معلومات طبية

أشهر أمراض الأطفال حديثي الولادة وعلامات الصحة الجيدة

أمراض الأطفال حديثي الولادة

نتقدم إليكم اليوم بموضوع عن أمراض الأطفال حديثي الولادة، من أكثر الأشياء التي تخاف منها المرأة الحامل بعد الإنجاب، هي أن يصاب طفلها حديث الولادة بالأمراض، خصوصاً إذا كانت لا تعرف كيفية التعامل مع مثل هذه الأمراض وكيف يتم علاجها قبل أن تتضاعف، في هذا المقال سنوضح ما هي الأمراض التي قد تصيب الأطفال حديثي الولادة وما مسببات تلك الأمراض، و سنوضح ايضاً ما إذا كان طفلك مولود بصحة جيدة أم لا، تابعونا حتى النهاية للاستفادة الكاملة.

الأطفال حديثي الولادة

من المعروف أن الأطفال حديثي الولادة هم أكثر عرضة للأمراض فور ولادتهم، وذلك نتيجة لعدم تكون المناعة الكافية التي تحمي الطفل بعد الولادة.

 والقليل من الأطفال حديثي الولادة الذين يولدون بصحة جيدة، فيجب على الأم أن تدرك كل ما يخص الطفل حديثي الولادة و تدرك كيفية التعامل معه ومع الأمراض التي قد تصيبه.

يجب عدم الهلع إذا تم ولادة الطفل بمرض فهذا من الطبيعي وليس مؤشر خطر على الطفل، ولكن يجب الإسراع للطبيب المتابع للحالة لوضع العلاج المناسب للمرض الذي أصيب به الطفل فور الولادة ولا يجب تجاهل الموقف حتى لا يكون خطر على طفلك، سنوضح فيما يلي ما هي الأمراض التي قد تصيب طفلك بعد الولادة.

أمراض الأطفال حديثي الولادة

الأمراض التي قد تصيب طفلك حديث الولادة يجب التعامل معها بحذر بأهمية شديدة، والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص المتابع لحالة الطفل منذ البداية، ولا يجب تجاهل الأمر والقول بإنه سوف يكون بخير، لأنك بهذا قد تؤدي بحياة طفلك للخطر، ها هي أمراض الأطفال حديثي الولادة:

 مرض الصفراء:

وهو أكثر مرض شائع بين أطفال حديثي الولادة، ويمكن تميزه بأن توجد بعض البقع الصفراء على جلد الطفل، وسبب حدوث هذا المرض هو عدم اكتمال الكبد ليبدأ بوظيفته التي تحميه من الصفراء.

 المغص والانتفاخ:

يعانون الكثير من الأطفال بالمغص وذلك نتيجة لتكون الغازات داخل بطن الطفل، وذلك بسبب رضع الطفل كمية كبيرة من الحليب وضعه بطريقة خاطئة أدت إلى دخول الهواء إلى بطنه.

 القيء:

إذا استمر طفلك الرضيع بالقيء قومي باللجوء إلى طبيبك المتابع لحالته لأنه قد يسبب هذا القيء الجفاف لطفلك.

 الحمى:

ليس من السهل على طفلك ارتفاع حرارته لأنها قد تؤدي إلى الكثير من المشاكل الأخرى، فيجب الرجوع إلى الطبيب الخاص بطفلك.

 الإمساك والإسهال:

قد يحدث لبعض الأطفال من شرب الحليب الصناعي، فلاحظي ما قد يصيب الطفل بالإمساك أو الإسهال وامنعيه وسوف تتحسن حالته في خلال أيام قليلة.

الأنفلونزا:

الأطفال التي تصاب بالبرد وخصوصاً الرضع مؤشر خطر قدر يؤدي إلى التهاب رئوي، فيجب اللجوء إلى الطبيب في أسرع وقت.

 التهاب الأذن:

بعض الأطفال قد تصاب بالتهابات الأذن، وإذا تم تجاهل الأمر قد يؤدي بطفلك لعدم السمع.

 طفح جلدي:

الطفل حديث الولادة معرض لطفح جلدي أو ظهور بعض الحبوب على الوجه ويتم معالجتها باستشارة الطبيب.

 السعال:

قد يصيب به طفلك وذلك نتيجة لتعرضه للبرد أو يكون لديه حساسية على الصدر.

 الجفاف:

قد يصاب أغلب الأطفال بالجفاف وذلك بسبب قلة المياه الذي يحتاجها في جسمه وربما من فرط الاسهال، فتعالج بأخذ الطفل جرعات محلول الجفاف ولكن تحت اشراف طبيب.

علامات تدل على الصحة الجيدة

ليس كل الأطفال حديثي الولادة يولدون بأمراض، فهناك أطفال يولدون بصحة جيدة، وهذه العلامات إذا وجدت في طفلك اعلمي أنه يتمتع بصحة جيدة ولا قلق عليه.

  •  هدوء الطفل وعدم البكاء المستمر.
  • النوم المنتظم وعدم الأرق.
  •  متابعة الأصوات الجديدة حوله.
  • التفاعل مع من حوله.
أمراض الأطفال
أمراض الأطفال
أمراض الأطفال حديثي الولادة
أمراض الأطفال حديثي الولادة
تعرف على أمراض الأطفال
تعرف على أمراض الأطفال

 

والآن وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عن أمراض الأطفال حديثي الولادة، حيث تم شرح وتوضيح ما يحدث من أمراض للأطفال حديثي الولادة وكيفية التعامل معهم، وما هي أعراض هذه الأمراض وما أسباب حدوثها للطفل وكيف نأخذ حذرنا حتى نحمي أطفالنا من خطر هذه الأمراض، وايضاً ذكرنا العلامات التي توضح مدى صحة طفلك حديث الولادة، وفي الختام نقدم شكر خاص لكل أم تابعت هذا المقال حتى النهاية، ونتمنى أن نكون قدمنا معلومات تفيدكم في لحظة ولادة طفلك، دمتم بصحة جيدة ودائمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى