منوعات

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد ولمس البطن وغيرها من الطرق القديمة

كيفية معرفة الحمل من خلال اليد تعتبر واحدة من أبرز الأسئلة المتكررة التي تبحث كافة النساء عن الإجابة عليها ، وهذا عندما تشك المرأة في أنها حامل ، ولا يختلف اثنان على أن مدة الحمل تعد من الأوقات المهمة للغاية في حياة أي امرأة ممن تهتم وتريد التعرف على ما إن كان الحمل متواجد أم لا ، وذلك من غير أن تبذل وقت ومجهود في الذهاب للطبيب ، ويوجد الكثير من الطرق التي تستطيع المرأة عن طريقها معرفة ما إن كانت حامل أم لا ، وفي هذا اليوم سوف نجيب على سؤال كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد ولمس البطن وغيرها من الطرق القديمة ، فقط تابعوا معنا.

أعراض الحمل:

يوجد عدد من الأعراض التي تنذر بحدوث حمل فعلي للمرأة ، وتتمثل أبرز تلك الأعراض في التالي :

  1. الإحساس بالتعب والإرهاق المستمر.
  2. ملاحظة ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن غير المعتاد.
  3. زيادة في إفرازات المهبل.
  4. الإحساس بتقلصات داخل الرحم، واحتمالية نزول قطرات خفيفة من الدم وهذا بسبب انغراس البويضة داخل الرحم.
  5. رغبة متزايدة في الأكل وزيادة الشهية صوب نوعية أكل محدد.
  6. الرغبة في تناول نوع محدد من الأكل ، ورفضه بشكل مفاجئ.
  7. الإحساس بالصداع بشكل مستمر من غير مبرر واضح.
  8. الشعور بالرغبة في التقيؤ بشكل مستمر.
  9. الغثيان الصباحي.
  10. بروز ظهور حلمات الثدي، وتغير لونها للأغمق.
  11. الشعور بالنعاس، والنوم لفترة طويلة.
  12. انقطاع الدورة الشهرية.
  13. الرغبة الشديدة والملحة للتبول على مدد متقاربة طيلة اليوم.
  14. قوة حاسة الشم.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي اثار الحمل؟

كيفية معرفة الحمل من خلال اليد:

قبل معرفة وظهور الوسائل الحديثة على سبيل المثال : السونار والبول وتحليل الحمل بالدم وغيرها الكثير من الطرق والوسائل التي تجعلنا نتأكد من تواجد الجنين في بطن الأم ، كانت السيدات في القديم تلجأن إلى وسائل قديمة من أجل معرفة وجود حمل أم لا ، وأيضاً معرفة فترته أو مدته ، ومن أبرز تلك الطرق هي طريقة حساب الحمل بواسطة اليد ، ونستطيع تلخيصها في التالي :

  1. يتم استعمال الأصابع من أجل معرفة هل هناك حمل أم لا وأيضاً في تحديد المدة ، إذ يتم وضع الإبهام على كف اليد ومن ثم فرد بقية الأصابع.
  2. وبعدها يتم وضع اليد عند أسفل بطن الحامل ، فلو لم يكن هناك ارتفاع للبطن عن منطقة الحوض فهذا الأمر يعني أن السيدة ليست حامل.
  3. أما لو كان يوجد ارتفاع للبطن عن الحوض فذلك معناه أن هناك حمل ، ونستطيع حساب الحمل بواسطة الأصابع ، إذ يمثل كل 4 أصابع شهر من الحمل.
  4. يتم تكرار تلك العملية عند تواجد المزيد من الارتفاع بالبطن ، فعلى سبيل المثال لو ارتفعت البطن بنحو ستة عشر إصبع فذلك الأمر يعني أن السيدة حامل في الشهر الرابع.
  5. يقول بعض الأشخاص أن هذه الطريقة نتيجتها صحيحة بنسبة كبيرة جداً ، ولكن للأسف ليس هناك أي إثبات علمي على هذه الأقوال.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يتكون الجنين من أول يوم

معرفة الحمل من خلال لمس البطن:

يوجد الكثير من هذه الطرق التي تستند عليها الكثير من السيدات بهدف التعرف على تواجد حمل من عدمه ، من غير أن يكون هناك حاجة للذهاب للدكتور المختص ، ومن أبرز هذه الطرق هي لمس البطن ، وفيه يتم التالي :

  1. في البداية لا بد من الإشارة أن قياس المنطقة العلوية من رحم السيدة يعد هو الوسيلة المتبعة بهدف تقييم نمو الجنين ، وهل ما إن كان ينمو بشكل طبيعي أم لا ، ومن الممكن أن يحدث هذا عن طريق أصابع اليد ، إذ أنه يساهم في تقدير مرحلة الحمل التي تمر بها السيدة.
  2. وعندما يتم قياس ارتفاع المنطقة العلوية من الرحم في بطن المرأة يعد هو بمثابة قياس العلو أو الارتفاع بقاع الرحم ، وتلك الطريقة تعد الأكثر دقة عن نظيرتها.

معرفة الحمل من خلال الملح:

تعد واحدة من الطرق المستعملة من قبل الكثير من السيدات ، وهذا كي يتم الكشف عن الحمل ، إذ إنها تتم عن طريق إتباع الكثير من الخطوات التي تتمثل في التالي :

  1. أولاً لا بد من جمع كمية من البول بالصباح الباكر ، وهذا يجب أن يكون عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً ، فشرط ألا تكون المرأة قد تناولت أي شيء من طعام وشراب.
  2. لا بد وأن يكون بمنتصف البول وليس بالبداية ولا النهاية ، وبعدها يتم وضع كمية منه في كأس شفاف ، وبعدها تضاف له كمية من الملح.
  3. ومن ثم يتم ترك البول بعد مزجه بالملح لمدة دقائق قليلة ، ولو لم يكن هناك تغيير في صورة البول الموجود بالكأس كأن لم يتعكر أو يتكتل فذلك الأمر يشير أنه ليس هناك حمل.
  4. أما لو حدث تغير في البول وصار كاللبن وظهر في السائل تكتلات وقطع فذلك الأمر معناه أن هناك حمل.

وضع اليد على السرة لمعرفة الحمل:

  1. في تلك الطريقة تقوم السيدة بوضع يدها على منطقة السرة ، فلو كان هناك نبض أسفل يدها فذلك الأمر يشير لتواجد حمل.
  2. أما لو لم يوجد نبض فمن الممكن الدق باليد على مكان السرة ، وبحال تم سماع صوت خواء شبيه بأن البطن جوفاء ، فذلك الأمر يعني خلو الرحم من الحمل.
  3. وأيضاً لا بد أن تستلقي السيدة على ظهرها وتقوم بوضع يدها على بطنها فلو سمعت أن هناك صوت مكتوم فذلك الأمر يتم تفسيره على أنه حمل.

للمزيد يمكنك قراءة : 10 معلومات عن الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى