة يتم تركيبها في المهبل بنفسك وتزيلها أثناء الدورة الشهرية وهي من الوسائل الآمنة لمنع الحمل وهي تحتوي على هرمونات البروجسترون والاستروجين.

لبوس منع الحمل

من الأدوات المستخدمة لمنع الحمل ولكن مع التأكيد على قلة عدد مرات ممارسة العلاقة الحميمة حيث يتم وضعها في المهبل قبل العلاقة الحميمة المباشرة بوقت محدد مع عدم الاخلال بهذا الوقت والا حدث الحمل وبعض النساء ممن يستخدمون اللبوس المهبلي يستخدمون الواقي الذكري في نفس الوقت .

وضحنا لكم عدد من أشهر وسائل منع الحمل التي يستخدمها الرجل او المرأة ولكن بشكل عام اذا قررتي استخدام وسيلة منع حمل استشيري طبيبك الخاص أولا وتأكدى من ان وسيلة منع الحمل مناسبة تماما لكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى